#الصبوحة.. صباح باللغات والنوادر

#الصبوحة.. صباح باللغات والنوادر

شريف حسن | في تقارير، تاريخ النشر: الجمعة ، 13 نوفمبر 2015 - 15:44 | آخر تحديث: السبت ، 14 نوفمبر 2015 - 18:37
صباح صباح
عيد ميلاد صباح الأول بعد رحليها العام الماضي، مسيرة طويلة ومهمة في تاريخ الموسيقى العربية، وتاريخ المسرح اللبناني، والسينما المصرية، صباح دلوعة الغناء، الشحرورة بكل هيبتها وجمالها وقوة صوتها، مهما تحدثنا عنها، سيكون أقل مما تستحق، عملت مع كل العظماء من مؤلفين وملحنين ومخرجين وممثلين، فقظ ظهورها على الشاشة، يبعث على البهجة والجمال.

طالع أيضا- #الصبوحة- ١٠ إطلالات جريئة ومغامرة وغير مألوفة لصباح

أغنية " سنة حلوة يا جميل " من فيلم "فاتنة الجماهير" (١٩٦٤) (كلمات محمد على فتوح، وألحان موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب)


لم تكتفِ صباح بالغناء بلهجات مختلفة من اللبناني والمصري، ولكنها غنت بلغات أخرى غير العربي، كالإنجليزية والفرنسية والإيطالية، وبلهجات مصرية ملحية أيضًا، نختار بعض الأغاني النادرة لصباح هانم كهدية لها ولفنها ومسيرتها العظيمة.

"جود لك يا عرايس".. والفرانكوا آراب
في فيلم شمعة تحترق ١٩٤٦، مع يوسف وهبي، غنت صباح من كلمات عبد العزيز سلام، أغنية بالفرانكوا آراب، غناء كلمات إنجليزية باللغة العربية، وقد غنى كثير من المطربين أغاني فرانكوا آراب مثل محمد قنديل وعبد العزيز محمود، وكانت أغنية صباح من لحن فريد غصن.

صنع غصن لحن سلس جدًا ومتماشي مع الكلمات والحالة العامة للأغنية، لتصبح من أجمل الأغاني الخفيفة لصباح وغير المشهورة في نفس الوقت، وكانت صباح شابة صغيرة بكل طاقتها وبهجتها.

شاهد- أغنية "جود لك ياعرايس" من الفيلم النادر "شمعة تحترق" (١٩٤٦)


Once Again - إلياس رحباني
منتصف السبعينات غنت صباح في لندن هذه الأغنية وكانت من ألحان إلياس رحباني، وهي من الأغاني النادرة وغير المشهورة لصباح أيضا، أغنية عادية ولكن مع صوت صباح الأمر يختلف كليًا، صباح تضيف البهجة والدلع والروح لأي شيء.

اسمع- Once Again لصباح


"عالندى الندى".. بالفرنسية
من الأغاني التي أبدعت فيها صباح كانت أغنية "عالندى"، وقد غنتها مرة في حفلة مع فرقة عبود عبد العال، وفي حضرة المطرب فهد بلان، والممثل عبد السلام النابلسي، وقد وضحت الأغنية صوت صباح الجبلي، الصوت التي كانت تقف به أمام أقوى الأصوات دون أي خوف، تغني بكل أنوثتها وصوتها القوي.

شاهد- صباح تغني "عالندى الندى"


ولها تسجيلات أخرى كثيرة، ولكنها غنتها بالغة الفرنسية أيضًا، كانت صباح المطربة العربية الثانية بعد أم كلثوم تغني على مسرح الأولمبيا في باريس عام ١٩٦٩، وغنت صباح "على الندى" وهي من ألحان الأخوين الرحباني، وقد أضافت لها جزء بالغة الفرنسية كتبه إلياس رحباني، وأذيع جزء من الحفلة في فيلم "نار الشوق" في العالم التالي، وغنتها أيضًا في التلفزيون اللبناني بكلمات فرنسية مختلفة.

