٥ أغنيات ترصد تحول "ألطف الكائنات" إلى#بنت_ب100

٥ أغنيات ترصد تحول "ألطف الكائنات" إلى#بنت_ب100

محيي الدين أحمد | في تقارير، تاريخ النشر: الأثنين ، 25 يناير 2016 - 12:46 | آخر تحديث: الأربعاء ، 27 يناير 2016 - 16:31
نانسي عجرم في لقطة من أغنيتها المصورة "يا بنات" نانسي عجرم في لقطة من أغنيتها المصورة "يا بنات"
البنات في مجتمعاتنا تعاني بشدة، وتحاول بكل الطرق نيل حقوقها، والبحث عن الذات في مساحات أوسع.

ويمكن رصد تطور وتحول "ألطف الكائنات" إلى #بنت_ب100 عبر الكثير من الأغنيات ونستعرض ٥ منها في التقرير الآتي:

١) "يا بنات" - نانسي عجرم

في هذه الأغنية تغنيها نانسي صراحة "اللي ما خلفش بنات ما شبعش مالحنية" وهي البداية السهلة الوحيدة في حياة بناتنا، يحتفي بها الجميع وقت ولادتها قبل أن تزداد الضغوط عليها وترتفع الأسوار لتحجب عنها النور.

٢) المريلة الكحلي - محمد منير

حتى الأب يسأل عن حقه في مغازلة بنته "لو قولت عنك في الغزل قولة ممنوع عليا ولا مسمحولي؟" ورغم ذلك استمر صلاح جاهين في مغازلة بنته ضاربا عرض الحائط بالعادات والتقاليد التي قد تمنعه عن مغازلة أجمل الصبايا: "راحوا الصبايا والصبايا جم أجمل ما فيهم مين غير بنتي".

٣) البنات - سعاد حسني

صلاح جاهين مرة أخرى يبحث عن حقوق البنات، ويدافع عنهم بقوة، ورغم أن البعض يوصف توضيح الواضح بأنه "فعل فاضح"، إلا إن جاهين لم يجد سوى تلك الطريقة على أمل أن يفهم البعض أن "البنت زي الولد"، ويعيد كتابه البديهيات لدرجة أنه يقول بمنتهى البراءة: "ينفعوا وزراء مالية".

٤) بنات - محمد منير

"وقبل ما تقفل ببان البيوت وقبل ما ينزل ضلام الحارات في بلد البنات بتجري تروح"، بعد أن تبدأ مرحلة المراهقة وأحيانا كثيرة قبل ذلك بكثير، تبدأ القيود تزداد أكثر وأكثر أمام ذلك الخطر المسمى بنات " لما بتضحك بترقص قلوب، لما تغني تاخدنا الأهات"، كوثر مصطفى توصف أحلام البنات البسيطة وقدرتها على العند والثورة من أجل أحلامها: "لكن ساعات كتير مالساعات دق الساعات بيجرح حاجات ويخنق حاجات".

٥) نص الدنيا - أنغام



تكبر البنات وتصبح أمهات تحت أقدامهن الجنة، إلا أن ذلك لا يفرق كثيرا في معانتهن اليومية في البحث عن حقوقهن المسلوبة، بالرغم من أن الأمر بسيط لدرجة: "مش محتاجة إني أثبت إن وجودي مهم" فالبنات بحقيقة علمية بسيطة جدا هن "نص الدنيا".




طالع أيضا
١٠ شخصيات سينمائية أثبتت أن الفتاة العربية #بنت_ب100ة
٢٥ رداءً تركوا تأثيرًا في الدراما والسينما المصرية
#المرأة_والفن- أفضل الأدوار النسائية على الشاشة: من فاتن حمامة لهند صبري (١ من ٢)
#عودة_سميرة- ١٠ أغنيات أثبتت بها سميرة سعيد أن قوة المرأة في مشاعرها


--

حملة "بنت بـ100" هي حملة إعلامية لدعم المرأة معنويا عن طريق إلهامها بقصص مكافحة وناجحة في المجتمع من مختلف فئات المجتمع الإجتماعية والإقتصادية والعمرية. العامل المشترك بينها هو قصة كفاح حقيقية مستمرة في الحياة تحوّل المشاكل التي تواجهها إلى تحديات، مشاكل شخصية تتعلق بظروف الحياة، ومشاكل إجتماعية تتعلق بنظرة المجتمع السلبية إلى المرأة.

تهدف الحملة إلى شحن المرأة معنويا بالثقة بالنفس، بالطموح، بالأمل، شحنة تجعلها قادرة على مواصلة كفاحها وألا تستسلم للمشاكل الشخصية أو الاجتماعية، والتعامل مع الواقع المفروض ومحاولة تغييره حتى لو لم يساعدها أحد على ذلك.

للمزيد عن التفاصيل عن الحملة زوروا http://bentb100.akhbarak.net

#بنت_ب100 : اعرف حكايتها

15 حكاية لبنات مكافحة، ناجحة، وملهمة. ورغم ظلم المجتمع للمرأة، والظروف والقيود اللي واجهوها كأي بنت في مصر، إلا إنهم حوّلوا مشاكلهم لتحديات وتفوّقوا عليها، فألهمونا بقوتهم وتفردهم وثقتهم بنفسهم. عشان كدة بنقول لكل بنت إنتي #بنت_ب100 من حقك تفخري بنفسك وتثقي في قدراتك أكتر.عملنا الموقع التفاعلي الجديد ده: goo.gl/3G7kTY عشان تشوفي حكايات بطلات حملتنا الـ15 وتتعرفي عليهم أكتر فتلهمك عشان تنطلقي في طريقك لتحقيق أحلامكم. شاركينا رسايل تشجيعية على الموقع، وقايمة بأحلامك، وكمان إلعبي لعبة بنت ب100 ! هذه الحملة مقدّمة إليكم برعاية: Akhbarak.net Itfarrag - اتفرَّج Entreprenelle

Posted by Akhbarak.net on Friday, 15 January 2016





comments powered by Disqus

2004-2015 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"