منها أكثر وأكبر الممثلين فوزا بالأوسكار.. أرقام قياسية في تاريخ التمثال الذهبي

منها أكثر وأكبر الممثلين فوزا بالأوسكار.. أرقام قياسية في تاريخ التمثال الذهبي

أحمد خالد | في تقارير، تاريخ النشر: الأربعاء ، 10 فبراير 2016 - 20:47 | آخر تحديث: الأربعاء ، 10 فبراير 2016 - 20:47
جوائز الأوسكار جوائز الأوسكار
ينطلق في نهاية شهر فبراير الجاري الحفل الـ 88 لتوزيع جوائز الأوسكار، والتى تقدمها أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركه منذ سنة 1927 وحتى يومنا هذا بشكل سنوي دون توقف.

وخلال 88 عاما قامت العديد من الأفلام والفنانين، بحفر أسمائهم بأرقامهم المميزة في سجل الأكاديمية، وفي انتظار من يستطيع أن يأتي ويتغلب على أرقامهم.

ويستعرض FilFan.com أهم الأرقام المميزه في تاريخ جوائز الأوسكار.

* أرقام خاصة بالأفلام
- أول فيلم يفوز بجائزة الأوسكار كأفضل فيلم هو الفيلم الصامت Wings من إنتاج 1928، أما أول فيلم صوتي يفوز بالجائزة فهو فيلم The Broadway Melody في سنة 1929، بينما يعتبر فيلم Gone with the Wind هو أول فيلم ملون يفوز بالجائزة في سنة 1939.

- أفلام Ben Hur وTitanic وReturn of the King هي أكثر الأفلام فوزا بعدد جوائز أوسكار بـ 11 جائزة، بينما أكثر الأفلام من حيث عدد الترشيحات فيتقاسمها فيلمي Titanic وAll About Eve بأ14 ترشيح لكلا منهما.

الأوسكار

- 3 أفلام فقط التي استطاعت الفوز بالـ 5 الكبار: "أفضل فيلم، إخراج، دور رجالي، دور نسائي، سيناريو" وهم: It happened one night ،One flew over the cuckoo’s nest ،The silence of the lambs.

- فيلم Avatar هو أول فيلم 3D يتم ترشيحه لجائزة أفضل فيلم بجانب فيلم Up وذلك في سنة 2009، اما فيلم Star Wars فهو أول فيلم خيال علمي يرشح للجائزة في سنة 1977، بينما يعتبر فيلم Beauty and the Beast هو أول فيلم رسوم متحركة يتم ترشيحه للجائزة، وذلك في سنة 1991.

- تحتفظ سلسلة The Lord of the Rings برقمين مميزين في القائمة، فالجزء الأول من السلسلة الذي يحمل اسم The Fellowship of the Ring هو أول فيلم فانتازي يرشح لجائزة أفضل فيلم، بينما الجزء الأخير The Return of the King هو فيلم الفانتازيا الوحيد الذي استطاع الفوز بجائزة أفضل فيلم في سنة 2003.

- ويعتبر فيلم Hamlet هو أول فيلم "غير هوليوودي" يفوز بجائزة أفضل فيلم، إذ أنتج وتم تصويره في بريطانيا، بينما أول فيلم غير ناطق بالإنجليزيه يتم ترشيحه لجائزة أفضل فيلم فهو Grand Illusion الناطق بالفرنسية في سنة 1938.

- وبالنسبة للدول العربية ودول الشرق الأوسط، فيعتبر فيلم Z الجزائري هو أول فيلم عربي يفوز بجائزة أفضل فيلم غير ناطق بالإنجليزية، وذلك في سنة 1969، وفيلم Z ناطق باللغة الفرنسية، ولكن جهة إنتاج الفيلم كانت جزائرية، فتم احتساب الفوز لدولة الجزائر، أما أول دولة من الشرق الأوسط تفوز بالجائزه فهي إيران في سنة 2011 عن فيلم A Separation.

- وتعتبر الجمهورية العربية المتحدة هي أول دولة عربية تقدم فيلما للمنافسة على جائزة أفضل فيلم غير ناطق بالإنجليزيه، وذلك في سنة 1958، والفيلم المختار حينها هو فيلم "باب الحديد" للمخرج المصري يوسف شاهين، بينما تعتبر الجزائر هي أكثر دولة عربية وصلت للتصفيات النهائية للمنافسة على هذه الجائزه في 5 مناسبات.

