في ذكرى ميلاده الـ 46.. إدوارد نورتون "المجازف ذو الحظ السيء"

في ذكرى ميلاده الـ 46.. إدوارد نورتون "المجازف ذو الحظ السيء"

عمرو شاهين | في تقارير، تاريخ النشر: الثلاثاء ، 18 أغسطس 2015 - 20:26 | آخر تحديث: الثلاثاء ، 18 أغسطس 2015 - 20:33
إدوارد نورتون إدوارد نورتون
ربما كان نصيب شهر أغسطس أن يشهد على ميلاد نجمين من نجوم هوليوود المخضرمين، ولكنهم للأسف على الرغم من قدراتهما التمثيلية العالية والأفلام الهامة التي قدموها، إلا أن حظهما من الجوائز كان قليل؛ فبالأمس كانت ذكري ميلاد "الأسطورة" روبرت دي نيرو، واليوم 18 أغسطس ذكرى ميلاد أحد نجوم هوليوود اللامعين، وأصحاب القدرات الإستثنائية: إدوارد نورتون.

بدايات الحظ ونهايته
وكأنه مقدرا لإدوارد نورتون أن يبدأ من نفس النقطة التي بدأ منها أغلب عظماء هوليوود، فبدأ حياته من على خشبة المسرح، إذ قدم العديد من المسرحيات على مسارح نيويورك أثناء دراسته الجامعية، وفي ذات يوم قرأ إعلان عن طلب ممثل شاب كي يشارك النجم ريتشارد جير في أحد الأفلام.

تقدم نورتون للاختبار، واستطاع أن يفوز بالدور، ليقدم أول أدواره السينمائية في سنة 1996 مع المخرج جورجي هوبليت في فيلم Primal Fear، بتجسيده لدور شاب مضطرب نفسيا متهم بقتل صديقته، وهو الدور الذي رُشح عنه لجائزة أوسكار أفضل ممثل مساعد، وفاز عنه بجائزة "جولدن جلوب"، لتكون هذه هي المرة الوحيدة التي يفوز نورتون فيها بالجائزة حتى الآن!

شاهد إدوارد نورتون في مشهد من فيلم Primal Fear


بعدها بدأ إدوارد نورتون في اتخاذ خطوات أكثر ثباتا في مسيرته السينمائية، ليكون دوره الثاني في نفس العام أمام كاميرا المخرج الكبير وودي آلن في فيلم Everyone Says I Love You، ثم قدم فيلم The People vs. Larry Flynt، ليغيب نورتون بعدها ولمدة عامين عن شاشة السينما، ثم يعود إليها مجددا بفيلم Rounders مع النجم مات ديمون في سنة 1998.

وفي العام نفسه يحصل إدوارد نورتون على دور البطولة في "رائعة" المخرج توني كايا American History X، ويجسد في أحداثه دور "ديريك فينيارد" العضو السابق في جماعة "النازيين الجدد"، وهو الدور الذي لفت الأنظار إليه بشدة، ورُشح عنه لنيل جائزة أوسكار أفضل ممثل، ولكنه لم يفز بها أيضا.

إدوارد نورتون في مشهد من American History X
إدوارد نورتون في فيلم American History X

شاهد خطاب إدوارد نورتون العنصري الشهير من فيلم American History X


وأثبت نورتون بفيلم American History X قدرته على تأدية الأدوار الصعبة والمركبة وذات الأبعاد النفسية شديدة التعقيد بسهولة وسلاسة يُحسد عليها.

نورتون مخرجا ومونتيرا وسيئ الحظ أيضا!
وبسبب دوره في فيلم American History X، اختاره المخرج الأمريكي ديفيد فينشر لتقديم دوره الهام والخالد في فيلم Fight Club، أمام النجم براد بيت والنجمة المخضرمة هيلينا بونهام كارتر، وعلى الرغم من أداءه الرائع للدور وقدرته على منافسة نجمين بقامة براد وهيلينا، إلا أن الفيلم لم يُرشح إلا لجائزة أوسكار أفضل مؤثرات صوتية، وأفضل مونتاج صوتي، فيما لم يفز أحد من الممثلين بإحدى الجوائز ذائعة الصيت كأوسكار أو "بافتا" بريطانية أو "جولدن جلوب".

