16 تصريحا للمخرج يسري نصرالله في ندوته بمهرجان "أيام القاهرة السينمائية" .. أفلامي بعيدة عن المناطق الآمنة وهذا سر اختيار محمد رمضان لـ"أحكي يا شهرزاد"

16 تصريحا للمخرج يسري نصرالله في ندوته بمهرجان "أيام القاهرة السينمائية" .. أفلامي بعيدة عن المناطق الآمنة وهذا سر اختيار محمد رمضان لـ"أحكي يا شهرزاد"

مي فهمي | في تقارير،سينما وتلفزيون،المجلة تاريخ النشر: الخميس ، 11 مايو 2017 - 23:25 | آخر تحديث: الجمعة ، 12 مايو 2017 - 4:35
يسري نصرالله يسري نصرالله
أقيم مساء الخميس 11 مايو ندوة للمخرج يسري نصر الله بمسرح الروابط وذلك ضمن مهرجان "أيام القاهرة السينمائية"، التي من خلالها أوضح رؤيته الخاصة عما يدور في ذهن المخرج لتطوير فكرته ورؤيته السينمائية.

ويقدم موقع FilFan.com لقرائه أبرز تصريحات ليسري نصر الله بالندوة:

1- فيلم "مرسيدس" جاءت فكرته في وقت مباراة المونديال مع مصر والجزائر والعنصرية التي ظهرت فجأة ضد المصريين والصدمة القوية عند الخسارة ومن هنا بدأت الفكرة تدور في رأسي، وبدأت الكتابة.

2- في فيلم "سرقات صيفية" طبقة ملاك الأراضي في الستينيات وبداية القوانين الاشتراكية، هم أنفسهم الأشخاص الذين ظهروا في فيلم "مرسيدس" مع بداية التسعينيات.

3- في فيلم "القاهرة منورة بأهلها" ليوسف شاهين لم أشعر أنه فيلم تسجلي ولم أفهم من خلاله ما الذي يحدث في البلاد.

4- أول ما يجب وضعه في الاعتبار عند إخراج فيلم تسجيلي وكتابته، هو أن تكون الشخصيات أذكى من الكاتب وتعلمت ذلك النقطة الهامة في فيلم "صبيان وبنات" الذي صورته في 75 ساعة على مدى عامين.

5- كما يجب في الأفلام التسجيلية أن لا نتكبر على الشخصيات ويجب أن تظهرها بشكل ذكي لأن المشاهد نسبة استمتاعه ستكون أعلى عن مشاهدة البطل الذكي.

6- كل أفلامي بعيدة عن المناطق الآمنة.

7- المكان له عامل كبير في إلهامي بأفكار أفلامي، لأنها تتحدث عن الأماكن وليس الشخصيات.

8- في فيلم "بعد الموقعة" اعتمدت على عمودين رئيسين يظهران في مشهد المواجهة بين فاطمة وريم، العمود الأول هو المكان المفتوح الذي من خلاله أوضحت أرتباك فاطمة، وصحن الشوكولاتة التى عرفت من خلاله ريم أن فاطمة مجرد طفلة تستطيع على كسبها، أما العامود الثاني هو أن كل شخصيات الفيلم ليست في مكانها الصحيح.

9- في فيلم "باب الشمس" كانت هناك فكرة رئيسية بجانب حكاية البطلة وهي أفتتان البطل بجسم شمس والذي أبرزته عن طريق مشهد قمت بتثبيت الكاميرا وجعلت البطلة تتحرك وهي تطبخ لتظهر مفاتن جسمها دون أي نوع من الأبتزال.

10- فيلم "احكي يا شهرزاد" هو الفيلم الوحيد الذي لم أكتبه أو أشارك في كتابته فهو تأليف وحيد حامد، وعندما قرأته لأول مرة "أتخضيت".

11- لم أتدخل في كتابة فيلم "أحكي ياشهرزاد" لأنني رأيت أن ذك لن يكون أخلاقيا،، ثم أنني عند موافقتي بإخراج النص يجب أن أتقبله بشكله كما هو.

13- في معظم أفلام وحيد حامد نجد بعض المشاهد الشبيهة بالمرافعة وكان يجب عليا أن أترجم هذا.

14- استخدمت طوال الفيلم فكرة الرجل ذو البنيان القوي والمرأة ذات البنيان الضعيف إلا في قصة "الثلاث فتيات" أخترتهن بجسم قوي واستعنت بمحمد رمضان القليل الهيئة، ليوضح فكرة أن البنات هن المتحكمات القويات.

15- فيلم "أحكي يا شهرزاد" أكثر الأفلام التى لعبت فيها كمخرج.

16- استعنت في فيلم "أحكي يا شهرزاد"لأول مرة بالتصوير داخل ستديو، وذلك لأن الشقة التى كان يتم تصوير فيها قصة "الثلاثة فتيات" أراد ملاكها أن يستعيدوها من جديد.


أقرأ أيضا

مهرجان أيام القاهرة السينمائية- تعرف على عروض سينما زاوية والمحافظات اليوم.. لقاء مع المخرج يسري نصر الله

رسالة لوكارنو السينمائي(4)- "الماء والخضرة والوجه الحسن".. يسري نصر الله يصالح السينما الفنية والتجارية

بالفيديو- باسل خياط: "الكشافة السبب في حبي للتمثيل.. واستفدت من المخرج يسري نصر الله كثيرا"

كلمات متعلقة يسري نصرالله
comments powered by Disqus

2004-2015 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"