في عيد الحب لا يوجد أجمل من رسائل بليغ حمدي إلى وردة

في عيد الحب لا يوجد أجمل من رسائل بليغ حمدي إلى وردة

نور الدين أحمد | في تقارير، تاريخ النشر: الأحد ، 14 فبراير 2016 - 6:1 | آخر تحديث: الأثنين ، 15 فبراير 2016 - 1:24
بليغ حمدي ووردة بليغ حمدي ووردة
قضى بليغ حمدي عمره الفني يبعث رسائل حب لوردة بصورة مباشرة وغير مباشرة في الكثير من أغانيه، وكانت الوسيلة هنا أم كلثوم وميادة الحناوي.

FilFan.com يستعرض في عيد الحب، رسائل بليغ حمدي إلى وردة، والمراحل التي مر بها بليغ حمدي عبر أغانيه، وهو يكتب ويلحن في حب المطربة الجزائرية الراحلة.

بداية، يجب ذكر أن بليغ حمدي كان دائما ما يقوم بكتابة كلمات المقاطع الأولى أو مدخل الأغاني التي يشارك في تلحينها ويستكملها من بعده الشعراء.

وتقول وردة عن ذلك الأمر: "لا توجد أغنية بليغ لحنها لي إلا وشارك في كتابتها لكنه كان يرفض دائما أن يكتب اسمه عليها".

شاهد- "وردة: مفيش اغنيه بليغ لحنهالي مشاركش في كتابتها"


شاهد- وجدي الحكيم : بليغ كان دائما بيكتب مطلع الاغنية وبيكمل من بعده الشاعر


مرحلة الغربة
وفيها استخدم بليغ حمدي السيدة أم كلثوم ليصل إلى قلب فتاة الجبل الجميلة وردة في الجزائر، واستطاعت السيدة أم كلثوم أن تعبر كل المسافات، وأن تصل برسائل بليغ إلى قلوب العاشقين، وعندما علمت بذلك الأمر قالت له مازحة: "تعالى يا واد.. أنت صحيح عملتني (كوبري) علشان تبعت من خلالي رسالة للبنت اللي بتحبها؟".

فأضاف مقاطع من أروع ما يكون، وغنتها الست لوردة دون أن تعلم منها: "بعيد عنك حياتي عذاب متبعدنيش بعيد عنك"، و"انساك دا كلام انساك ياسلام أهو ده اللى مش ممكن أبدا".

شاهد- وردة: أم كلثوم قالت لبليغ انت صحيح كنت واخدني كوبري علشان البنت اللي بتحبها


شاهد- وجدي الحكيم: "بليغ استخدم كل المغنيين بما فيهم أم كلثوم في "انساك" و"بعيد عنك" علشان يبعت رسائل لوردة"


اسمع- بليغ حمدي يغني "أنساك"


اسمع- أم كلثوم تغني "أنساك" لأم كلثوم


مرحلة الارتباط
وهي المرحلة التي غنت فيها وردة مجموعة من أهم أغانيها. بعد أن جاءت إلى مصر وتزوجت من بليغ حمدي عام ١٩٧٢.

من بعدها لم يجد بليغ حلا سوا أن يتخلى عن تلك الرسائل غير المباشرة ويصبح أكثر وضوحا. فقال في أغنية "العيون السود": "كل غنوة عالفرح كانت عالجرح كانت عالصبر كانت عالحب كانت كتبتها وقلتها كانت عشانك".

وأكمل رسائله في أغنية "دندنة": "أنا غيرك ماليش بعدك مفيش/ أنا مهما أقول بهواك/ كل الكلام ما يكفينيش/ ولا الزمان ما يقضينيش".

اسمع- "العيون السود" بصوت بليغ ووردة معا


اسمع- "دندنة" بصوت بليغ ووردة معا


مرحلة الفراق
رغم كل ذلك لم يستمر زواج بليغ حمدي وورده سوى ٦ سنوات. و تعتبر هذه المرحلة من أصعب المراحل التي مر بها بليغ حمدي وأكثرها قسوة.

وقتها عاد مرة أخرى إلى رسائله غير المباشرة وكانت الوسيلة هنا الفنانة ميادة الحناوي.

اغنية "الحب اللي كان" كانت الرسالة الأولى لبليغ حمدي بعد انفصاله عن وردة فكتب ولحن: "أنا الحب اللي كان اللي نسيته اوام من قبل الاوان".

وبعدها بعام غنت ميادة "وفاتت سنة" في رسالة عتاب أخرى من بليغ إلى وردة: "فاتت سنة حتى الجواب منهم ما وصلش/ ما اقدرشي أنا ع البعد ده أنا ما اقدرش".

شاهد- محسن جابر: "الحب اللي كان" و"فاتت سنة" كانتا رسائل من بليغ إلى وردة بعد انفصالهما


اسمع- "فاتت سنة" بصوت بليغ حمدي


مرحلة الوداع
آخر ما غنت وردة لبليغ. "بودعك" وقتها شعر أنه يجب أن يودع الجميع، الوطن والحبيبة والدنيا من بعدهم: "بودعك وبودع الدنيا معك/ جرحتني قتلتني/ غفرت لك قسوتك/ بودعك من غير سلام/ ولا ملام ولا كلمة مني تجرحك".

اسمع- "بودعك" بصوت بليغ حمدي

comments powered by Disqus

2004-2015 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"