مسلسل 13Reasons why.. دراما المراهقين من زاوية مختلفة واقعية

مسلسل 13Reasons why.. دراما المراهقين من زاوية مختلفة واقعية

| في آراء،سينما وتلفزيون،المجلة تاريخ النشر: السبت ، 15 أبريل 2017 - 3:41 | آخر تحديث: الأحد ، 16 أبريل 2017 - 10:3
13Reasons why 13Reasons why
بمجرد مشاهدتك هذا المسلسل، سيجعلك أمام مشكلة كبيرة، هل ترشحه إلى أحد؟ هل ستحتمل ما ستراه؟ طيلة الوقت ستظل تتساءل عما يحدث وحدث ولماذا حدث.

نتحدث عن المسلسل المتميز 13Reasons why ذلك الذي يدفعك للتساؤل والخوف، إنه يناقش واحدة من أكثر القضايا الخطيرة في المجتمع، بغض النظر عن الاكتئاب والاغتصاب والمطاردة، إنه يضعك داخل حالة انتحار لمراهقة في المدرسة الثانوية ويجعلك تختبر كافة الجوانب.

المسلسل مقتبس عن رواية صدرت عام 2007 بنفس الاسم للكاتب جاي آشر، وأصبحت واحدة من أفضل الروايات، وفي عام 2011 دخل في قائمة نيويورك تايمز للأفضل مبيعا وكان رقم 1.

بداية المسلسل كان ذكيا للغاية ونسخ الكثير من الرواية، احتفظ بالغموض حتى اللحظات الأخيرة، جعلنا نرى كل شخصية بأبعادها عن كثب، خاصة كلاي جينسن، وبالطبع هانا بيكر البطلة في الأحداث.

الواقعية دائما أفضل حالة تخلق لك جوا مرعبا أكثر من الخيال نفسه، لذا المسلسل اكتسب هيبته من الجدية التي اتسمت بها الأحداث منذ اللحظة الأولى، كان واقعيا للغاية وناقش القضية من كافة الجوانب.

لكن المشكلة الحقيقية ليست في الأعمار الكبيرة التي ستشاهد المسلسل، بل في المشاهدين صغار السن وتحديدا بدء من 16 عاما كما حدد المسلسل، نظرا لأنه يحتوي على مشاهد مثل الاغتصاب والانتحار إضافة لحالات نفسية تامة ينقلها عبر الشاشة بصدق للمشاهد وتأثرهم بما يحدث قد يكون سهلا للغاية.

إنه من نوعية المسلسلات التي لن ترغب بمشاهدتها سوى مرة واحدة، على الرغم من أنك ستشاهده للنهاية، وبطريقة ما ستحبه، وستتذكر أحداثه الكئيبة لأيام وستتساءل عن رسالته التي قدمها بطريقة بارعة، لكنك لن تشاهده مرة ثانية.

بداية قد تعتقد أنه يخفف عليك أن تعرف أن البطلة متوفاة منذ اللحظة الأولى، لكن تلك ليست الحالة التي يرغب المسلسل أن تعيشها، كما وضح صناعه إنهم رغبوا في مناقشة القضية من كل الجوانب، ما الذي يدفع مراهقا للانتحار؟ وقدم ما يكفي من الأسباب.. 13 سببا لماذا قد تنتحر "هانا بيكر"؟

الفكرة قائمة على أن تستمع إلى أشرطة كاسيت، 13 وجها لـ7 شرائط وعليك أن تكتشف مع "كلاي" ما الذي دفع "هانا" لفعل ذلك؟ ومن كان السبب، ثم تكتشف في النهاية وتسير الطريق معه.

الفكرة قدمت بطريقة بارعة للغاية وتصاعد وتيرة الأحداث بهدوء، وجعل المشاهد يستمع إلى كل قصة ويرى كل شخصية ألغى عامل الملل كليا، وتلك الحالة الحزينة مع الترقب؟ ذلك نجاح كبير.

الرواية بدأت بنفس الطريقة التي بدأ بها المسلسل، لكن الأخير وسع الدائرة قليلا وأطال في القصة، إضافة إلى أنه جعلها تصلح لليوم الحالي، وعدل في الإطار الزمني لها.

تقديم مسلسل مقتبس عن رواية ناجحة يجعل التحدي صعبا للغاية، خاصة وإن كانت دراما تخص المشاهدين، التأثير نفسه مختلف، فالكتاب الذي تقرأه يحوي أسباب كثيرة جعلت "هانا" تنتحر، صداقات انتهت، حزن عميق، وحدة، اغتصاب، اعتداء، وغيرها من الأشياء.

المسلسل قبل التحدي، وقدم لنا أكثر من مجرد رواية، إنه جعلنا نعيش الأحداث ونشعر بما شعرت به "هانا"، وانحدر معنا بالشخصية حتى وصلنا للنهاية الحتمية.

هناك عدة مشاكل عانى منها المسلسل مثل انحدار الحالة النفسية لها لم يكن مقنعا في بعض الأحيان، وبدا الأمر مجرد محاولات لإنقاذ الأخرين من الانتحار وليس عرض القضية الرئيسية.

أيضا محاولة التطويل، هناك اختلاف ففي المسلسل قام "كلاي" بالتوقف عن سماع الأشرطة، ثم عاد بعد ذلك، لكنه مراهق وهذا يعني أنه سيرغب بشدة في الوصول لنهاية الأشرطة.

الرسالة العامة كانت واضحة، حماية المراهقين من شرور العالم، إضافة للوقوف على حقيقة أن العالم نفسه ليس مكانا آمنا والحياة ليست وردية كما تبدو.

المسلسل نجح كثيرا في إيضاح رسالته، خاصة وأن أي مشاهد سينتهي من المسلسل سيشعر بالضيق وسيود كما لو أمكنه إنقاذها، لم يتمكن أحد، الرسالة الأخيرة كانت بإمكانك إنقاذ حيوات أخرى، فقط عليك أن تهتم لها.




كلمات متعلقة 13 reasons why
comments powered by Disqus

2004-2015 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"