بالفيديو- الكوميديان العالمي بيل موراي للمرة الأولى في الإعلام المصري: أمريكا تشارك في حروب لا نفهم سببها

بالفيديو- الكوميديان العالمي بيل موراي للمرة الأولى في الإعلام المصري: أمريكا تشارك في حروب لا نفهم سببها

خالد طه | في الأخبار، تاريخ النشر: الأحد ، 13 ديسمبر 2015 - 10:56 | آخر تحديث: الأحد ، 13 ديسمبر 2015 - 11:2
بيل موراي بيل موراي
قال النجم العالمي بيل موراي إن فيلمه الأخير عن أفغانستان Rock The Kasbah صوّره بالمغرب، بسبب تشابه البلدين جغرافيا، وأنه كمواطن أمريكي يتحسر على الشعب الأفغاني لأنهم عانوا من احتلالات عديدة خلال آخر 25 عاما.

وأوضح أثناء استضافته في برنامج "ممكن" من تقديم خيري رمضان على قناة cbc أن الأمريكيين سيحاولون المساعدة في إحلال السلام بهذا البلد "الغريب" بحسب وصفه، وأن الفن الأمريكي يحاول إصلاح ما أفسدته السياسة، وأنه لا يظن أنه يحاول تجميل الصورة الأمريكية بفيلمه عن أفغانستان، وأن وجوده فيها صدفة لإظهار الجمال عن طريق فيلمه.

وأشار موراي في اللقاء الذي أجري معه على هامش حضوره لمهرجان مراكش السينمائي الدولي في دورته الـ 15 أن أي شخص بأي مكان لو رأى شيئا جميلا فعليه أن يستقطبه، وأنه خلال الفترة الماضية شاهد صورة أمريكا التي ضاع منها الكثير.

وقال الممثل الأمريكي: "عندما كنت شابا كان هناك حربا شاركت فيها بلادي وهي فيتنام، ولم أفهم سبب اندلاعها أو سبب تدخل أمريكا بها، وبالنسبة لنا كانت حربا بدون سبب، وربما يكون الدافع هو البترول، وحتى الآن أمريكا تشارك في حروب لا نعلم سببها، والأغلبية لا يفهمون أنه من حق الشعوب الحياة دون تدخلات، والحكومة الأمريكية ابتكرت أساليب جديدة بعد أحداث 11 سبتمبر، وهناك مسائل لا يدركها المجتمع".

وأشار أن السبب المهم الذي أتي بي إلى مهرجان الفيلم الدولي بمراكش هو السماع من المسلمين ما هو رأيهم في أمريكا، موجها حديثه لخيري رمضان: "ما رأيك؟".

ومن جانبه قال خيري رمضان لبيل موراي: "أرى أن الولايات المتحدة الأمريكية تصنع الإرهاب في المنطقة ثم تحاربه، وكل هذا لأجل أهداف اقتصادية، والإدارة الأمريكية كل ما تفكر فيه هو صالح المواطن الأمريكي، وحديثها عن الحريات في العالم وحقوق الإنسان مجرد كذبة كبرى.. هذا ما نراه".

ورد بيل موراي على خيري رمضان: "أنا أتفق معك إلى حد ما، وأنا التقيت برئيس الولايات المتحدة، وهو رجل طيب ولكنه يتخذ قرارات لا نفهمها، وربما هناك خبايا لا نعرفها، والفيلم الذي صورته قابلت فيه والد فتاة قال لي إن الأحداث المؤلمة كانت من طرف الحكومة الأمريكية، ولو كان هذا حقيقة فهناك مسائل لا ندركها نحن كمجتمع أمريكي، وسنحايد في هذا الحال، وما أريد أن أقوله هو أن الفيلم لم يكن به أي علاقة بالجيش الأمريكي وإنما رسالة أود أن أبلغها، وأنا ببساطة إنتاج لوالدي، وعشت في عائلة مع 9 أخوات وإخوة، وكنا نتبارى بحب والدينا، وأنا لم أحاول أن يكون لي 6 أبناء، ولكن كل ما أتمناه أن أكون عند حسن ظنهم".

وشدد بيل موراي على أن طريقه إلى الله ليس بالدين، وإنما بالإيمان ووجود إنسان ميّزه الله لأنه يمكنه أن يشكر ويحمد الله على ما أعطاه، وأن "الهبة الإلهية يجب أن تحفزنا للأفضل" بحسب رأيه.

شاهد تصريحات بيل موراي لبرنامج "ممكن" من تقديم خيري رمضان


وكرمت الدورة الـ 15 لمهرجان مراكش السينمائي الدولي بيل موراي.

ونال بيل موراي جائزة ترشيحا للفوز بجائزة الأوسكار في سنة 2004 عن دوره في فيلم Lost in Translation، من إخراج صوفيا كوبولا، والذي شاركته بطولته النجمة سكارليت جوهانسون.

ومن أشهر أعمال السينمائية بيل موراي فيلم Groundhog Day، وجزئي أفلام Ghostbusters أو "طاردو الأشباح".

comments powered by Disqus

2004-2015 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"