توقعات نتائج الكرة الذهبية 2016

توقعات نتائج الكرة الذهبية 2016

| في آراء، تاريخ النشر: الأحد ، 10 يناير 2016 - 0:58 | آخر تحديث: الأحد ، 10 يناير 2016 - 20:13
بعض الأعمال المرشحة لنيل جوائز الكرة الذهبية 2016 بعض الأعمال المرشحة لنيل جوائز الكرة الذهبية 2016
ساعات قليلة تفصلنا عن اعلان جوائز الكرة الذهبية Golden Globe Award. الحفل يحتل عادة المركز الثالث من حيث عدد المشاهدين، بعد حفل الأوسكار وحفل جرامي للجوائز الموسيقية.

المصوتون هم أعضاء رابطة هوليوود للصحافة الأجنبية Hollywood Foreign Press Association وهي رابطة تضم حاليًا أكثر من 100 عضو متخصص في تغطية الأخبار الفنية، لصالح جهات مختلفة، وبأغلبية عضوية أوروبية. باختصار نتحدث عن مصوتين بنبض صحفي وإعلامي الى حد ما، وهى نقطة تترك أثارها أحيانا على التصويت.

الشىء المميز في الجولدن جلوب أنه لا يمكن توقع نتائجها بنفس دقة غيرها. وعلى مدار تاريخها كانت دوما الأكثر تسجيلا لمفاجآت. في الموضوع توقعات بخصوص النتائج في القسم السينمائي فقط فيها، مع عرض لتفضيلاتي الشخصية على ضوء ما شاهدت من هذة الأفلام حتى الأن.



الكرة الذهبية 2016

١) جائزة أفضل فيلم دراما



فيلم Spotlight قد يكون الأقرب للفوز هنا. القصة الحقيقية التي تدور عن نجاح محررين في صحيفة بوسطون جلوب، في كشف فضيحة التحرش الجنسي التي دارت في الكنيسة الكاثوليكية، تجعل للفيلم أيضا وزن اعلامي قوي.

في المقابل Carol وRoom يتمتعان بطابع أكثر ارتباطا بالشخصيات، ويمكن اعتبارهما من مدرسة أقرب للسينما الأوروبية، وهو ما يكفل للاثنين وزن تصويتي جيد أيضا.

الكرة الذهبية 2016

العام الماضي أخفق فيلم اليخاندرو اناريتو Birdman في انتزاع جوائز أفضل (فيلم - اخراج) من الجولدن جلوب، على عكس ما حدث في الأوسكار مثلا. وبالتالي يملك فيلمه الجديد The Revenant فرصة أيضا وان كانت أقل.

شخصيا أرى Mad Max: Fury Road أفضل المرشحين، لكن طبيعته كفيلم أكشن، كفيلة بخسارته أوتوماتيكيا لعدد لا بأس به من الأصوات. العنصر الوحيد الذي يقف في صفه، هو طبيعة المنافسين التي تسمح بكسر الأصوات الرافضة له، بين عدة أفلام متقاربة في الفرص. اذا حدث هذا بشكل متوازن قد يحقق الفيلم المفاجأة الأهم والأروع في الحفل ككل.

الأقرب للفوز: Spotlight.
تفضيلي الشخصي: Mad Max: Fury Road.




٢) جائزة "أفضل فيلم كوميدي/موسيقي"



أعتبر المنافسة محصورة بين أول فيلمين فقط. المريخي أو The Martian فيلم بسيط الطابع بمضمون متفائل، بالاضافة لكونه فرصة لتكريم المخرج العجوز ريدلي سكوت. رغم هذا يرى البعض بالتأكيد تصنيفه كعمل كوميدي، غير مستحق من الأصل.

The Big Short فيلم جيد جدا عن قصة حقيقية مرتبطة بالأزمة المالية عام 2008 وهو ما يمنحه وزن اعلامي بين أعضاء من هذا النوع.

الأقرب للفوز: The Big Short.
تفضيلي الشخصي: The Big Short.

الكرة الذهبية 2016

٣) جائزة "أفضل مخرج"



لريدلي سكوت وزن أكبر هنا باعتباره يستحق التكريم عن مشواره الطويل. واذا مالت الغالبية لتأييد فيلم The Big Short في الفرع السابق فعلا عن فيلمه، ستصبح فرصته هنا أكبر وأكبر للحصول على أصواتهم، على سبيل التعويض.

