خاص- رسالة فينسيا (6) .. الفيلم الأمريكى The Shape of water يفوز بجائزة الأسد الذهبي.. القضية الفسلطينية تفرض نفسها لهذا السبب

خاص- رسالة فينسيا (6) .. الفيلم الأمريكى The Shape of water يفوز بجائزة الأسد الذهبي.. القضية الفسلطينية تفرض نفسها لهذا السبب

منى محمد | في تقارير،سينما وتلفزيون،المجلة تاريخ النشر: الأحد ، 10 سبتمبر 2017 - 0:56 | آخر تحديث: الأحد ، 10 سبتمبر 2017 - 12:2
جوائز مهرجان فينسيا جوائز مهرجان فينسيا
جمعت جوائز مهرجان فينسيا السينمائى الدولى بين الفنان الفلسطينى كمال الباشا والمخرج الإسرائيلى صامويل ماوز بعد حصول الأول أمس على الكأس الذهبى لأفضل ممثل عن دوره فى الفيلم اللبنانى The Insult أو "قضية رقم ٢٣" للمخرج اللبناني زياد دويرى، وحصول صامويل ماوز على الأسد الفضى لجائزة لجنة التحكيم الكبرى فى المسابقة الرسمية عن فيلم "فوكستورت" الذى ينتقد المؤسسة العسكرية الاسرائيلية ويشترك في إنتاجه ألمانيا وسويسرا وفرنسا .

واجتمع الاثنان على طاولة واحدة فى المؤتمر الصحفى الخاص بالحاصلين على الجوائز عقب حفل الختام، وهو ما دعا أحد الصحفيين الايطاليين لمواجهتهما بسؤال عن معنى اجتماعهما فى هذا المهرجان السينمائى وإمكانية مساهمة الفن والسينما فى حل القضية السياسية المعقدة والوصول للسلام، وأجاب كمال الباشا على هذا بأن عمله هو الفن واهتمامه الأساسى بالفن والسينما وحضر إلى المهرجان من أجل هذه الفكرة، وليس له أية علاقة بالسياسة ولن يقوم بهذا الدور بدلا من السياسين الذين وصفهم بالأغبياء.

وقال الإسرائيلى صامويل إنه يتفق مع الباشا فى أن مجال عمله الاساسى هو الفن وليس السياسة لكنه يتمنى أن يمتلك الفن القدرة على حل المشكلات التى عجز عنها السياسيين.

وحصل المخرج المكسيكى جيليرمو ديل تورو على جائزة الأسد الذهبى لأفضل فيلم عن The shape of water، بينما جمع المخرج الفرنسي زافييه لجراند بين جائزتين، حيث منحته لجنة تحكيم المسابقة الرسمية الأسد الفضى لأفضل مخرج عن الفيلم الفرنسيJusqu’a la garde ، ومنحته لجنة تحكيم مسابقة أسد المستقبل، جائزتها التى تمنح لأفضل فيلم عمل أول لمخرجه ويحصل معها على جائزة مالية قيمتها ١٠٠ الف دولار امريكى من مؤسسة فيلمارو مقسمة بين المخرج والمنتج، وبكى لجراند وهو يستلم الجائزة الثانية من شدة تأثره على خشبة المسرح.

فينسيا

وحصلت الفنانة الفرنسية شارلوت رامبلينج على الكأس الذهبى لأفضل ممثلة عن فيلم Hannah للمخرج الإيطالي أندريا بالاورو إنتاج إيطاليا وبلجيكا وفرنسا، وقالت إنها تأثرت كثيرا بهذه الجائزة خاص وانها جاءت من إيطاليا التي تعتبرها مصدر إلهامها والسبب الرئيسي في نجاحها، مشيرة إلى أنها بدأت العمل في التمثيل من إيطاليا وعمرها ٢٢ سنة وتعلمت على يد كبار مخرجيها، والآن قامت ببطولة هذا الفيلم مع مخرج من الجيل الجديد، لذلك تعتبر حياتها مرتبطة بايطاليا.

وحصل على جائزة أفضل سيناريو المخرج والسيناريست مارتن ماكدونا عن فيلمه "ثلاث لوحات إعلانية خارج ايبينج ميسورى" إنتاج بريطانيا وأمريكا، ومنحت لجنة التحكيم جائزتها الخاصة لفيلم Sweet Country أو "بلاد جميلة" إخراج ورويك ثورنتون وإنتاج استراليا، وحصل تشارلى بلامر على جائزة مرشيليو ماسترويانى لأفضل ممثل شاب عن فيلم "ليون اون بيت" اخراج أندرو هيج وإنتاج بريطانيا.

ومنحت لجنة تحكيم مسابقة أورزونتى "آفاق" جائزة أفضل فيلم لـ Nico, 1988 إخراج سوزانا نيكشاريلى وإنتاج إيطاليا وبلجيكا، وحاز على جائزة أفضل مخرج الايرانى فاهيد جاليلفاند عن فيلم "بدون تاريخ بدون اسم"، وحصل الفنان نافيد محمدزادا على جائزة أفضل ممثل عن نفس الفيلم.

فينسيا

وحازت الفنانة الجزائرية الشابة لينا قوادرى على جائزة أفضل ممثلة عن فيلم "السعداء" أو Les bienheureux اخراج صوفيا دجاما وانتاج فرنسا وبلجيكا وقطر، وحصل فيلم "Caniba" على جائزة لجنة التحكيم الخاصة إخراج فيرينا بارافيل وبوسطن كاستينج تايلور وإنتاج فرنسا وأمريكا، وذهبت جائزة افضل سيناريو لدومينيك ويلنسكى ورينيه باليستروس عن فيلم Los Versos Del Olvido اخراج أليريزا خاتمى انتاج فرنسا وألمانيا وهولندا وتشيلى، وحصلت المخرجة سيرين ديفو على جائزة اورزونتى لافضل فيلم قصير عن فيلم .Gros Chagrin
وحصل على جائزة أفضل فيلم في مسابقة أفلام الواقع الافتراضى فيلم Arden’s wake ليوجين يك تشونج، وحصلت جينا كيم على جائزة افضل قصة لفيلم في المسابقة عن Bloodless أو "بدون دماء" إنتاج كوريا الجنوبية وأمريكا، وحصل على جائزة أفضل تقنية فنية عن "لا كاميرا انسبياتا" اخراج لورى أندرسون وهسين تشين هونج انتاج أمريكا وتايوان .

وحصل على جائزة أفضل فيلم وثائقي عن السينما فى قسم كلاسيكيات فينسيا فيلم he prince and The Dybbuk إخراج إلويرا نيويرا وبيوتر روسولوسكى انتاج بولندا وألمانيا، وجائزة افضل ترميم لفيلم حصل عليها الفيلم الروسي Come and See اخراج ايلم كليموف انتاج ١٩٨٥ وحصلت عليها مؤسسة السينما الروسية.

اقرأ أيضا

16 صورة - فوز The shape of water بجائزة الأسد الذهبي بمهرجان فينسيا وبكاء خافيير لوجراند


خاص- رسالة فينسيا (5).. جنيفر لورنس تمثل الطبيعة "الأم" وخافيير بارديم يقتلع قلبها في !Mother

كلمات متعلقة مهرجان فينسيا
comments powered by Disqus

2004-2015 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"