٧ أفلام عربية رسمت الطريق إلى الخيال العلمي

٧ أفلام عربية رسمت الطريق إلى الخيال العلمي

عمرو شاهين | في تقارير، تاريخ النشر: الجمعة ، 11 سبتمبر 2015 - 0:33 | آخر تحديث: الأحد ، 4 أكتوبر 2015 - 15:42
الملصق الدعائي لـ "رحلة إلى القمر" و"قاهر الزمن" الملصق الدعائي لـ "رحلة إلى القمر" و"قاهر الزمن"
ليس غريبا أن يهتم الكثيرون بتصريحات الإعلامي تامر أمين المختزلة من سياقها عما يسمى "بالمجلس الأعلى للعالم"، نظرا لأن الاهتمام بأفلام الخيال العلمي في الوطن العربي ليس وليد اللحظة.

ورغم تأكيد تامر أمين أن من نشروا المقطع المصور اقتطعوا تعليقه على حديث الخبير الاستراتيجي اللواء حسام سويلم في برنامجه عن "المجلس الأعلى للعالم" ليوهموا الجميع بأنه كان يعبر عن رأيه، إلا أن ذلك لم يمنع الكثيرين من السخرية من حديثه، لذلك يقدم لكم FilFan.com قائمة بالأفلام التي رسمت ملامح الخيال العلمي في مصر.

1) السبع أفندي
في عام 1951 قدمت السينما المصرية فيلم "السبع أفندي" للمخرج ومدير التصوير أحمد خورشيد وتأليف على الزرقاني وبطولة سعيد أبو بكر وشادية وفريد شوقي وسراج منير، ويعد الفيلم النادر هو البطولة الأولى والأخيرة للفنان سعيد أبو بكر أحد نجوم الأدوار الثانية في السينما المصرية.

الفيلم تدور قصته حول سكر عبود الموظف البسيط الذي يعاني من رئيسه في العمل الذي يضطهده وابن عم حبيبته الذي يقف حائلا بينه وبين الزواج منها، وفي أحد الأيام تشتد تلك العقبات وتزداد سوء وعندما نام السبع أفندي استيقظ ليجد نفسه من ذوي قوى خارقة فهو، يستطيع اختراق الجدران فيبدأ رحلة الانتقام من كل من أهانوه، لنكتشف في النهاية أن سكر كان يحلم.

2) رحلة إلى القمر
في عام 1959 قدم المخرج حمادة عبد الوهاب فيلم "رحلة إلى القمر" وهو فيلم من أفلام الخيال العلمي المصرية النادرة، وهو من تأليف حمادة عبد الوهاب وبطولة رشدي أباظة وإسماعيل يس و صفية ثروت.

وتدور أحداث الفيلم حول ثلاثة أشخاص يحاولون الصعود إلى القمر وبالفعل يستطيعون إطلاق صاروخ إلى القمر ليجدوا أن هناك رجل وابنته يعيشان على سطح القمر برفقة إنسان ألي ويقع العالم في حب بنت القمر ولكنه يتركها و يعود إلى الأرض بمساعد الإنسان الآلي.

3) هـ 3
أما عام 1961 فيقدم المخرج عباس كامل فيلمه "هـ 3" من تأليفه بالاشتراك مع صلاح إبراهيم، وبطولة رشدي أباظة وسعاد حسني وماهر العطار وطروب وتوفيق الدقن.

وتدور أحداث الفيلم حول عالم يخترع عقار اسماه "هـ 3" وهو عقار يستطيع أن يعيد الإنسان إلى شبابه فيطلب منه المعلم عباس والذي يبلغ من العمر 80 عاما أن يعيد إليه شبابه و وينجح العقار مع المعلم عباس الذي يعود شباب فيرتكب العديد من الكوارث بل ويحاول الزواج من خطيبة ابنه ويرتكب جريمة قتل، ولكنه يعود إلى صوابه ويقرر العودة إلى عمره الحقيقي والاستسلام لمصيره.