إدوارد نورتون وبراد بيت في مشهد من فيلم Fight Club
إدوارد نورتون وبراد بيت في فيلم Fight Club

شاهد أداء إدوارد نورتون في واحد من أشهر مشاهده في Fight Club


وفي سنة 2000، يقرر إدوارد نورتون خوض تجربته الإخراجية الأولى، عندما قدم فيلم Keeping the Faith مع النجمة جينا إلفمان والنجم بين ستيلر، وفي سنة 2001 التقي النجمين اللذان خاصمتهما الجوائز روبرت دي نيرو وإدوارد نورتن في لقائهما الفني الوحيد بفيلم The Score للمخرج فرانك أوز، ليخرج الفيلم خالي الوفاض وبدون ترشيح واحد للجوائز الكبيرة.

إدوارد نورتون وروبرت دي نيرو في لقائهما الفني الوحيد فيلم The Score
إدوارد نورتون وروبرت دي نيرو في فيلم The Score

طالع أيضا- في ذكرى ميلاد روبرت دي نيرو.. الجوائز لا تصنع أسطورة

وفي سنة 2002، ينضم إدوارد نورتون إلى النجم روبين وليامز في فيلم Death to Smoochy، من إخراج النجم داني ديفيتو، ولكنه لاقى فشلا ذريعا، لدرجة أنه تم ترشيح روبن وليامز لجائزة أسوأ ممثل مساعد في مهرجان جوائز Razzie الممنوحة لأسوأ الأعمال والأداءات! وفي العام نفسه، يقدم نورتون دور "نيلسون روكيفلير" في فيلم Frida مع النجمة المكسيكية سلمى حايك والنجم ألفريد مولينا، وفي 2002 قدم نورتن أيضا فيلم 25th Hour مع المخرج سبايك لي، والذي يلعب في أحداثه دور "مونجمري" المحكوم عليه بالسجن بتهمة حيازة مخدرات.

إدوارد نورتون في فيلم 25th Hour للمخرج سبايك لي
إدوارد نورتون في فيلم 25th Hour

شاهد "مونولوج" إدوارد نورتون الشهير من فيلم 25th Hour


وفي سنة 2005، وبعد تقديمه لدور "الملك بالدوين" في الفيلم التاريخي Kingdom of Heaven مع المخرج ريدلي سكوت، خاض "المجازف" إدوارد نوتون تجربته الأولى كمونتير محترف في فيلم Down in the Valley مع المخرج ديفيد جاكوبسون، وهو الفيلم الذي قام ببطولته أيضا مع النجمة إيفان ريتشيل وود، وفي سنة 2006 قدم نورتون دور الساحر "إيزنهايم" في الفيلم المتميز The Illusionist، والذي شاركته بطولته النجمة جيسيكا بيل.

وفي سنة 2014، وبعد مسيرة حافلة بالأفلام النجاحة، مثل تجسيده لدور "العملاق الأخضر" الشهير من مجلات "مارفل" الهزلية The Incredible Hulk في سنة 2008، وThe Invention of Lying بسنة 2009، وMoonrise Kingdom 2012، قدم إدوارد نورتون دوره المتميز في فيلم Birdman، للمخرج أليخاندرو جونزاليس إناريتو، وهو الفيلم الذي رشح عنه نورتون لجائزة الأوسكار لأفضل ممثل مساعد، إلا أنه لم يفز بها أيضا، على الرغم من فوز الفيلم بأربعة جوائز أوسكار، وهي أفضل فيلم، وأفضل سيناريو، وأفضل مخرج، وأفضل تصوير.

إدوارد نورتون ومايكل كيتون في مشهد من Birdman
إدوارد نورتون ومايكل كيتون في Birdman

وعلى الرغم من عدم اهتمام إدوارد نورتون بفكرة الجوائز، إلا أن السؤال الذي يطرح نفسه: هل ستحمل السنوات القادمة حظا أفضل لـ "المجازف" إدوارد نورتون، ويتوّج مسيرته بإحدى الجوائز الكبرى، أم سيظل سوء الحظ ملازما لنجم هوليوود المخضرم؟

comments powered by Disqus

2004-2015 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"