كلارك جيبل يتفوق على براندو في سباق أهم جملة سينمائية

كلارك جيبل يتفوق على براندو في سباق أهم جملة سينمائية

خالد يوسف | في الأخبار، تاريخ النشر: الأربعاء ، 22 يونيو 2005 - 13:4
أفيش فيلم "ذهب مع الريح" عام 1939 أفيش فيلم "ذهب مع الريح" عام 1939
أعلن معهد الفيلم الأمريكي" afi" عن قائمته لأهم 100 جملة حوار فى تاريخ السينما الأمريكية على الإطلاق، حيث حسم نجم الثلاثينات كلارك جيبل الصراع لصالح فيلم "ذهب مع الريح" (1939)، بعد منافسة شرسة مع النجم مارلون براندو الذي أحتلت جملتان له المركزين الثاني و الثالث على التوالى.

وقد توج المعهد فى برنامج أذاعته شبكة cbs التلفزيونية الأمريكية يوم الثلاثاء جملة "بصراحة يا عزيزتي ...أنا لاأعير اهتماماً لأي شئ" على رأس القائمة، وهى الجملة التي وجهها كلاك جيبل لفيفيان لي بملحمة الحرب الأهلية الأمريكية "ذهب مع الريح".
حيث شملت القائمة جملتين من نفس الفيلم، بالمركزين 31 و 59 على التوالي.

فى المقابل وجد الراحل مارلون براند وبجملتين من فيلمين مختلفين موقعاً فى قائمة العشر الأوائل، حيث أحتلت جملته الشهيرة "سأتقدم إليه بعرض لا يمكن رفضه" بفيلم "الأب الروحي" (1972) مركز الوصيف. فيما جاءت جملته بفيلم "على رصيف الميناء" (1954) في المركز الثالث، مع دور تيرى مالوي وعتابه لشقيقه الأكبر قائلاً " أنت لم تفهمني جيداً. لقد كان بإمكاني ان أصبح منافساً. كان بإمكاني أن أحقق شيئاً. بدلاً من حياة المتسكعين التي أعيشها الآن".

يذكر أن معهد الفيلم الأمريكي يقيم استفتاءاً سنوياً لإختيار الأهم و الأفضل فى مختلف فروع السينما الأمريكية، ليتم اختيار العام الحالي لإعداد قائمة أهم 100 جملة حوار على الإطلاق. حيث تم توزيع بطاقات تضم 400 جملة حوار تم ترشيحها لنحو 1500 من العاملين فى الحقل السينمائي لإختيار القائمة النهائية.

هذا وقد ضمت قائمة العشر الأوائل العديد من الجمل الشهيرة مثل جملة "فلتصاحبك القوة أينما ذهبت!" من فيلم "حرب النجوم" (1977)، والتي احتلت المركز الثامن. وفي المركز العاشر جاءت لتجملة روبرت دينيرو الشهيرة أمام المرآة محدثاً نفسه بفيلم "سائق التاكسي" (1976 ) "هل توجه لي الحديث؟!!".

القائمة التي نشرها المعهد على موقعه بشبكة الإنترنت شملت بضعة مفاجأت منها تراجع جملة "لويس...أنا أعتقد أن هذه بداية لصداقة رائعة" من فيلم "كازابلانكا" إلى المركز العشرين، يسبقها بثلاث مراكز كلمة "روز بد" التي كانت السر الغامض لفيلم "المواطن كين" (1941) للسينمائي الأسطوري اورسون ويلز. فيما كان فيلم "مغني الجاز" (1927) - أول فيلم سينمائي ناطق- ممثلاً فى القائمة بالمركز رقم 71. مع جملة "أنتظروا لحظة ...فأنتم لم تستمعوا إلى شئ بعد!!"، لتصبح أقدم جمل القائمة على الإطلاق.

من ناحية أخرى أحتوت القائمة على العديد من جمل الأفلام الحديثة بالتسعينات أو مطلع القرن الحالي. حيث جاءت جملة "يا حجري النفيس " من الجزء الثاني لفيلم "امير الخواتم" (2002) فى المركز الخامس و الثمانين. فيما نال فيلم "جيرى ماجواير" (1996) موقعاً متقدماً بالمركز الخامس و العشرين مع جملة "أرني النقود!!. و هو أحدث الأفلام المتواجدة بقائمة الجمل الثلاثين الأهم.

comments powered by Disqus

2004-2015 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"