القضاء الأمريكي يبرئ جاي زي من سرقة لحن بليغ حمدي

القضاء الأمريكي يبرئ جاي زي من سرقة لحن بليغ حمدي

وائل عادل | في الأخبار، تاريخ النشر: الخميس ، 22 أكتوبر 2015 - 20:21 | آخر تحديث: الخميس ، 22 أكتوبر 2015 - 23:46
مغني "الراب" جاي زي مغني "الراب" جاي زي
بعد صراع قضائي دام لـ 8 سنوات، أسدل القضاء الأمريكي الستار على الجدل المثار بسبب التشابه بين أغنية Big Pimpin لمغني "الراب" جاي زي، ولحن المصري بليغ حمدي الذي غناه عبد الحليم حافظ.

وكان أسامة أحمد فهمي، ابن شقيقة بليغ حمدي، قد أقام دعوى قضائية ضد جاي زي والمنتج تيمبالاند بسبب أغنية Big Pimpin التي استخدما فيها مقطع ناي من أغنية "خسارة خسارة" التي لحنها بليغ حمدي لعبد الحليم حافظ عام 1957.

وفسر فهمي سبب إقامته الدعوى القضائية إلى أنه لا يريد أن يختلط لحن عمه بتلك الكلمات "الهابطة" لأغنية "Big Pimpin" التي أطلقت عام 1999.

وأكد منتج الأغنية، تيمبالاند، في دفاعه أنه حصل على حقوق استخدام اللحن بطريقة قانونية بعد أن دفع في عام 2011 مبلغ 100 ألف دولار أمريكي لشركة "إي أم آي أرابيا"، حسب ما ورد بـ BBC.

وشدد تيمبالاند على أن الشركة الموسيقية أكدت له أنها تمتلك حقوق أغنية "خسارة خسارة" التي أخذ تيمبالاند وجاي زي المقطع منها، مما يعني أنه حصل على إجازة قانونية لاستخدام المقطع.

وبناء على ذلك أسقطت القاضية في محكمة لوس أنجلوس، كريستينا سنايدر، الدعوى قبل أن ترسل إلى لجنة المحلفين، لتسدل الستار على النزاع القضائي الذي بدأ منذ عام 2007.

وأكد محامي فهمي، كيث ويسلي، إنه لا يتفق مع الحكم ويعتزم التقدم بطلب استئناف، فيما قال فهمي نفسه أن الصفقة كانت غير مناسبة، مشددا على أنه كان من المفترض أن يطلبا الموافقة لأي تغيير يجريانه على اللحن.

كلمات متعلقة جاي زي بليغ حمدي
comments powered by Disqus

2004-2015 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"