تود هاينز يأتي بفيلم أقرب للطابع الأوروبي وهو ما يمنحه أيضا فرصة مقبولة. وبالطبع يظل جورج ميللر وفيلمه Mad Max الاختيار الأقرب لكل هواة التجديد والألاعيب البصرية. غالبا سترى كتلة تصويتية لا بأس بها، ضرورة التصويت لـ Mad Max بجائزة ما من الكبار (فيلم - اخراج). وبالتالي مع ميللر فرصة متقاربة جدا مع سكوت.

الأقرب للفوز: ريدلي سكوت عن The Martian.
تفضيلي الشخصي: جورج ميللر عن Mad Max: Fury Road.

الكرة الذهبية 2016

٤) أفضل ممثلة في دور رئيسي/دراما



أعقد قائمة ترشيحات في الفروع كلها، خصوصا على ضوء مشاهداتي التي تتضمن فيلم واحد فقط وهو The Danish Girl.

اذا حاولت فك الشفرة والمقارنة على ضوء الاشادات النقدية عامة، قد يكون مع بري لارسون عن فيلم Room فرصة أكبر، خصوصا أن الفيلم الذي أشاد به الكثيرون، لا يملك فرص قوية الا في هذا الفرع.

الأقرب للفوز: بري لارسون عن Room.
تفضيلي الشخصي: غير متاح لتواضع عدد المشاهدات.

الكرة الذهبية 2016

٥) أفضل ممثل في دور رئيسي/دراما

1 - براين كرانستون عن Trumbo

2 - ويل سميث عن Concussion

3 - ليوناردو دي كابريو عن The Revenant

4 - مايكل فاسبندر عن Steve Jobs

5 - إيدي ريدمن عن The Danish Girl

في تقديري المنافسة شبة محصورة بين دي كابريو عن The Revenant ومايكل فاسبندر عن Steve Jobs. دي كابريو غالبا الأقرب للفوز، ويبدو أن هذا عامه الذهبي. سجله في الفوز بالجولدن جلوب جيد على عكس الأوسكار. فاز سابقا عن The Aviator و The Wolf of Wall Street.

البعض يرى فرصة إيدي ريدمن قوية، وأدائه يستحق التكريم بالفعل، لكن نظرا لفوزه بالجولدن جلوب، وأغلب الجوائز المهمة العام الماضي عن فيلم The Theory of Everything أستبعد تماما تكرار التكريم.

لا يوجد سبب منطقي لتوقع خسارة دي كابريو. لكن نظرا لعدم مشاهدتي لـ The Revenant بعد واعجابي بأداء فاسبندر جدا، لا يمكن اعتبار المسألة محسومة بشكل تام.

الأقرب للفوز: دي كابريو عن The Revenant.
تفضيلي الشخصي: غير متاح لتواضع عدد المشاهدات.

الكرة الذهبية 2016

٦) جائزة "أفضل ممثلة في دور رئيسي/فيلم كوميدي أو موسيقي"

1 - جينفر لورانس عن Joy

2 - ميليسا مكارثي عن Spy

3 - إيمي شومر عن Trainwreck

4 - ماجي سميث عن The Lady in the Van

5 - ليلي توملن عن Grandma

جينيفر لورانس فازت مرتين سابقا عن American Hustle - Silver Linings Playbook وتملك شعبية عالية جدا، لكن غالبا سيرى البعض وجوب منح الفرصة لأخرين.

ماجي سميث اختيار أول اذا مال الأعضاء للخبرات والسن الأكبر. لكن تظل إيمي شومر في Trainwreck الاختيار المثالي لأداء كوميدي، في فيلم كوميدي الجينات بنسبة 100%.

