انتقادات حادة لـ Sony بعد حذف مشاهد التعري في النسخة التركية من Blade Runner 2049

انتقادات حادة لـ Sony بعد حذف مشاهد التعري في النسخة التركية من Blade Runner 2049

مروة لبيب | في الأخبار،سينما وتلفزيون تاريخ النشر: الجمعة ، 13 أكتوبر 2017 - 18:35 | آخر تحديث: الجمعة ، 13 أكتوبر 2017 - 18:35
Blade Runner 2049 Blade Runner 2049
تلقت شركة Sony Pictures، ردود أفعال غاضبة بعد فرضها رقابة ذاتية على أحدث أفلام دينيس فيلنوف Blade Runner 2049، قبل طرحه بدور العرض التركية.

الفيلم تدور أحداثه بعد مرور 30 عامًا على أحداث الجزء الأول، حول بليد رانر الجديد وهو ضابط لوس أنجلوس، يدعى "المحقق كي" ، ويسعى للكشف عن أسرار مدفونة منذ فترة طويلة من شأنها أن تُغرق الباقي من المجتمع في فوضى عارمة، وينتهي به الأمر إلى العثور على ريك ديكارد، البليد رانر السابق والمفقود منذ 30 عاما.

ووفقا لما ذكرته صحيفة indiewire، فقد لاحظ الناقد التركي بوراك جورال أن بعض المشاهد التي ظهرت بالإعلان الدعائي الأمريكي تم اقتصاصها في النسخة المقرر طرحها بدور العرض التركية، ومنها مشهد عاري لـ رايان جوسلينج وسيلفيا هوكس، فضلا عن عدد من مشاهد التعري الأخرى بالفيلم.

وعبر صفحته على موقع Twitter، نشر جورال تغريدة يهاجم فيها الشركة المنتجة بعد حذفها جميع مشاهد التعري بالفيلم ولم تمر سوى ساعات قليلة حتى تلقى الناقد التركي ردا من شركة Sony Pictures جاء فيه" في بعض المناطق يقدم الأستدويو نسخة معدلة من الفيلم تحترم الثقافة المحلية".

ولكن قرار الشركة المنتجة بفرض رقابة ذاتية على الفيلم بدعوى أن النسخة الجديدة تحترم الثقافة التركية، أزعجت مجتمع السينما في البلاد.

وأصدرت جمعية نقاد السينما التركية بيانا موجها لشركة Sony Pictures جاء فيه" نشعر بالغضب من تقديمكم نسخة ذاتية الرقابة من Blade Runner 2049 للسينما في تركيا، كما نشعر بإهانة عميقة بسبب إضفاء الشرعية على هذا القرار باعتباره يحترم الثقافة المحلية".

وأضاف البيان" رؤية أنفسكم كسلطة من حقها تقرير ما هو مناسب وما هو غير مناسب للثقافة المحلية وفرض وجهة نظركم على تلك الثقافة هي واحدة من أبرز سمات عدم الإحترام لتلك الثقافة وإهانة لشعب تركيا، وبالأخص لصناع السينما في تركيا وافتراض انزعاجهم من أي مشهد تعري".

وأشار البيان إلى أن صناعة السينما في تركيا تعاني من الرقابة بحد ذاتها، ورغم ذلك يعد هذا الموقف أكثر تضييقا على صناعة الأفلام.

واختتم البيان" نحن نطالب بإعتذار فوري وتصحيح للوضع في أقرب وقت ممكن، وعدم تكرار حالات مماثلة".

اقرأ أيضا
تعرف على آراء النقاد في فيلم الخيال العلمي Blade Runner 2049.. يعرض في هذا التوقيت

افتتاحية فيلم Blade Runner 2049 تخالف التوقعات بشباك التذاكر الأمريكي لهذا السبب!

كلمات متعلقة blade runner 2049
comments powered by Disqus

2004-2015 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"