الأفلام المصرية القديمة شهدت استخدام عدد كبير من الأعمال الموسيقية العالمية داخل أحداثها في شكل موسيقى تصويرية للعمل والأحداث.
وعلى الرغم من وجود بعض التجارب القليلة في الأعمال السينماية المصرية التي شهدت مشاركة مؤلفين مصرين وضعوا موسيقى تصويرية لعدد من الأفلام المصرية، فالغالبية العظمى كانت تلجأ لحل الموسيقى العالمية في الأفلام المصرية.
ويرجع الأمر لسهولة استخدام هذه المقطوعات الموسيقية، لكونها متوافرة، وعدم الحاجة للتعاقد مع مؤلف موسيقي خاص للعمل، قد يتسبب في تأجيل عرض الفيلم لحين الانتهاء من وضع الموسيقى الخاصة له، وكان يقوم بهذه العملية "المونتير" الخاص بالفيلم، لاختيار الأعمال الموسيقية العالمية التي تناسب الموقف الدرامي الذي يعرض.
ومن خلال هذا التقرير نرصد بعض هذه الأعمال العالمية التي تم استخدامها في عدد من الأفلام المصرية.
The Messenger Boy
مقطوعة بعنوان The Messenger Boy من تأليفRon Goodwin استخدمت في فيلم "سر طاقية الاخفاء".
The Fox
مقطوعة The Fox من تأليف David Rose فيلم "مطاردة غرامية".
The Via Veneto
مقطوعة The Via Veneto تم استخدامها في فيلم "الحفيد".
Portrait of a Flirt
مؤلفة موسيقية بعنوان "Portrait of a Flirt" للمؤلف الموسيقى البريطانى "Robert Farnon" استخدمت في فيلم "عفريتة اسماعيل ياسين".
The Lonely Ballerina
مؤلفة موسيقية بعنوان "Candlelight & Favourite Melodies" من تأليف الموسيقار الإيطالي Mantovani تم استخداها في فيلم "شارع الحب".
Front page story
الموسيقى الخاصة بالفيلم البريطاني Front page story للموسيقارالفرنسي Michael Carr ، واستخدمت في "فيلم إسماعيل ياسين في الاسطول".
Meet Mr Callaghan
سوند تراك الفيلم البريطانى Meet Mr Callaghan، من أعمال المؤلف الموسيقي البريطاني Eric Spear
وتم استخدامه في فيلم "الستات ميعرفوش يكدبوا".
Mademoiselle De Paris
أغنية شهيرة قدمتها المطربة الفرنسية Jacqueline François عام 1953 ، وتم استخدامها في فيلم "سكر هانم".
The Carousel waltz
مقطوعة موسيقية تم استخدامها في فيلم "ابن حميدو".
Mandolin Serenade
مقطوعة موسيقة تم استخدامها في فيلم "عاشت للحب".