"عمره ما يغيب".. أيمن بهجت قمر وخلطة محمد حماقي المفضلة

"عمره ما يغيب".. أيمن بهجت قمر وخلطة محمد حماقي المفضلة

محيي الدين أحمد | في تقارير، تاريخ النشر: الخميس ، 13 أغسطس 2015 - 23:27 | آخر تحديث: الجمعة ، 14 أغسطس 2015 - 0:32
محمد حماقي محمد حماقي
يتميز المطرب المصري محمد حماقي باختيارات معتدلة في كلمات أغانيه، بين الأغاني البسيطة المباشرة بقيادة أمير طعيمة غالباً والكلمات الغريبة الساخرة من خلال أيمن بهجت قمر، لنتحدث عن خلطة حماقي المفضلة التي يعتمد فيها على بهجت قمر.

يعتمد حماقي على أيمن بصفة مستمرة منذ البداية، مشوار بدأ من ألبوم "خلينا نعيش" ولم يتوقف، من الممكن فهم خلطة "حماقي - أيمن" من خلال الأغاني التالية.

1) بتضحك
التعاون الأول يكاد يكون الأهم، إذ كانت هذه الأغنية نقطة انطلاق حماقي، خاصة أن كلماتها علقت بسهولة في أذهان المستمعين لغرابتها وسهولتها في نفس الوقت، "بتضحك.. طيب أضحك".

"بتضحك" ألحان وتوزيع: طارق مدكور


2) أحلى حاجة فيكي
لا يبخل أيمن على صديقه بأجدد "الإفيهات" خفيفة الظل وأكثرها إثارة للانتباه، "تعالي أقولك أحلى حاجة فيكي إيه".

"أحلى حاجة" ألحان عمرو مصطفى وتوزيع توما


3) واحدة واحدة
يخدع أيمن حماقي، يخبره أن الكلمات التي لا تعجب حماقي هي تحديداً ما يعجب أحمد حلمي بطل فيلم "جعلتني مجرماً" فيقبل حماقي ثم يكتشف الخدعة بعد فوات الأوان، أغنية "على مشمي" رفضها حماقي لكن أيمن عبر بها إلى بر الأمان.



4) ناويها
هل هناك جديد؟ فقط أيمن يصنع أفضل ما عنده لحماقي، لكن تلك المرة الجرعة زائدة، من "ناويها، بظبط، قتيل، بهرج وكبرت في دماغي" معالم توجه أيمن مع حماقي تزداد وضوحاً.

ناويها ألحان محمد يحيى وتوزيع توما


5) جت يا ماجتش
أيمن بهجت قمر يقدم في هذه الأغنية موضوعا قد يبدو مستهلكا، تلك الحبيبة التي لا تهتم بمحاولات حبيبها، ولكن كلمات مثل "ماسكة، ثبتها، استهتار، دوس، طارئة" حتى لو كان الموضوع مكررا، لأيمن بهجت قمر خلطته التي لا تقاوم ولا تقلد ولا يمكن تجاهلها.

"جات يا ماجتش" ألحان محمد النادي وتوزيع توما


6) متعقد
هل أصبحت الخلطة أكثر وضوحاً؟ "متعقد" وحدها تكفي، الأغنية تشير لنفس الاتجاه ونفس الخلطة، الموضوع ثم تركيبات الكلمات، استمع لتلك الجملة لتستوعب سر الخلطة "ما تعدليش كام ظالمهم معايا مش قصدي سوء نية ده في النهاية أسلوب بحاول يوم أنساكي بيه"، ولا يتوقف حماقي من ترديد "أنا متعقد".

كما يمكنك الاستماع إلى المقطع الثاني الذي يقول به "أنا غصب عني أما بعمل مقارنة ولا أما أقلب وأبص في صورنا"، ثم "متعقد" من جديد.

"متعقد" ألحان محمد النادي وتوزيع توما


7) مش سهل
"سماوي والله"، لا يعلم أحد هل ذهب حماقي لمنطقة أيمن بكامل قواه العقلية أم إنه وقع تحت تأثير سحر موهبته في تأليف كلمات غير مألوفة، مرة أخرى موضوع الأغنية ثم الكلمات، تلك الأغنية تحديداً يمكن كتابتها كاملة لفهم خلطة أيمن بهجت قمر.

"حبيبي في حاجت تيجي كدة مش فرض، دي تيجي بكلام حلو تيجي بورد، تيجي بتكتيك وتيجي بهداوة، وفين وإزاي تقدم عرض"، ثم يستكمل حماقي، "سماوي والله، تحت الساهي دواهي"، ومن بعدها المقطع الثاني بنفس توجه المقطع الأول، الخلطة تنجح من جديد.

"مش سهل" ألحان محمد النادي وتوزيع توما


8) نفسي أبقى جنبه
حتى وإن صنع اللحن أولاً، لن تكون أول مرة يفعلها أيمن، فالشاعر الغنائي الشهير لا يوقفه شيء عن تقديم خلطته المعتادة، "دي حكاية تتعمل مسلسلات، إحساس كدة قالوا بيعمل معجزات، خلاني أجمع وأسمع معلومات"، ثم من بعدها "واللي هتقلب مجنون عشان نفسي أبقى جنبه".

"نفسي أبقى جنبه" ألحان عمرو مصطفى وتوزيع توما


9) هيقولوا
"كاني وماني، وداني" ثم جملة اختلف حولها المفسرون "التيب بتاعي" وهل المقصود بها تعريب كلمة "Type" كما يفعل المصريون في لغتهم الدارجة، ناهيك عن "خانة الوضع الاجتماعي، سجل يا سجل يا مدني" بالتأكيد تلك من المرات النادرة التي سينادي فيها مغني على السجل المدني.

لم يتوقف أيمن عند هذا الحد، هناك أيضاً "نحلوا في وبري" ثم كوبليه كامل "على فكرة لاغي اليأس تماماً من دماغي عادي معروف إننا عندي، وما بتغلبش على المستوى الإنساني لساني الحلو ده سنادي".

"هيقولوا" ألحان محمد يحيى وتوزيع توما


10) مايني
بعد كل تلك الأغاني هل تصبح "مايني" غريبة على تعاون حماقي وأيمن؟ بالعكس هي تسير على الكتالوج الناجح الذي اتبعه الثنائي، ويتجلى فيها الخلطة التي يقدمها أيمن ويحبها حماقي.

"مايني" من ألحان عمرو مصطفى وتوزيع توما

comments powered by Disqus

2004-2015 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"