الوجه الآخر لـ "أشهر كوميديان في السينما" شارلي شابلن- هكذا ساهم في تغيير قوانين الأبوة في أمريكا وتعرّضت جثته للسرقة!

الوجه الآخر لـ "أشهر كوميديان في السينما" شارلي شابلن- هكذا ساهم في تغيير قوانين الأبوة في أمريكا وتعرّضت جثته للسرقة!

خالد طه | في تقارير،حياة المشاهير،المجلة تاريخ النشر: الأحد ، 16 أبريل 2017 - 15:14 | آخر تحديث: الأثنين ، 17 أبريل 2017 - 10:8
شارلي شابلن شارلي شابلن
قد يكون شارلي شابلن هو أكثر ممثل معروف من أوائل القرن الـ 20، ومن أبرز ممّن عملوا في فترة الأفلام الصامتة، بسبب إطلالته المميزة على شاشة السينما، والتي يجتمع الكبير قبل الصغير في حبها والتعلّق بها، وهي شخصية "المتشرّد" بقبعته وبذلته وحذائه الضخم.

ومرّ شارلز سبنسر شابلن الشهير بـ "تشارلي شابلن" بطفولة قاسية؛ فمات والده وهو طفل في عمر 12 عاما فقط، بينما تم إلحاق والدته في مصحة للمرضى النفسيين، بعد أن أصابها الجنون، نتيجة معاقرتها للخمر، وهو ما جعله يبدأ في البحث عن عمل من أجل إعالة نفسه وتوفير الطعام له.

وكان ظهور شابلن الفني الأول على خشبة المسرح، عندما كان في الثامنة من عمره، وقتما كان عضوا في فرقة "The Eight Lancashire Lads"، ثم قام في عمر الـ 18 بعمل جولات مع الفرقة حول الولايات المتحدة الأمريكية، وتلك كانت بداية مسيرته العبقرية في التمثيل والإخراج، والتي امتدت لأكثر من 75 عاما، وقدّم خلالها الكثير من "الروائع" السابقة لزمانها وعصرها، بفضل أفكارها الجريئة والمحاربة للجهل والفقر، والداعية للمساواة بين الطبقات الاجتماعية.

واحتفالا بذكرى ميلاده الـ 128 في 16 إبريل الجاري، فإن FilFan.com يعرض 10 حقائق هامة عن "العبقري" تشارلي تشابلن في السطور التالية:

via GIPHY



* هو وأدولف هتلر

نال شارلي شابلن انتقادات واسعة، بسبب تجسيده لديكتاتور يشبه ملامح الزعيم النازي أدولف هتلر في فيلم The Great Dictator أو "الديكتاتور العظيم"، من إنتاج 1940، ويبدو أن شابلن كان مولعا بهتلر بسبب أنه وُلد قبله بأربعة أيام فقط!

via GIPHY



via GIPHY



* تزوّج 4 مرات

كان شارلي شابلن معروفا في الوسط الفني بأنه كان "زير نساء"، وكان يقيم علاقات مع زميلاته الممثلات، وتزوج في حياته 4 مرات، كان آخرها من أونا في1945، وأنجبا 8 أطفال، واستمر حبهما حتى وفاته في 25 ديسمبر 1977.

* أول ممثل يظهر على غلاف Time

يعتبر شارلي شابلن هو أول ممثل يظهر على غلاف مجلة Time الأمريكية، وكان ذلك بتاريخ 6 يوليو 1925، وكانت الصورة من فيلمه Gold Rush أو "البحث عن الذهب".

via GIPHY



* ابنته جسّدت دور والدته في فيلم Chaplin

في عام 1992، قدّم المخرج البريطاني ريتشارد أتنبورو الفيلم الوحيد الذي يتناول سيرة شارلي شابلن في فيلم Chaplin، المأخوذ عن سيرته الذاتية من إعداد ديفيد روبنسون.

