فيديوهات نادرة في عيد ميلاده الـ 50- إيهاب توفيق مطرب لا يجيد الرومانسية والشجن فقط

فيديوهات نادرة في عيد ميلاده الـ 50- إيهاب توفيق مطرب لا يجيد الرومانسية والشجن فقط

شريف حسن | في تقارير، تاريخ النشر: الخميس ، 7 يناير 2016 - 13:57 | آخر تحديث: الخميس ، 7 يناير 2016 - 14:32
إيهاب توفيق يغني أمام محمد عبد الوهاب في بدايته الفنية إيهاب توفيق يغني أمام محمد عبد الوهاب في بدايته الفنية
يحتفل المطرب إيهاب توفيق في السابع من يناير الجاري بعيد ميلاده الــ 50، ورحلة فنية تقترب من الــ 30 عاما، كان فيها إيهاب من أهم مطربي جيل التسعينيات، وهو من النجوم الذين قدمهم حميد الشاعري للجمهور.

وقدم إيهاب توفيق ما يقارب من الـ 20 ألبوم، وربما اشتهر بالأغاني العاطفية والحزينة، ولكنه قدم في مسيرته أغلب الأشكال الغنائية.

كان الموسيقار محمد عبد الوهاب هو صاحب اختياره لاسم "إيهاب توفيق" كاسم فني لينطلق من بعدها، بعد أن قدم إيهاب في مسابقة فنية أعلنت عنها إحدى المجلات.

وكان الموسيقار في لجنة التحكيم، وفاز إيهاب بالمركز الأول، ليستمر حتى وقتنا هذا، ولا يمكن الحديث عن فترة التسعينيات دون الحديث عما قدمه إيهاب توفيق من أغان وألبومات، وحصل إيهاب توفيق على درجة الدكتوراه في كلية التربية الموسيقية، وكان محور البحث "أساليب أداء الغناء العربي في مصر في النصف الثاني من القرن العشرين".

وغنّى إيهاب توفيق خلال مسيرته الفنية أغان كثيرة لمطربي الزمن الجميل، بداية من سيد درويش ونهاية بسيد مكاوي، وفي رحلة سريعة سنعرض أهم هذه الاغاني من بين القديم والنادر والحديث.

البداية مع سيد درويش، وطقطوقة "يا ناس أنا مت في حبي"، كلمات بديع خيري، واشتهرت بصوت إسماعيل شبانة الأخ الأكبر لعبد الحليم حافظ، نسمع إيهاب توفيق يغنيها في أحد البرامج القديمة.



ومن سيد درويش إلى "موسيقار الأجيال" محمد عبد الوهاب يغني إيهاب توفيق أغنيته الأخيرة "من غير ليه" على العود، في أحد البرامج القديمة أيضا.



وفي أحد البرامج الأخرى، يستعرض إيهاب توفيق مهارته في العزف على آلة العود، ويتذكر طفولته ويغني "امتى الزمان يسمح يا جميل".



ومازلنا مع "موسيقار الأجيال"، ومن برنامج "الدنيا غنوة" يغني إيهاب أغنية "خي خي".



ومن عبد الوهاب إلى "كوكب الشرق" أم كلثوم، وفي احتفالية ليلة وفاء للملحن بليغ حمدي في سنة 1993، بعد أقل من شهر على رحيله، يغني إيهاب أحد ألحان بليغ لأم كلثوم، أغنية "سيرة الحب".



ومازلنا مع بليغ حمدي وألحانه، ومن "الست" إلى "العندليب" عبد الحليم حافظ، يغني إيهاب في برنامج "دندنة" أغنية "موعود" على أنغام البيانو.



وفي برنامج "تاراتاتا" يغني إيهاب توفيق مع عاصي الحلاني أغنية "التوبة"، وهي أيضا من ألحان بليغ حمدي.



ومن "العندليب" إلى عبد الغني السيد، أحلى الأصوات التي أنجبتها مصر على مدار تاريخها الموسيقي، والأغنية الأشهر له، ومن أجمل الأغاني القديمة، يغني "عالحلوة والمُرة" في حفلة مهرجان الأغنيةالعربية في سنة 2012، وهي من كلمات سيد مرسي، وألحان محمود الشريف.



ومن نفس الحفلة، يذكرنا إيهاب توفيق بالعظيم والمبهج سيد مكاوي، ويغني أحد أعظم أغانيه، "ماتفوتنيش أنا وحدي"، وهي من كلمات حسين السيد وبالطبع ألحان مكاوي.



ومن مصر إلى لبنان وأغنية وديع الصافي الجميلة والأشهر "دار يا دار"، يغنيها إيهاب توفيق مع طوني خليفة.



ومن لبنان إلى وردة الجزائرية، ومع هالة سرحان، يغني إيهاب توفيق ويشرح ويتحدث عن الغناء والنشاز، ويغني "في يوم وليلة".


comments powered by Disqus

2004-2015 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"