Dunkirk يواجه انتقادات واسعة بتزييف التاريخ والعنصرية ضد المسلمين وأصحاب البشرة السمراء

Dunkirk يواجه انتقادات واسعة بتزييف التاريخ والعنصرية ضد المسلمين وأصحاب البشرة السمراء

مروة لبيب | في تقارير،سينما وتلفزيون،المجلة تاريخ النشر: الأحد ، 6 أغسطس 2017 - 15:31 | آخر تحديث: الأثنين ، 7 أغسطس 2017 - 3:19
Dunkirk Dunkirk
على الرغم من تحقيقه نجاحا كبيرا في شباك تذاكر دور السينما العالمية منذ طرحه في شهر يونيو الماضي، إلا أن الفيلم الحربي Dunkirk واجه أخيرا انتقادات واسعة، واتهامات بتزوير التاريخ والعنصرية ضد المسلمين وذوي البشرة السمراء.

وتحت عنوان "فيلم Dunkirk..نسخة مضللة تتجاهل شجاعة الجنود من السود والمسلمين"، نشر الكاتب البريطاني الشهير روبرت فيسك مقالا في صحيفة Independent البريطانية، والذي وجّه فيه انتقادات لفيلم كريستوفر نولان Dunkirk بتزوير التاريخ والعنصرية ضد المسلمين وذوي البشرة السمراء.

نولان

وأشار الكاتب البريطاني إلى أن الفيلم تجاهل حقيقة وجود قوات من المسلمين وجنود من الجزائر والمغرب وتونس بأعداد كبيرة ضمن جيوش الحلفاء، فضلا عن جنود الكمنولث الهنود في معركة دونكيرك.

وأوضح فيسك أن الرواية الحقيقية للمعركة الشهيرة، تفيد بأن الأقليات العرقية من الجنود البريطانيين، الذين أظهروا شجاعة لا مثيل لها في مواجهة جيش النازيين، كان من بينهم جنود أفارقة من ذوي البشرة السمراء، وهو ما تجاهله الفيلم تماما، فضلا عن تجاهله لوصول إمدادات من شركات تابعة للجيش الهندي، عبر التضاريس التي كان يتعذّر الوصول إليها من قبل الشركات التابعة للجيش البريطاني، وهو ما ظهر مخالفا بالفيلم الحربي.

نولان

كما انتقد روبرت فيسك تجاهل فيلم Dunkirk لما جرى للجنود الجزائريين والمغاربة من تعذيب على يد النازيين في دونكيرك، وبعد عملية الإجلاء.

ووافقت فيسك في الرأي الكاتبة سوني سينج، التي نشرت مقالها في صحيفة Guardian البريطانية، وتتهم فيه كريستوفر نولان بأنه اختار أن يحذو حذو الحلفاء الأصليين في الحرب العالمية الثانية، الذين قاموا بتحرير أصحاب البشرة البيضاء فقط واصطحابهم إلى باريس، على الرغم من أن 65٪ من قوات الجيش الفرنسي الحر كانوا من غرب إفريقيا "تونس – الجزائر – المغرب"، وعدد من المستعمرات الأخرى" ، فيما أطلقت عليه "محاولة المخرج لتبييض الماضي".

نولان

كما انتقدت سونس سونج تجاهل الفيلم لحقيقة أن العدد الأكبر من طواقم السفن البريطانية التي شاركت في عمليات إجلاء الجنود من جنوب آسيا وإفريقيا.

واختتمت سونج مقالها بطرح سؤال: "لماذا يجب أن يتم إنقاذ القوات البريطانية من قبل البحارة البيض، ما الذي يمكن أن يتغيّر إذا كان الرجال الشجعان الذين يقاتلون في دونكيرك يرتدون العمائم بدلا من الخوذ؟ وماذا سيتغير إذا أدوا الصلاة على الطريقة الإسلامية في الصحراء قبل أن يُقتلوا على يد قوات العدو؟".

وتدور أحداث Dunkirk في فترة الحرب العالمية الثانية، حول عملية إجلاء ملحمية لجنود جيوش الحلفاء بعدما تمت محاصرتهم بواسطة الجيش النازي في شواطئ دونكيرك الفرنسية.

والفيلم من بطولة توم هاردي، ومارك رايلانس، وسيليان ميرفي، وهاري يتايلز، وفيون وايتهيد.



إقرأ أيضا

بالصور- فيلم Dunkirk في مواجهة الأحداث التاريخية لعملية الإجلاء.. هذه حقيقية الشخصيات

10 أرقام حققها الفيلم الحربي Dunkirk.. أجر كريستوفر نولان وعدد صفحات السيناريو

comments powered by Disqus

2004-2015 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"