شاهد- صباح تغني "عالندى الندى" بالفرنسية


للأطفال بالفرنسية
لم تكتف صباح بغناء "عالندى الندى" بالفرنسية، ولكنها غنت أيضًا أغنية باللغة الفرنسية في ألبوم "Children "Dream 4، وهو ألبوم خاص للأطفال. وقد أعادت رولا سعد توزيعها وغنائها في ألبوم "رولا تغني لصباح" (٢٠١٢).

اسمع- صباح تغني للأطفال بالفرنسية


بالفرنسية والإيطالية
غنت بالفرنسية والإيطالية أغنية "Sola Cha Cha Cha”، من كلمات إلياس الرحباني (١٩٦٤).

اسمع- صباح تغني "Sola Cha Cha Cha" بالفرنسية والإيطالية


باللبناني!
غنت صباح بالتأكيد أغاني كثيرة بلهجتها الأصلية، ومن ضمن الأغاني النادرة لها باللهجة اللبنانية كانت أغنية "هس هس"، أمام عماد حمدي في فيلم "معبد الحب" (١٩٦١)، وكانت من كلمات أسعد سابا، وألحان فيلمون وهبي.

شاهد- "هس هس" لصباح


صباح بالإسكندراني
كما غنت صباح باللهجة المصرية غنت أيضًا باللهجات المصرية المحلية، وهنا مع اللهجة الإسكندراني، تغني صباح أغنية "أهو أهو"، لم أستدل على من هو صاحب الكلمات واللحن، ربما كان بليغ حمدي، وهي من الأغاني النادرة لصباح.

اسمع- "أهو أهو" لصباح بالإسكندراني


صباح والتراث
غنت صباح أغاني كثيرة من التراث، وأيضًا غنت أغاني على ألحان تراثية أو استخدام المذهب التراثي فقط، والأغنية التالية من التراث الشامي، ومن نوادر الصبوحة، أغنية "آه يا اسمراني اللون".

اسمع- صباح تغني "آه يا اسمراني اللون"

آه يا أسمر اللون .. حياتي الاسمراني آه يا أسمر اللون .. حياتي الاسمرانيقلبي برجوعك موعود ومش عم تقدر تنسانيإلا عيونك ما أستحليت والا بوردك ما اتهنيتولا تصدق غيرك حبيت عهدك اغلا الاماني انت العمر وما بخونك لا تغير فيي ظنونكانا و خدك وعيونك ياما ليالي سهرانيقلبي بيرجف راح بيدوب ناطر من عندك مكتوبعلى حبك يا محبوب نداماني ومش ندماني آه يا أسمر اللون .. حياتي الاسمراني آه يا أسمر اللون .. حياتي الاسمرانيقلبي برجوعك موعود ومش عم تقدر تنساني

Posted by Sabah Forever on Sunday, 8 February 2015


جلسة بصحبة صباح
الغناء في الجلسات من أمتع الأشياء للمطرب، وللجالسين وللمحظوظين أمثالنا، أن يقع في أيدينا هذا التسجيل، رغم بساطته، تغني صباح في حضرة بليغ حمدي وحلمي بكر الذي يلعب معها على العود وهو غير حافظ لحن الأغنية، وتقولها له صباح بكل رقة: "هقولها أنا وتحصلني"، وتتأسف إنها ستغني من طبقة عالية، وتلقي التحية على بليغ وحلمي وهي تغني، وكانت المطربة شريف فاضل هي القائمة بدور الكورس ورائها، كانت الأغنية هي أغنية "آه يا معلم يا معلم"، من كلمات محمد حلاوة، ولحن فاروق سلامة، وهو تسجيل من نوادر صباح الجميلة.





كلمات متعلقة صباح
comments powered by Disqus

2004-2015 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"