الأقرب للفوز: إيمي شومر عن Trainwreck
تفضيلي الشخصي: جينفر لورانس عن Joy

الكرة الذهبية 2016

٧) جائزة "أفضل ممثل في دور رئيسي/فيلم كوميدي أو موسيقي"

1 - كريستان بيل عن The Big Short

2 - ستيف كاريل عن The Big Short

3 - مات ديمون عن The Martian

4 - آل باتشينو عن Danny Collins

5 - مارك روفاللو عن Infinity Polar Bear

مات ديمون الأقرب للفوز حاليا بسبب وزن الفيلم ككل. في المقابل تواجد ستيف كاريل وكريستان بيل عن فيلم واحد من الوارد أن يضر الاثنين، ويفتت الأصوات. ديمون يملك أيضا نقطة تعاطف، لأنه ترشح ٥ مرات سابقا دون فوز واحد.

الأقرب للفوز: مات ديمون عن The Martian
تفضيلي الشخصي: كريستان بيل عن The Big Short

الكرة الذهبية 2016

٨) أفضل ممثلة مساعدة

1 - جين فوندا عن Youth

2 - جينيفر جيسون لي عن The Hateful Eight

3 - هيلين ميرين عن Trumbo

4 - أليسيا فيكاندير عن Ex Machina

5 - كيت ونسلت عن Steve Jobs

أليسيا فيكاندير قدمت أداء ممتاز في Ex Machina وتظهر أيضا في قائمة مرشحات الدراما عن The Danish Girl. سيرى عدد ما ضرورة تكريمها في محطة منهما، وهو ما يجعلها الأقرب للفوز. جين فوندا تظهر بشكل مميز في فيلم أوروبي الجينات بالكامل، ولا يمكن تصنيفها خارج المنافسة كليا.

كيت ونسلت فازت مرتين سابقا، وهو ما يمنحها ميزة تنافسية غير عالية وسط هذا الجمع. وتظل لجينيفر جيسون لي، فرصة تحقيق مفاجأة عن The Hateful Eight. نظرا لعدم مشاهدة الفيلم بعد، يصعب توقع حجم قدرتها على المنافسة.

الأقرب للفوز: أليسيا فيكاندير عن Ex Machina
تفضيلي الشخصي: أليسيا فيكاندير عن Ex Machina

الكرة الذهبية 2016

٩) أفضل ممثل مساعد

1 - سلفستر ستالون عن Creed

2 - مارك ريلانس عن Bridge of Spies

3 - إدريس إلبا عن Beasts of No Nation

4 - مايكل شانون عن 99 Homes

5 - بول دانو عن Love & Mercy

المنافسة محصورة غالبا بين أول اثنين. البريطاني مارك ريلانس صاحب التاريخ المسرحي، أفضل عناصر فيلم سبيلبرج ككل، والدور له طابع احترافي مميز.

ستالون نال كممثل مرة واحدة في حياته كلها، ترشيح كرة ذهبية عن الدور الذي جعل منه نجم. دور روكي في أول أفلام السلسلة Rocky 1976. الأن وبعد غياب دام ما يقرب من 40 عاما، يعود للترشح عن نفس الشخصية. سيسعد البعض تكريمه باعتبارها قصة رائعة عن الممثل الذ يعود للأمجاد بعد غياب.

الأقرب للفوز: ستالون عن Creed.
تفضيلي الشخصي: مارك ريلانس عن Bridge of Spies.

الكرة الذهبية 2016

١٠) جائزة "أفضل سيناريو"

1 - Steve Jobs

2 - The Hateful Eight

3 - Room

4 - The Big Short

5 - Spotlight

قائمة أخرى معقدة في التوقع. سيناريو أرون سوركين في Steve Jobs إعجازي إلى أقصى المعايير، وتاريخه كسيناريست عموما يكفل له الفوز. وعلى الرغم من عدم مشاهدة The Hateful Eight بعد، يستحيل أن أشكك في قدرات تارنتينو في هذا الفرع بالأخص.

لكل فيلم من الباقين مزاياه التصويتية. يرى الكثيرون Spotlight أفضل أفلام العام اجمالا، وبالتالي قد يكون من المنطقي تكريمه هنا أيضا. بينما يملك The Big Short طابع مميز ككوميديا سوداء، وفي حالة التصويت معه أو ضده في فرع أفضل فيلم كوميدي، سينال هنا دفعة أخرى.

الأقرب للفوز: أرون سوركين عن Steve Jobs.
تفضيلي الشخصي: أرون سوركين.