4) آدم والنساء
في عام 1972 يقدم المخرج سيد بدير فيلم "آدم والنساء" قصة وسيناريو وحوار ناصر حسين وبطولة حسن يوسف وسهير رمزي ونجوى فؤاد وبدر الدين جمجوم.

تدور أحداث الفيلم حول إصابة البشرية بالعقم وفشل كل محاولات الإنجاب فتستعد البشرية للانقراض ولكن في وسط هذه الأحداث تظهر حالة حمل وحيدة فيعود الأمل للبشرية وتقرر الدول الحفاظ على الذكر "آدم" لأنه سيكون هو والد البشر الجديد، وتحاول الدول العظمي خطف آدم من أجل إعمار دولهم، وبالفعل تنجح مخابرات إحدى الدول في الأمر وتقوم بعزل أدم في مكان مهجور وتعرض عليه عدد كبير من النساء من أجل الحفاظ على النسل ولكنه يرفض، وبعدها تبدأ حالات الحمل في عالم و يقل الاهتمام بآدم.

5) العالم
وفي العام نفسه قدم المخرج أحمد فؤاد فيلم "العالم" سنة 2000 بطولة حسن يوسف وسهير رمزي ونجوى فؤاد ومنى واصف وأديب قدورة وصلاح القصاص.

وتدور الأحداث حول شخص من يشعر بالعجز لفشله في الزواج بحبيبته بسبب رغبة والدها في تزويجها من شاب ثري، فيطلب بطل الفيلم من أخيه أن يستغل مهارته العلمية لإنقاذه فيقرر أخيه أن يحوله إلى عقلة إصبع، وبالفعل يتمكن من الوجود بجوار حبيبته حتى بعد زواجها ويدخل عالم الأغنياء وأيضا عالم الفقراء وينجح في النهاية في التفريق بين حبيبته وزوجها وحينما يعلم الزوج يقوم بمطاردتهما بعدما يعود لحجمه الطبيعي ولكنه يطلب من شقيقه أن يقوم بتحويله هو وحبيبته إلى عقلة إصبع للأبد.

6) قاهر الزمن
في عام 1987 يقدم المخرج الكبير كمال الشيخ فيلم "قاهر الزمن" عن قصة نهاد شريف وسيناريو وحوار أحمد عبد الوهاب وبطولة نور الشريف و جميل راتب وآثار الحكيم وحسين الشربيني وخالد زكي.

تدور أحداثه حول الدكتور حليم الذي يكتشف طريقة لتجميد جسم الإنسان لسنوات وإعادته مرة أخرى فيقرر أن يجري تجاربه على المرضي في مستشفاه وبالمصادفة يكون أحد أقرباء الصحفي كامل بالمستشفي فيعلم أن هناك مرضى يختفون في ظروف غامضة ويحاول حل اللغز هو وابن خالته فكري صحفي الحوادث.

وعندما يختفي فكري هو الأخر في ظروف غامضة، يذهب كمال للبحث عنه ولكنه يقع في فخ نصبه له الدكتور حليم ولكن كامل يستطيع الهرب ويحطم معمل الدكتور حليم الذي يموت، وينتهي الفيلم على القاهرة في المستقبل وقد أصبحت مليئة بعيادات التجميد.

7) آدم بدون غطاء
شهد عام 1990 تقديم المخرج محمد نبيه فيلمه "آدم بدون غطاء"، تأليف هاني الحلواني وبطولة محمد صبحي ونيللي وعبد الله مشرف وكريم الحسيني.

وتدور أحداثه حول أدم الذي يجد فجأة نفسه وحيدا في العالم ويقابل لبنى الذي يتزوجها ونشاهد رحلة آدم في العالم الخاوي الذي ينهار في نهاية الفيلم لنكتشف أن آدم كان يحلم.

comments powered by Disqus

2004-2015 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"