بيونسيه والجدل المثار بسبب Formation.. عداء للشرطة أم مناداة بحقوق الأمريكيين الأفارقة؟

بيونسيه والجدل المثار بسبب Formation.. عداء للشرطة أم مناداة بحقوق الأمريكيين الأفارقة؟

هشام إسماعيل | في تقارير، تاريخ النشر: الخميس ، 11 فبراير 2016 - 12:54 | آخر تحديث: الخميس ، 11 فبراير 2016 - 17:10
بيونسيه في عرض نهائي مباراة "السوبر بول" الـ 50 بيونسيه في عرض نهائي مباراة "السوبر بول" الـ 50
أثارت المغنية الأمريكية بيونسيه جدلا واسعا في بلادها خلال الأيام القليلة الماضية، بداية من طرحها للفيديو الكليب الجديد لأغنيتها Formation، ونهاية باستعراضها في حفل "سوبر بول" الـ 50.

وتسبب هذا الجدل في دعوات للتظاهر ضد بيونسيه في مدينة نيويورك، كما أن عمدة المدينة السابق رودي جولياني انتقد المغنية الأمريكية السمراء بشدة. (بيونسيه متهمة بمناهضة الشرطة في "السوبر بول" ودعوى للتظاهر ضدها)

إذا لماذا أثارت بيونسيه الجدل؟ وما الرسائل التي قامت بإرسالها خلال الفيديو الكليب الأخير، وكذلك الاستعراض الذي قامت به؟

"السوبر بول"
نبدأ مع النهاية، وتحديدا الاستعراض خلال حفل "السوبر بول" خلال مباراة نهائي دوري كرة القدم الأمريكية، والذي جرت العادة فيه أن يؤدي مغنيين استعراضا في الفترة بين الشوطين، وهذا العام كان المؤديون هم فريق Coldplay وبرونو مارس، بالإضافة لبيونسيه التي أدت استعراضا لأغنيتها المنفردة الجديدة Formation.

وقامت بيونسيه مع الفريق الاستعراضي بتشكيل حرف X، في إشارة لمالكوم إكس أحد أشهر المدافعين عن حقوق السود في الستينيات من القرن الماضي، كما أنه تم الإشارة فيه لحزب "الفهود السود"، الذي تمر ذكراه الـ50 على إنشاءه هذا العام.

وحزب "الفهود السود" هو أحد الحركات التحريرية للأمريكين ذوي الأصول الإفريقية في الستينيات، والذي انجرف لأعمال عنف ضد الشرطة على الأخص بسبب التفرقة العنصرية، والتي أدت لمقتل الكثيرين.

وهذا الأمر هو ما دفع الكثيرون للتظاهر ضد ما فعلته بيونسيه، نظرا لأنهم يرون أنها أشارت بفخر لحزب سابق يدعو للعنف، أيضا انتقد عمدة نيويورك تصرف المغنية الأمريكية بشدة، وأشار أنه لا ينبغي فعل هذا مع الشرطة التي تحمي جميع الأمريكيين على حد سواء.

شاهد- أداء بيونسيه وColdplay وبرونو مارس المبهر في "السوبر بول" الـ 50


الشرطة
لكن هل تحمي الشرطة جميع الأمريكيين من وجهة نظر بيونسيه؟ على الأرجح لا، وهذا وفقا لاستعراضها في "السوبر بول"، وكذلك الفيديو كليب الأخير لها.

وظهرت الراقصات مع بيونسيه قبل الحفل وهن يحملن لافتة كتب عليها "العدالة لماريو وودز"، وهو الشاب الأمريكي الذي لقي حتفه على يد الشرطة في سان فرانسيسكو قبل شهرين بعشر رصاصات على الأقل، بعد أن تم الاشتباه فيه بأنه قام بطعن أحدهم.

مقتل وودز انتشر له مقطع فيديو يظهر فيه الشاب الأمريكي يحمل سكين، ويطلب منه 3 رجال أن يلقيها دون استجابة، قبل أن يبدأوا في إطلاق النار عليه من مسافة قريبة، وهو ما يراه الكثيرون تعامل بشع من الشرطة، ووصفته والدة وودز بأنه إعدام لنجلها ذو الـ25 عاما.

هذه ليست الحادثة الأولى التي ترتكبها الشرطة مع الأمريكيين أصحاب الأصول الإفريقية، والتي تسببت في أكثر من أعمال شغب خلال السنوات الأخيرة، أبرزها فيرجسون بولاية ميسوري بعد مقتل ذو الـ18 عاما مايكل براون، وكذلك إيريك جارنر، الذي قُتل مخنوقا على يد شرطي وغيرها وغيرها.

أغنية Formation
في الفيديو المصور للأغنية، تظهر بيونسيه على سيارة شرطة تابعة لولاية نيو أورلينز، في إشارة لوضع السكان هناك، والذين أغلبهم من أصحاب الأصول الإفريقية، والذين تضرروا أيضا من إعصار كاترينا قبل 11 عاما وراح ضحيته قرابة ألفين.

أيضا ظهرت رسائل مثل "توقفوا عن إطلاق النار علينا"، والتي انتشرت في تظاهرات حركة Black Lives matter، والتي تعني حياة السود لها قيمة.

كما أشارت بيونسيه بأصولها من ولايتي ألاباما التي جاء منها والدها صاحب الأصول الإفريقية، وولاية لويزيانا التي جاءت منها والدتها التي تنحدر أصولها لشعوب مستعمرة، وظهرت ابنتها بلو آيفي ذات الشعر الإفريقي، والتي أشارت بيونسيه لحبها له. (بالفيديو- بيونسيه تكشف عن ملامح ابنتها في أغنيتها Formation فهل تشبهها؟)

كما استعرضت بيونسيه في أغنية Formation بعض من ثقافة الأمريكيين الأفارقة، مثل كرة السلة والغناء في الكنائس.

شاهد- بيونسيه في أغنية Formation


طالع أيضا
هكذا أنقذت بيونسه نفسها من السقوط في مباراة الـ "سوبر بول" الـ 50

شاهد بالفيديو- عرض مبهر لـ Coldplay في استراحة نهائي سوبر بول".. ومبارزة راقصة بين برونو مارس وبيونسيه

comments powered by Disqus

2004-2015 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"