الكرة الذهبية 2016

١١) أفضل فيلم رسوم متحركة

1 - Inside Out

2 - The Good Dinosaur

3 - The Peanuts Movie

4 - Shaun the Sheep

5 - Anomalisa

فيلم شارلي كوفمان Anomalisa ارتفعت أسهمه مؤخرا، ولم أشاهده بعد. لكن لا أضع أى احتمالية لزحزحة فيلم بيكسار العظيم Inside Out من هذة الجائزة، ما لم يكن شارلي كوفمان صنع أفضل فيلم رسوم متحركة في التاريخ مثلا!

جدير بالذكر أيضا أن Inside Out يملك على غرابته كفكرة، التركيبة المرحة المعتادة للفيلم الكارتوني، وسيحتاج أى مصوت لهزيمة عديد من المشاعر في عقله، لمنح صوته لفيلم أخر!

الأقرب للفوز: Inside Out.
تفضيلي الشخصي: Inside Out.

الكرة الذهبية 2016

١٢) أفضل فيلم أجنبي



الفيلم الهنجاري Son of Saul عن محارق الهولوكست، أقوى أفلام القائمة من حيث الإشادة عالميا، ولم يتوفر للمشاهدة والتصنيف بعد. شاهدت Mustang فقط وغير جيد للدرجة الكفيلة بتوقع قدرته على منافسة الفيلم السابق.

الأقرب للفوز: Son of Saul.
تفضيلي الشخصي: غير متاح لتواضع عدد المشاهدات.

الكرة الذهبية 2016

١٣) جائزة "أفضل موسيقى تصويرية"



موسيقى دانيال بيمبرتون في Steve Jobs أحد العناصر المهمة جدا التي دشنت فاصلا بين المحطات الثلاثة في الفيلم، بتناغم قوي مع الطابع البصري والدرامي لكل محطة. ويقال إن موسيقى The Revenant لا تقل تميزا عن الفيلم. إلكسندر ديسبلات حافظ من جديد على سمعته بموسيقى منسجمة جدا مع فيلم The Danish Girl.

لكن تظل عودة الإيطالي إنيو موريكوني في The Hateful Eight الحدث الموسيقي الأهم، ورغم عدم مشاهدة الفيلم بعد، أميل لتوقع كونه الأفضل. اذا أضفنا لما سبق، كونه صاحب الاسم الأثقل كموسيقار في القائمة، وأن الفيلم يمثل عودته للويسترن بعد غياب امتد لأكثر من 40 عاما، تصبح فرصته الأكبر.

الأقرب للفوز: إنيو موريكوني عن The Hateful Eight
تفضيلي الشخصي: غير متاح لتواضع عدد المشاهدات.

الكرة الذهبية 2016

١٤) جائزة "أفضل أغنية"



رقم ٥ بطاقة تحية للراحل بول ووكر، وليست مجرد أغنية في فيلم، وهى نقطة أكسبتها تأثيرا عاطفيا خاصا لم تكن ستحققه في الظروف العادية. في المقابل لا يوجد شيء مميز في أغنية فيلم بوند الأخير Spectre، وعلى الرغم من ترشيحها في عام ضعيف من حيث الأغاني، أستبعد تماما فوزها.

المنافسة محصورة على ما أعتقد بين أغنية فيلم Furious 7 وأغنية One Kind of Love. شخصيا أميل لاختيار Love Me Like You Do لما لها من بُعد جنسي مميز، سواء في الكلمات أو الأداء. أغنية مثالية جدا لطبيعة الفيلم.

الأقرب للفوز: u>See You Again من Furious 7.
تفضيلي الشخصي: Love Me Like You Do من فيلم Fifty Shades of Grey.

الكرة الذهبية 2016

شاهد- أغنية See You Again


الأسئلة المطروحة:
- ما هي توقعاتكم بخصوص جوائز أفضل فيلم، وأفضل تمثيل؟ وفرص ليوناردو دي كابريو؟
- وما هي المفاجأة الكبرى التي تتوقعونها عموما خلافا للسائد؟

شاركونا توقعاتكم وتعليقاتكم...




تابع حاتم منصور عبر Facebook

comments powered by Disqus

2004-2015 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"