عمار الشريعي في ذكرى ميلاده- ظلم نانسي عجرم واتُهم بسرقة لحن "رأفت الهجان" وهذه رسالته لمبارك

عمار الشريعي في ذكرى ميلاده- ظلم نانسي عجرم واتُهم بسرقة لحن "رأفت الهجان" وهذه رسالته لمبارك

خالد طه | في تقارير،موسيقى وحفلات،حياة المشاهير،المجلة تاريخ النشر: الأحد ، 16 أبريل 2017 - 12:48 | آخر تحديث: الأحد ، 16 أبريل 2017 - 12:48
عمار الشريعي عمار الشريعي
سيتذكر تاريخ الموسيقى العربية الراحل الملحن عمار الشريعي دوما بأنه من ضمن أعلامها ورموزها، الذي أثرى الحياة الموسيقية على مدار ثلاثة عقود بالعديد من "الروائع" الباقية في وجدان الجمهور على مرّ الأجيال، والتي تبلغ 50 فيلما، و150 مسلسلا تلفزيونيا، وما يزيد عن 20 عملا إذاعيا، و10 مسرحيات غنائية استعراضية.

وما أن نستمع إلى تتر مسلسل "رأفت الهجان"، حتى نتذكر صانعها عمار الشريعي، والتي تحوّلت إلى نغمة أساسية في كل الأعمال المتناولة للجاسوسية، بسبب تميّزها وجمعها بين الحماس والشغف وحب الوطن، ولم ينجح عمل فني يتناول الجاسوسية في مضاهاتها أو التفوّق عليها حتى الآن.

وفي ذكرى ميلاده الـ 69، في 16 إبريل الجاري، فإن FilFan.com يتذكر عمار الشريعي أو "أبو مراد" بهذه الحقائق الطريفة عنه، والتي تعكس مواقفه في الفن والسياسة:

* ظلم نانسي عجرم

غادر عمار الشريعي حفلا كانت تحييه الفنانة اللبنانية نانسي عجرم، لرفضه أن تغني لأم كلثوم، ولكنه ندم على هذا التصرف بعدها بعامين، بعد أن استمع لنانسي وهي تغني في أحد الحفلات، وأعجب كثيرا بخامة صوتها.

وأصبح عمار الشريعي ونانسي عجرم أصدقاء مقرّبين، بل وتعاونا فنيا في أغنية قدّمتها في مهرجان القاهرة الدولي للأغنية في 2007.

* طقوسه في العمل

تكشف الإعلامية ميرفت القفاص زوجة عمار الشريعي لبرنامج "8 الصبح" عن طقوسه اليومية، ومنها أنه كان قليل الخروج بعد انتقاله للإقامة في فيللته المطلّة على نيل القاهرة، في منطقة المنيل. وأنه كان حريصا على أن تسمع هي وابنهما مراد أعماله الموسيقية فور أن ينتهي منها.



* شبّه صوت أبو الليف بهذا المطرب

عند ظهور المطرب نادر أبو الليف للمرة الأولى في 2010، بألبوم "كينج كونج"، نال انتقادات شديدة من جانب عمار الشريعي، ما جعل أبو الليف يبكي. ويرى الشريعي أن صوت أبو الليف يشبه صوت المطرب اللبناني جورج وسوف.

ولكن أكد عمار الشريعي فيما بعد أنه كان قاسيا في نقده على أبو الليف، وأعلن عن تعاونه معه في تتر مسلسل "بيت الباشا"، من بطولة صلاح السعدني، ولكنه مشروع لم يرى النور.

* رأيه في أصوات تامر حسني ومحمد حماقي

وصف عمار الشريعي في حواره لبرنامج "مع نضال الأحمدية"، والمُذاع على قناة "القاهرة والناس" محمد حماقي وتامر وحسني بأنهما مغنيان وليس مطربان، لأن الطرب له شروط لا يملكانها، بحسب رأيه.

* التعاون مع المطربين الشباب

سخر عمار الشريعي من وجود حلم عربي، عندما طلبت منه الإعلامية نضال الأحمدية أن يتّجه إلى موسيقى الشباب، من أجل إصلاح الذوق العام وتحقيق الحلم العربي.

* متهم بسرقة لحن "رأفت الهجان"

صرح الناقد طارق الشناوي أن عمار الشريعي استوحى جزء من موسيقى مسلسل "رأفت الهجان" من مؤلف وملحن يهودي ألماني، ولكنه لم يعلن هذا، ووضع اسمه فقط على اللحن، وأشار أن هذه كانت هي نقطة الخلاف الوحيدة بينهما.

ويقول طارق الشناوي: "من حق عمار الشريعي طبعا أن يقتبس جملة لحنية ما من موسيقي آخر، وهذا يحدث كثيرا وبشكل طبيعي، ولكن المفروض أن يكتب هذا بشكل واضح".

* هذه الممثلة يرى أنها أقوى من تجسّد صوت سعاد حسني

صرحت الممثلة السورية سلاف فواخرجي لبرنامج "مساء dmc"، أن عمار الشريعي أخبرها أثناء عمله على موسيقى فيلم "حليم"، والذي تشارك في بطولته، أنها أكثر ممثلة قادرة على تجسيد صوت الفنانة الراحلة سعاد حسني.



* رسالته لحسني مبارك بعد ثورة يناير 2011

من المعروف أن عمار الشريعي كان مقرّبا من السلطة في عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك، ولكنه أصيب بحالة من الإحباط الشديد بعد اندلاع ثورة 25 يناير 2011، بسبب مقتل الشباب في ميدان التحرير، ومرور البلاد في تلك الفترة بفترة عصيبة.

وعقب حدوث "موقفة الجمل"، وجّه الشريعي رسالة إلى مبارك، عبر برنامج "العاشرة مساء"، والتي طالبه فيها بالتنحي عن منصبه، حقنا لمزيد من الدماء، والتي بدأها بأنه هو الذي لحّن له أغاني "اخترناك" و"اديها كمان حرية"، في أعياد ذكرى نصر أكتوبر.



comments powered by Disqus

2004-2015 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"