6 مهارات يتعلمها المشتركون في "ورشة فن كتابة السيناريو" مع محمد حفظي

6 مهارات يتعلمها المشتركون في "ورشة فن كتابة السيناريو" مع محمد حفظي

مي فهمي | في تقارير،سينما وتلفزيون تاريخ النشر: الخميس ، 13 يوليو 2017 - 1:17 | آخر تحديث: الخميس ، 13 يوليو 2017 - 1:17
محمد حفظي محمد حفظي
من خلال شركته "فيلم كلينك" وبرعاية إعلانية مع موقع FilFan.com ينظم السيناريست محمد حفظي ورشة فن لكتابة السيناريو.

وتُقام الورشة بالتعاون مع "مؤسسة الفيلم العربي" و"نقابة المهن السينمائية"، وتبدأ يوم 18 يوليو المقبل وتستمر 3 أيام بـ"الحرم اليوناني" في "الجامعة الأمريكية بالقاهرة".

ويهدف السيناريست محمد حفظي من خلال هذه الورشة إلى دعم كتاب السيناريو، وتزويدهم بالمهارات الاحترافية التي لابد من أن تتوافر لدى أي سيناريست، وسيطرح حفظي نقاطاً هامة في فن كتابة السيناريو من خلال الورشة، من بينها:

- مم تتكوّن الفكرة؟


لابد أن يكون في أي سيناريو "شخصية محورية" تدور حولها الأحداث، لديها دافع قوي نحو شيء معين، وصراع تخوضه في حياتها، ومن خلال هذا تقوم بالقيام هذا الفعل، لتتحرك أحداث السيناريو تباعاً، فبدون شخص وبدون فعل لا توجد فكرة.

ما يأتي بعد الفكرة لتكوين أساس درامي سليم.

يجب على السيناريست أن تكون لديه مهارة الانتقال من فكرة بسيطة إلى قصة متكاملة الأحداث، وهذا يعتبر أساس البناء الدرامي القوي.


القصة تتكون من 5 عناصر


القصة السينمائية السليمة لابد أن تحتوى على 5 عناصر أساسية وهي (الحدث المفجر – تصاعد الصراع – أزمة – ذروة – حل)، ولكل كاتب سيناريو أسلوبه الخاص في ابتكار العناصر الخمسة.


الصراع هو أساس الدراما


الصراع في السيناريو هو ما يخلق الإثارة في الأحداث، فلابد أن يكون لدى الشخصية صراعاً تخوضه من أجل الوصول هدفٍ محدد، وكلما كانت الشخصية أكثر تعقيداً وأصبحت أقرب للحقيقة وأصعب في الكتابة.

ما معنى الحبكة الدرامية؟


الحبكة هي نقطة تحول أو انقلاب يحدث للشخصية المحورية وتغير مجرى القصة وتدفعها في اتجاه آخر، فإن كانت القضبان التي يجري عليها القطار هي أحداث الفيلم فالحبكة مثل التحويلة التي تأخذ القطار في اتجاه آخر.

الفصل الثاني في السيناريو هو المهمة الأصعب


الكثير من كتاب السيناريو يفشلون أثناء كتابة الفصل الثاني، وذلك لأنه الفصل الأصعب والأطول، والذي تتشابك فيه الأحداث ويظهر فيه الصراع .. وسيخوض السيناريست محمد حفظي في شرح كافة التفاصيل المتعلقة بكتابة السيناريو مع ضرب أمثلة من أفلام عالمية ومحلية في ورشة فن كتابة السيناريو، ولمن يرغب في التقديم للورشة، فعليه أن يرسل معالجة سينمائية لفيلمٍ له على البريد الإلكتروني للشركة. info@film-clinic.com، مع ملء استمارة الالتحاق عبر هذا الرابط https://goo.gl/smX4RG


جدير بالذكر أن تبدأ الورشة يوم 18 يوليو وتنتهي في 20 يوليو لمدة 3 أيام من الساعة 4 عصراً وحتى 9 مساءً، تبلغ تكلفة الورشة 1200 جنيه تُدفع في مقر شركة فيلم كلينك، بهذا العنوان: ١٤١أ كورنيش النيل المعادي.


كلمات متعلقة محمد حفظي
comments powered by Disqus

2004-2015 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"