كلمات سوقية في الأغاني.. شمال وحمار ومزة وغيرها

كلمات سوقية في الأغاني.. شمال وحمار ومزة وغيرها

هبة البنا | في تقارير، تاريخ النشر: الثلاثاء ، 29 سبتمبر 2015 - 17:8 | آخر تحديث: الثلاثاء ، 29 سبتمبر 2015 - 17:8
يبدو أن الفاصل الواضح بين الأغنيات الشعبية وغير الشعبية على وشك الاختفاء بعد أن صار العديد من كتاب الأغنيات غير الشعبية يستعينون بكلمات غريبة على أذن الجمهور، لجلب الانتباه، إلا أن الأمر وصل إلى استعمال كلمات سوقية تماما، كانت في وقت من الأوقات مذمومة ممن يستعملها لكنها أصبحت اليوم جزءا من أغنيات يرددها الجميع، من كل الثقافات.

ولم يعف نجوم كبار من هذه التهمة ورطوا نفسهم في أداء أغنيات بها كلمات يراها المجتمع سوقية، مثلا كلمة "شمال" التي تستخدم في الشارع للإشارة إلى شخص أو شيء مخالف للقانون أو للعرف أو حتى ليس لديه أخلاق، وبالرغم من مدلولاتها التي تجعلها كلمة سوقية بامتياز فقد استخدمت في أكثر من أغنية، بل وهناك أغنيات استخدمت شتائم أكثر حدة.

أصالة وبساطة
تحتوي أغنية أصالة وفريق بساطة الخاصة بفيلم أولاد رزق "تساهيل" على الكثير من الكلمات الدارجة التي لم نعتد سماعها من الفنانين، ولكن الكلمة الأبرز كانت "ماضيك شمال" والمقصود بها أنه ماض غير مشرف.

وتقول كلمات الأغنية "الدنيا شيكا بيكا ولو ماضيكا كان شمال/ دور جواك تلاقى في حاجات آخر جمال/الدنيا حلوة وأحلى حاجة انك تعرف يوم تعيش".

اسمع- "تساهيل" (كلمات أمير طعيمة، ألحان إيهاب عبد الواحد، توزيع أحمد إبراهيم)


كايروكي
السكة شمال كان اسم ألبوم كامل لفريق كايروكي صدر عام 2014، وهو اسم الأغنية الرئيسية في الألبوم والتي تزخر كلماتها بالمصطلحات السوقية، سواء كانت "شمال" أو قفانا، أو حتى معاني تستحدث لأول مرة في الغناء مثل "مش شغال" وتقول كلمات الأغنية: "من صغري بحاول أمشي دوغري/ مستسهلتش و طلعت كوبري/ بس بلدنا مش عوزانا/ وبتدينا على قفانا/ السكة شمال واليمين/ مش شغال علي فين رايحين/ السكة شمال واليمين مش شغال على فين رايحين".

وليست الأغنية الوحيدة لكايروكي التي أتت بمعان غريبة، ولكن هناك أغنيات أخرى، فمثلا أغنية "مربوط بأستك" في الألبوم الأخير والتي تحكي حكاية شاب أعجب بفتاة عندما رآها في "ديسكو" وشعر أنها مختلفة، وأثناء وصف الموقف استخدم كلمات غريبة مثل "مع المزيكا بيهزوا"، أو تعبيرات أغنية نفسي أفجر مثل "مقضيينها شتيمة وسب والصوت العالي دايما يكسب".

اسمع- "السكة شمال" لكايروكي


شارموفرز
أيضا أدخلوا كلمات كثيرة للغناء، خاصة في أغنيتهم "بوت" حين وصفوا فتاة جميلة بـ "مزة" وبالرغم من أن الكلمة دارجة، ولكن تقريبا هي المرة الأوى التي تذكر في أغنية.

اسمع- "بووت" لشارموفرز


طاخ
هي فرقة جديدة منشقة عن شارموفرز، تنهج نفس النهج من الكلمات الغريبة والموسيقى أيضا، ومن أغنياتها Call Me Ziko والتي للمرة الأولى تستخدم شتيمة صريحة في كلماتها "الواد دا حمار".

آمال ماهر
وبالرغم من أن آمال ماهر اعتادت تقديم الأغنيات الجادة، ولكنها في الألبوم الأخير "سكة السلامة"، قدمت أغنية بنفس الاسم تعج بالتعبيرات المستحدثة: "هاعيشك دراما حبيبي بلاش أعملها معاك/ هو أنت محدش قالك على قلبتي/ في العند تعالى يا معلم ودى حتتي/ باتلكك آه باتلكك ماشي يا سيدي أنا ظلماك".

الظاهرة لم تبدأ في الموسمين الأخيرين فقط، وبالرغم من أنها فعلا باتت واضحة وملفتة بسبب تكرارها ولكنها حدثت من قبل في أغنيات لمطربين عدة، ولكن على فترات متباعدة.