* أرقام خاصة بالممثلين
- الأكبر عمرا من حيث الفوز بجائزة أفضل ممثل في دور رئيسي هو الممثل هنري فوندا، عندما فاز بالجائزه في سنة 1981 عن فيلم On Golden Pond، إذ كان يبلغ من العمر وقتها 76 عاما و317 يوما، أما الأصغر عمرا فهو الممثل أدريان برودي، بعدما فاز بالجائزة في سنة 2002 عن فيلمه The Pianist، وكان عمره وقتها 29 عاما و343 يوما.

- وفي فئة أفضل ممثل في دور مساعد الأكبر عمرا هو كريستوفر بلامر، الذي استطاع في سنة 2011 أن يفوز بالجائزة عن فيلم Beginners، وكان يبلغ من العمر وقتها 82 عاما و75 يوما، أما الأصغر من حيث العمر فهو الممثل تيموثي هاتون، الذي فاز بالجائزة في سنة 1980، وكان عمره وقتها 20 عاما و277 يوما عن فيلم Ordinary People.

- أما الأكبر عمرا من بين الممثلات في فئة أفضل ممثلة في دور رئيسي هي جيسيكا تاندي، التي حصدت الجائزه عن فيلم Driving Miss Daisy في سنة 1989، وكان يبلغ عمرها 80 عاما و292 يوم حينما استلمت الجائزة، أما الأصغر فهي مارلي ماتلين عن فيلم Children of a Lesser God في سنة 1986، وكان يبلغ عمرها وقتها 21 عاما و218 يوم.

- وفي فئة أفضل ممثلة في دور مساعد، فإن الأكبر عمرا هي بيجي أشكروفت عن فيلم A Passage to India في سنة 1984 عن عمر يبلغ 77 عاما و93 يوم، أما صاحبة الـ 10 أعوام و148 يوما في سنة 1973 تاتوم أونيل فتعتبر أصغر ممثلة تفوز بجائزة الأوسكار عن دورها في فيلم Paper Moon.

- وتحتفظ الممثله كاثرين هيبورن بالرقم القياسي كأكثر ممثلة تفوز بعدد جوائز أوسكار عن فئة التمثيل؛ إذ فازت 4 مرات جميعها في فئة أفضل ممثلة في دور رئيسي، المره الأولى في سنة 1934 عن فيلم Morning Glory، بينما كانت المرة الأخيرة في سنة 1982 عن فيلم On Golden Pond.

- أما أكثر الممثلين الرجال فوزا بالتمثال الذهبي، فيتقاسمها 3 ممثلين هم جاك نيكلسون ودانييل داي لويس ووالتر برينان ، وفاز دانييل داي لويس في الـ 3 مرات عن فئة أفضل ممثل في دور رئيسي، أما نيكلسون ففاز مرتان بأفضل ممثل في دور رئيسي، ومرة واحدة بأفضل ممثل في دور مساعد، بينما فاز والتر برينان في الـ 3 مرات في فئة أفضل ممثل في دور مساعد.

دانيال داي لويس

- أما من حيث عدد مرات الترشيح لجوائز التمثيل، فتعتبر ميريل ستريب هي الأكثر من حيث عدد الترشيحات بـ 19 ترشيحا للأوسكار، وفازت في 3 مرات منها، أما من الرجال فجاك نيكلسون هو الأكثر ترشيحا بـ 12 ترشيح.

ميريل ستريب

- وكانت أول من كسر حكر اللغة الإنجليزية على جوائز التمثيل هي الممثله الإيطالية صوفيا لورين، التى استطاعت في سنة 1961 أن تصبح أول ممثلة تفوز بجائزة الأوسكار لأفضل ممثلة مساعدة عن دور غير ناطق بالإنجليزية، وذلك عن فيلمها الإيطالي Two Women، بينما استطاع الممثل الأمريكي من أصل إيطالي روبرت دي نيرو بعدها بـ 13 عاما أن يصبح أول ممثل يفوز بجائزة افضل ممثل في دور رئيسي بدور غير ناطق بالإنجليزيه عن فيلم The Godfather 2، إذ كانت أغلبية مشاهده باللغة الإيطالية.

- أما الممثل المصري العالمي عمر الشريف، فيحتفظ لنفسه برقم قياسي كأول ممثل عربي من الشرق الأوسط يترشح لجائزة أفضل ممثل في دور مساعد عن فيلم Lawrence of Arabia في سنة 1962.

* أرقام خاصة بالمخرجين والمؤلفين
- أكبر المخرجين عمرا فوزا بجائزة الأوسكار هو المخرج كلينت إيستوود، الذي فاز بالجائزة في سنة 2004 عن فيلم Million Dollar Baby، وكان يبلغ من العمر وقتها 74 عاما و272 يوم، أما الأصغر عمرا فهو نورمان توروج، الذي فاز بجائزة أفضل مخرج في سنة 1931 عن فيلم Skippy، وكان يبلغ من العمر وقتها 32 عاما و260 يوم.