واختير الممثل الأمريكي روبرت داوني جونيور، لتجسيد دور شابلن في الفيلم، بينما لعبت دور والدته ابنته الممثلة جيرالدين شابلن.

* جائزة الأوسكار الوحيدة

على الرغم من تقديمه للعديد من الروائع السينمائية، ومنها أفلام Modern Times، وCity Lights، وThe Kid، إلا أن شارلي شابلن لم ينل جائزة الأوسكار طوال مشواره سوى مرة واحدة، عن إعداده للموسيقيى التصويريه لفيلمه Limelight.

via GIPHY



* تهمة الشيوعية

في الوقت الذي كانت فيه الشيوعية تمثّل تهمة كبيرة، فقد اتُهم شارلي شابلن بالشيوعية، بسبب مضمون أفلامه التي دائما ما تنادي بالمساواة بين الفقراء والأغنياء، وترتب على هذه التهمة حذف بصماته من ممشى هوليوود الشهير كعقابا له من جانب الحكومة الأمريكية.

* سُرقت جثته

تعرّضت جثة شارلي شابلن للسرقة، من أجل الحصول على المال من عائلته، ولكن نجحت الشرطة في استعادة الجثة بعد مرور 11 أسبوعا، وتمّ القبض على اللصوص، وتمّ إعادة دفن شابلن تحت الأرض بعمق 6 أقدام، لضمان عدم لتكرار محاولة سرقته من جديد.

* نفيه من أمريكا

لم ينل شارلي شابلن المواطنة الأمريكية، بسبب عدائه المستمر مع الحكومة الأمريكية، وتمّ نفيه منها في 1953، وعاش في سويسرا، ومات هناك في 25 ديسمبر 1977 عن 88 عاما.

ولكن في 1972، دعاه "معهد الفيلم الأمريكي" للقدوم إلى أمريكا من أجل تكريمه عن مجمل أعماله الفنية، وهو ما ترك أثرا بالغا في نفس تشابلن، حتى أنه ذرف الدموع أثناء مشاهدته لفيلما في الحفل يلخص مشواره الفني، ويضم لقطات من أفلامه.

* هكذا ابتكر شخصية "المتشرّد"

أكد شارلي شابلن أنه ابتكر شخصية "المتشرّد" بصورة عشوائية، أثناء عمله لصالح المخرج ماك سينيث، ويقول في مذكراته أن سينيث طلب منه أن يذهب إلى غرفة الملابس لتبديل ملابسه استعدادا لتصوير أحد المشاهد، وهناك أخذ ينتقي كل ملابس "المتشرد" بطواعية وكأنها تناديه أن يختارها، ومن هنا وُلدت شخصية "أشهر متشرد في تاريخ السينما".

via GIPHY



* فضيحة نسب

حاولت المباحث الفيدرالية الأمريكية برئاسة إدجار هوفر أن تشوّه صورة شارلي شابلن بكل صورة ممكنة، ومنها عندما قامت ممثلة مغمورة في الأربعينيات من القرن الماضي تدعى جوان باري برفع قضية ضده، تطالبه فيها بإثبات بنوّته لطفلتها، والتي كان شابلن اختارها لفيلم اسمه Shadows and Substance.

وللمرة الأولى في قضايا الأبوة في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية، لم يجد شارلي شابلن حلا لتبرئة نفسه سوى الخضوع لفحص دم من أجل إثبات بنوّته للطفلة أم لا، والتي كانت وسيلة جديدة تماما وقتها في الأربعينيات.

وبعد أن تم مطابقة دم تشابلن مع دم الطفلة من جانب ثلاثة أطباء، اتّضح بأنه ليس والدها، وتم تبرئته من فضيحة النسب.

طالع أيضا

بالفيديو- احتفالا بعيد ميلاده الـ 128: اضحك مع 10 مشاهد كوميدية من أشهر أفلام شارلي شابلن

comments powered by Disqus

2004-2015 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"