انطلاق فعاليات مهرجان كان السينمائي اليوم.. أبرز 5 ملامح تسيطر على الدورة 70

انطلاق فعاليات مهرجان كان السينمائي اليوم.. أبرز 5 ملامح تسيطر على الدورة 70

أمل مجدي | في تقارير،سينما وتلفزيون،المجلة تاريخ النشر: الأربعاء ، 17 مايو 2017 - 12:35 | آخر تحديث: الأربعاء ، 17 مايو 2017 - 13:37
مهرجان كان السينمائي الدولي 70 مهرجان كان السينمائي الدولي 70
تنطلق اليوم 17 مايو فعاليات مهرجان كان السينمائي الدولي في دورته الـ70، ومن المقرر أن تستمر حتى يوم 28 من الشهر نفسه.

وتتولى الممثلة الإيطالية مونيكا بيلوتشي تقديم حفلي الافتتاح والختام، فيما تبدأ العروض بفيلم المخرج الفرنسي أرنولد ديبلشين الذي يحمل اسم Ismael’s Ghosts ومن بطولة الممثلة ماريون كوتيار والممثل ماتيو أمالريك.

ويرأس لجنة تحكيم المسابقة الرسمية لهذه الدورة، المخرج الأسباني بيدرو ألمادوفار خلفًا للمخرج الإسترالي جورج ميلر صاحب سلسلة أفلام Mad Max.

وتصدرت الممثلة الإيطالية كلوديا كاردينالي الملصق الدعائي الرسمي للدورة 70، وتظهر في الصورة ذات الخلفية الحمراء وهي ترقص بحرية وانطلاق في لقطة يعود تاريخها لعام 1959.

كلوديا كاردينالي1

ونرصد في السطور التالية، أبرز ملامح هذه الدورة التاريخية. ويشار إلى أن بعض هذه المعلومات جاء على موقع هيئة الإذاعة البريطانية BBC:

1-الأفلام المشاركة

يُعرض خلال هذه الدورة 49 فيلمًا من مختلف دول العالم، من بينهم 19 فيلمًا داخل المسابقة الرسمية. واتفق غالبية النقاد على أنها مجموعة من الأفلام المميزة تتماشيى مع أهمية الحدث والعام التاريخي الاستثنائي ويأتي على رأس الأفلام المرشحة بقوة للمنافسة على جائزة السعفة الذهبية؛ فيلم The Beguiled للمخرجة الأمريكية صوفيا كوبولا، وفيلم Happy End للمخرج النمساوي مايكل هانيكه، وIn The Fade للمخرج الألماني التركي فاتح آكين.



2-حضور عربي

وقع الاختيار على المخرج المصري محمد دياب ليكون عضواً في لجنة تحكيم مسابقة "نظرة ما"، والتي ترأس لجنة تحكيمها هذا العام الممثلة الأمريكية أوما ثورمان.

إلى جانب مشاركة فيلمين عربيين في هذا القسم وهما الفيلم التونسي "على كف عفريت" للمخرجة كوثر بن هنية، والفيلم الجزائري "طبيعة الوقت" للمخرج كريم موساوي.

وفي سياق متصل، يشارك الفيلم الفلسطيني "رجل يغرق" للمخرج مهدي فليفل، في مسابقة "الأفلام القصيرة" بالمهرجان.



3-نيكول كيدمان في كل مكان

من الممكن أن نطلق على 2017 "عام نيكول كيدمان"، لأن الممثلة الأسترالية تشارك بـ4 أفلام دفعة واحدة خلال هذه الدورة.

الأول هو فيلم The Beguiled والثاني فيلم The Killing of a Sacred Deer، ويشاركها البطولة في الفيلمين الممثل كولين فاريل.
ويحمل الفيلم الثالث اسم How to Talk to Girls at Parties، فيما يعد العمل الرابع Top of the Lake من بين مختارات المهرجان التليفزيونية.

4-ممثلات خلف الكاميرا

تشهد هذه الدورة مشاركة عدد من الأفلام التي صنعها ممثلون بعد أن قرروا الجلوس على مقعد المخرج. من بينهم الممثلة كريستن ستيورت التي تشارك بفيلم قصير يحمل اسم Come Swim.

وأيضًا الممثلة روبن رايت تخوض أولى تجاربها الإخراجية في السينما بفيلم The Dark of Night الذي يدور حول امرأة تقصد مطعم معزول هربًا من عاصفة شديدة الخطورة.

وتشارك الممثلة فانيسا ريدجريف بفيلم وثائقي يحمل عنوان Sea Sorrow يركز على أزمة اللاجئين.



5- نجوم عالميين

من أبرز ملامح هذه الدورة المميزة مشاركة عدد كبير من النجوم العالميين سواء في لجان تحكيم أو حضور فعاليات المهرجان.

ومن بين أعضاء لجنة تحكيم المسابقة الرسمية الممثل الأمريكي ويل سميث والممثلة جيسيكا شاستين. ومن المقرر أن يحضر الحفل وعروض المهرجان جوليان مور، وسوزان ساراندون، وإيل فانينج، وإيفا لونجوريا، إلى جانب سونام كابور وديبيكا بادوكون من الهند.

اقرأ أيضًا:
سر وجود كل هذا "الأحمر" في الملصق الدعائي لمهرجان كان

خاص - 15 فيلماً نترقبها بشغف في مهرجان كان السينمائي الـ70

القائمة الكاملة للجنة تحكيم مهرجان كان السينمائي.. انضمام ويل سميث

comments powered by Disqus

2004-2015 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"