عندما قابلت حنان ماضي "إسكندرية الصبية" بعد ٢٠ عاما من الغناء لها

عندما قابلت حنان ماضي "إسكندرية الصبية" بعد ٢٠ عاما من الغناء لها

| تصوير: خالد حمدي | في آراء، تاريخ النشر: الأثنين ، 24 أغسطس 2015 - 17:1 | آخر تحديث: الثلاثاء ، 25 أغسطس 2015 - 22:11
حنان ماضي ضمن فعاليات مهرجان "الصيف الدولي" الثالث عشر بالإسكندرية حنان ماضي ضمن فعاليات مهرجان "الصيف الدولي" الثالث عشر بالإسكندرية
"حنان ماضي تغني لأول مرة في الإسكندرية". كيف لم تغنّ صاحبة "إسكندرية الصبية" في "عروس البحر" التي قالت إنها "تموت في عودها السرح"؟!

رصد لحظات استقبال السكندريين لحنان ماضي ومشاهدة رد فعلها على حفاوة استقبالهم بعد غناء أغنيتها الشهيرة، كان يستحق عناء السفر من القاهرة إلى الأسكندرية .

تخيل معي.. تجلس في المسرح المكشوف لـ"مكتبة الإسكندرية" المواجه للبحر وتسمع حنان ماضي وهي تغني "يا بحر" المعروفة بين الجمهور بـ"البحر بيخطفني".

حنان ماضي

أول مرة حضرت فيها حفل لحنان ماضي، كنت مستمتعا وسعيدا للغاية، رغم أني لم أكن أحفظ أغنياتها أو حتى أستطيع تمييزها؛ أمر طبيعي بالنسبة لشاب ولد في أوائل التسعينيات، لم يعاصر ألبوماتها الأربعة أو حتى التترات الخالدة التي بدأتها عام ١٩٩٠ في مسلسل "اللقاء الثاني" بمشاركة علي الحجار. سيطر عليّ وقتها سؤالا واحدا: لماذا لم يقل لي أحد الصالحين إن هناك مطربة رائعة اسمها حنان ماضي؟

كان من البديهي أن تبدأ حنان ماضي حفلها الأول في الإسكندرية بتحية أهل المدينة، فغنت مقدمة مسلسل "البحار مندي" (٢٠٠١) والشهيرة بـ"إسكندرية الصبية".

تكتسب حنان ماضي ثقتها على المسرح بعد تقديمها لأغنيتين أو ثلاث على أقصى تقدير. هذه المرة الأمر لم يستغرق وقتا طويلا رغم اعترافها بقلقها الشديد من مواجهة الجمهور السكندري لأول مرة: "منمتش غير ساعتين من إمبارح والله".

وفي اللحظة التي يتخلص فيها "صوت الحنان" من قلقها، ستجدها تتمايل أثناء الغناء في اندماج شديد، يجعلك تتفاعل معها دون أن تشعر، حتى ينبهك الجالس بجوارك.
حنان ماضي
لا تشعر أنك أمام شخصية تحاول خداعك برسم صورة مزيفة؛ ستدرك هذه الحقيقة خلال ثوان بعد كل مرة تعبر فيها حنان عن امتنانها الشديد للحضور، وسعادتها بغنائها في الإسكندرية لأول مرة.

حنان غنت عددا من أغنياتها الشهيرة أبرزها: "عدى الهوى"، و"ليلة عشق"، و"شباك قديم"، و"نامت عيون الناس"، و"إحساس"، و"يا بحر".

لا تتطرق حنان ماضي إلى أمور غير فنية خلال الحفل؛ فهي لا تدعو جمهورها أبدا للإقلاع عن التدخين أو تطالبه بضرورة "الفرحة لمصر" مثلا. أقصى ما ستفعله هو إهداء إحدى أغنياتها إلى "أمل"، وهو ما فعلته حنان تماما بعد غناء "البحر بيخطفني" في حفلها الذي حضره أكثر من ٥٠٠ شخص: "أحب أهدي الأغنية دي إلى (أمل) وبس".

أحد الجالسين بجواري (منتصف الصف الثالث - أمام المسرح مباشرة) سألني: "أمل مين؟" ورديت عليه "لا أحد يعرف".
حنان ماضي

شاهد- حنان ماضي تغني "عدى الهوى" من ألبوم "حالة عشق" - حفل مكتبة الإسكندرية


حضرت لحنان ماضي ٣ حفلات بخلاف حفلها الأخير، الذي أقيم ضمن فعاليات "مهرجان الصيف الدولي" الثالث عشر والذي ينظمه مركز الفنون بمكتبة الإسكندرية (٣٠ يوليو- ٤ سبتمبر).

الشيء المشترك بين تلك الحفلات هو رغبتها تقديم شيئا جديدا حتى ولم يخرج هذا الشيء في أفضل صورة. فهي تحاول أن تقدم شيئا مختلفا ولو كان بسيطا، ويتضح ذلك مثلا في استغلالها لموهبتها في عزف الكمان الغربي؛ فهي اعتادت على عزف مقطوعة شهيرة من فيلم Scent of a Woman (١٩٩٢) بآلة الكمان، بمشاركة محمد علي، عازف الكمان وقائد فرقتها الموسيقية، في الثلاث حفلات الأخيرة التي أحييتها.