- ويحتفظ المخرج جون فورد برقم قياسي منذ 62 عاما كأكثر مخرج حائز على جائزة الأوسكار في 4 مناسبات: أولها في سنة 1936 عن فيلم The Informer، وآخرها في سنة 1953 عن فيلم The Quiet Man، و يليه في القائمة المخرجان فرانك كابرا ووليام وايلر بـ 3 مرات.

جون فورد

- أما أكثر المخرجين من حيث عدد الترشيحات فهو ويليام وايلر بـ 12 ترشيح لجائزة الإخراج، يليه مارتن سكورسيزي الذي ترشح للجائزة 8 مرات، وبيلي وايلدر بنفس العدد.

- ويعتبر وودي آلان هو أكثر المؤلفين فوزا بالأوسكار في 3 مناسبات، وأيضا الأكثر ترشيحا في 16 مناسبة، بفارق كبير عن المركز الثاني فيدريكو فيلليني بـ 6 ترشيحات.

أما أول شخص يفوز بجائزتي الأوسكار عن الإخراج والتأليف في نفس العام فهو ليو ماك-كيري في سنة 1944 عن فيلمه Going My Way، أما أول شخص يفوز بـ 3 جوائز أوسكار في نفس العام عن الإنتاج والإخراج والتأليف فهو بيلي وايلدر في سنة 1960 عن فيلم The Apartment.

* أرقام خاصة بأفراد
- يعتبر والت ديزني هو صاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بجوائز الأوسكار في 22 مناسبة، كما أنه يملك الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بجوائز في حفل واحد، وذلك في سنة 1953 عندما فاز بـ 4 جوائز أوسكار.

والدت ديزني

- الموسيقار جون ويليامز هو أكثر من ترشح لجائزة الأوسكار، بالترشح في 50 مناسبة، وفاز في 5 مناسبات، أما مصممة الأزياء إيديث هيد فهي الأكثر من بين النساء بـ 35 ترشيحا و8 مرات فوز.

- المخرج ستيفن سبيلبرج هو أكثر من ترشح للفوز بالأوسكار عن "الإنتاج"، وذلك في 9 مناسبات، بينما ترشح في 7 مناسبات عن الإخراج.

- بينما يعتبر كيفن أو كونيل هو أكبر المنحوسين في تاريخ الأوسكار؛ إذ ترشح للجائزة 20 مرة في فئات تحرير ودمج الصوت، ولكنه لم يستطع الفوز في أي مرة، بينما استطاع الملحن فيكتور يونج أن يكسر نحسه؛ فبعد 21 ترشيحا فشل فيها في الفوز بالجائزة استطاع في المرة الـ 22 أن يحصد جائزة الموسيقى التصويرية في سنة 1956 عن فيلم Around the World in Eighty Days.

- أول إمرأه تحصد جائزة أفضل فيلم هي المنتجه جوليا فيليبس في سنة 1973 عن فيلم The Sting، بينما أول مخرجة تفوز بجائزة أفضل إخراج هي كاثرين بيجلو في سنة 2009 عن فيلمها The Hurt Locker.

- أطول خطاب قبول لجائزة كانت من نصيب الممثلة جرير جارسون في سنة 1942؛ إذ ظلت تتحدث لمدة تخطت الـ 6 دقائق، ما دفع الأكاديمية لاحقا بأن تحدد زمن محدد لكل فائز لإلقاء خطابه، أما الأقصر فكان للممثلة باتي ديوك في سنة 1962 عندما فازت بجائزة أفضل ممثلة مساعدة؛ إذ صعدت على المسرح وقالت كلمه واحدة فقط هي "شكرا".

- الكوميديان الأمريكي بوب هوب هو أكثر من قدم حفل الأوسكار في 18 مناسبة، ما بين أعوام 1939 و1977، يليه في الترتيب بيلي كريستال في 8 مرات.

- أطول حفل أوسكار كان في سنة 2002 (4 ساعات و22 دقيقة)، أما أقصر حفل أوسكار فكان الأول في سنة 1928 (15 دقيقة فقط).

طالع أيضا

13 معلومة لا تعرفها عن الأوسكار

إنفوجرافيك- 13 معلومة لا تعرفها عن تمثال الأوسكار

حكايات ٧ سينمائيين رفضوا استلام جوائزهم من الأكاديمية التي تمنح الأوسكار

٧ نجوم كانوا يستحقون الأوسكار.. لكنهم لا يزالون ينتظرون

comments powered by Disqus

2004-2015 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"