بلاك تيما
أيضا لفريق بلاك تيما بعض الأغنيات الغريبة ربما أشهرها أغنية "إيه يعني" التي أنتجت قبل خمسة أعوام، وكانت تحتوي على العديد من الكلمات غير المألوفة فكانت المرة الأولى التي تستخدم فيها كلمة "جزمة" في أغنية وتقول كلمات الأغنية: "مسكنتك خلت قلبي يدق/ وقعت في حبك ليه/ أنا حاسس إنى كنت بلق في جزمة حبك دي/ صبرت عليكِ كتير وكنت في حبي أمير/ وأعصر علي نفسي لمونة وأقول إشطة الأيام هتطير".

تامر حسني
تامر كان رائدا في الكلمات الغريبة وكانت في الغالب من تأليفه، مثل أغنية بهون عليكي في 2007، والتي كانت تقول كلماتها: "هو أنا لسه بهون عليكي والله ما هرجع تاني لو وقفتي على إيديكي وقفت على إيديكي/ وبرده لسه بتغلطي والله ماهرجع تاني لو وقفتي تتنططي وقفتي تتنططي".

كما أن تامر ساهم ليس في أغنياته فقط، ولكن تأثيره طال أغنيات لمطربين آخرين، مثل بهاء سلطان الذي غنى له أغنية "قوم اقف وأنت بتكلمني".

اسمع- "قوم اقف وأنت بتكلمني" لتامر حسني وبهاء سلطان


محمد فؤاد
عرف محمد فؤاد بغناء الكلمات القريبة للغة الناس ولكن هذه الظاهرة تجلت في أغنيات بعينها، مثل أغنية لو ليا حق من ألبوم "نص كلمة" (2007)، وهي أغنية تأليف من نادر عبد الله وتقول كلماتها: "لو ليا حق أنا حقي مابيتسابش/ وأنا مش قليل الحيلة ومابغلبش/ أدي الايام مابينا وبكره نشوف/ده أنا اللي بيجي عليا مابيكسبش/ هنروح أنا وأنت من بعضنا فين؟/هانشوف مين فينا هيضحك على مين؟".

اسمع- "لو ليا حق" لمحمد فؤاد


محمد منير
بالرغم من أن منير يغني بمفردات غالبا ما تكون مندثرة، لاستمدادها أصلا من التراث، إلا أنه لم يقع في فخ استعمال مصطلحات سوقية، إلا فيما ندر، فمثلا أغنية "رمان" هي مستوحاة من أغنية تحمل نفس الاسم في التراث ولكنها تعتبر أغنية فاضحة، ويمكن اعتبار أغنية "رمان" لمنير أغنية سوقية فتقول كلماتها: "متتدحرجش ولا تجري ولا تصدقش يا رمان/ ولا تيجي على حجري لتشرب قسوة الحرمان".

أيمن بهجت قمر
من أبرز كتاب الأغاني الذين اشتهروا بالكلمات الغريبة وتقريبا كتب لمعظم المطربين، فمثلا كتب لهشام عباس أغنية "حمادة عزو" والتي تحمل الكثير من المفاجآت.

وتقول كلمات الأغنية: "يتربى في عزه حمادة عزو/ نونة على الحجر ماما تهزه/ الناس يتغاظوا ما يتغاظوا على سنانهم جزوا ولا يهزوا".

وليست فقط أغنية "حمادة عزو"، ولكن مثلا أغنية مثل صيني: "الضحكة اللى فى وشى صيني/ والملح اللى في مشى صيني/ كلنا سورى معلشي مالي عينا المضروب/ دلوقتى بقى معدنا صيني تعالى كل تعدمنا صيني/ هنا زمانا عدمنا كده جيم أوفر يا دوب / هي بجد بجد خربت ولا الناس دماغها هربت/ ليه نسيب غيرنا يعيرنا وده يقطم وده يتودود".

كما ألف معظم أغنيات نادر أبو الليف أبرز من غنى بمفردات يمكن اعتبارها سوقية، وعلى رأسها أغنية "أنا مش خرونج"، إضافة إلى أغنية "كله بينفسن" وغيرها.

بتحبنى لا أشك/ مين دول اللي على الفيسبوك؟/ لو ماشلتيش العيال دي عليك حاسك/ وأنا..أنا مش خرنج.. أنا كنج كونج/ ده أنا وأنا رابط إيدي/ بالعب بنج بونج/ مش ابن هانم ولا ابن لورد/ اتفضلي هاتى الباسوورد/ ده أنا أراجوز متربى فى سيرك/ مش عيل كاورك".

أغنيات الأفلام
وربما لم ينافس أبو الليف في هذه الكلمات سوى بعض أغنيات الأفلام، كأغنية "أنا لا مسطول ولا بتطوح" لحمادة هلال من فيلم "العيال هربت" والتي استخدم فيها تعبير "عيلة واطية ونصابة"، وأغنية أخرى لمحمد هنيدي ولبلبة في فيلم "وش إجرام"، ربما كانت أكثر كلمة صادمة بها، عندما قالت لبلبة "دول عالم لمامة".

comments powered by Disqus

2004-2015 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"