في حفلها بـ"ساقية الصاوي"، فبراير ٢٠١٥، قدمت علي الألفي، الذي شاركته في أغنية "البنت اللي سهرانة" (٢٠١٤) على المسرح وغنيا سويا أغنيتهما المنفردة لأول مرة بصورة حية.

شاهد- حنان ماضي تعزف مقطوعة من فيلم Scent of a Woman (١٩٩٢) بآلة الكمان - حفل "ساقية الصاوي"


حنان قدمت هذه المرة محمد علي، ليس كقائد لفرقتها الموسيقية أو عازف الكمان ولكن كمطرب، بعدما طلب منها عدد من الحضور غناء تتر مسلسل "اللقاء الثاني". الجمهور تفاعل بشدة مع علي، وكانت خطوة موفقة من المطربة المخضرمة.

عفوية حنان ماضي على المسرح ليس لها مثيل، فتجدها تستمع إلى تعليقات جمهورها لدرجة قد تنسيك أنك في حفل من الأساس! ولا أعتقد أصلا أن حنان ماضي تشغل بالها قبل الحفل بما ستقوله أمام جمهورها، لأنها أتت بنية الغناء لا الدخول في مناقشات مع الحضور، وما يؤيد ذلك تلقائيتها الشديدة، التي ظهرت أكثر من مرة خلال الحفل.

في بداية الحفل اتفقت المطربة التي بزغ نجمها بشكل لافت في التسعينيات، مع الجمهور على أنها لن تذكر اسم المؤلف والملحن المصري الشهير ياسر عبد الرحمن وزوجها السابق بعد كل أغنية على اعتبار ان معظم أغنياتها من ألحانه، وطلبت من الجمهور أن يفهم تلقائيا في حال عدم ذكرها اسم الملحن بعد الأغنية انها تخص ياسر. وبعد كل تقديمها لأي أغنية كانت تذكر اسم صاحب كلمات الأغنية ثم تعلق: "طبعا انتوا فاهمين دي ألحان وتوزيع مين!".

الحفل حضره أكثر من ٥٠٠ شخص


تجلت عفويتها أيضا في رد فعلها الطريف على ترديد ثلاث سيدات لهتاف "مش هنمشي مش هنمشي" قبل نهاية الحفل بدقائق لترد عليهن بخفة دم فائقة: "أنا همشي أنا همشي".

انسجام الفرقة الموسيقية وصل إلى ذروته أثناء غناء حنان لـ"ليلة عشق" (١٩٩٢)، وتتر مسلسل "آسيا" (٢٠١٣)، و"أهو ده اللي صار" لـ"فنان الشعب" السكندري سيد درويش (١٩١٩).

شاهد- حنان ماضي تغني "سالمة" من ألبوم "إحساس" - حفل مكتبة الإسكندرية




اللافت في حفلات حنان ماضي هو تنوع الفئات العمرية بين الحضور. ستجد عائلة بالكامل مكونة من أب وأمّ وأبناء وأحفاد يجلسون بجوار مجموعة فتيات لم يتجاوزن العشرين من عمرهن، يجلسن خلف خمسة شبان تتراوح اعمارهم بين 25 و30 عاما؛ توليفة متنوعة ومثيرة لها دلالات، أعتقد أن تفسيرها الآتي:

١) الجمهور بشكل عام مازال ينتظر المزيد من حنان ماضي، ويحاول تشجيعها بحضور حفلاتها وإخبارها وجها لوجه بأن هناك من يتلهف لجديدها.

٢) الفئات العمرية المتقدمة في السن وجدت فيها نسائم فن "الزمن الجميل".

٣) الفئات العمرية الأصغر تجد فيها ذكريات شبابها.

٤) الفئات العمرية الشابة وجدت فيها متنفسا بعد تفشي الأغاني المعلبة.

٥) المحتوى الذي تقدمه حنان ماضي مناسب لكل أفراد العائلة.

أنهت الحفل الذي استمر ٩٠ دقيقة بتتر "الوشاح الأبيض"، وغادرت بعدها حنان ماضي دون أن تجيب على سؤال جمهورها: متى سيرى ألبومها الخامس النور؟








فرقة حنان ماضي الموسيقية تتكون من ١٤ عضوا، هم:

محمد علي، عازف كمان (قائد الفرقة)
علي شاكر، عازف قانون
محمد مصطفي، عازف ناي
وائل النجار، عازف اكورديون
محمد رأفت، عازف درامز
تيدي فهمي، عازف باص جيتار
تامر فتحي، ليد جيتار
شريف فهمي، عازف جيتار
احمد طارق، كيبورد
مصطفى عبد الله، إيقاع
نديم جمال، كورال
أمير حسام الدين، كورال
رغدة جمال، كورال
سمر سمير، كورال

كلمات متعلقة حنان ماضي
comments powered by Disqus

2004-2015 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"