أمريكا اللآتينية في ضيافة القاهرة .. و"مفتاح الحياة" بديلاً للهرم الذهبي!

أمريكا اللآتينية في ضيافة القاهرة .. و"مفتاح الحياة" بديلاً للهرم الذهبي!

الدورة الثلاثين لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي :
ريهام عصام | في تقارير، تاريخ النشر: الجمعة ، 3 نوفمبر 2006 - 14:6
عزت أبو عوف وسهير عبد القادر في المؤتمر الصحفي - تصوير : محمد ممدوح عزت أبو عوف وسهير عبد القادر في المؤتمر الصحفي - تصوير : محمد ممدوح
تغطية : محمد الأمير
تصوير : محمد ممدوح


"نجيب محفوظ .. ترنيمة حب" بهذا الكتاب ، الجاري طبعه حالياً باللغتين العربية والإنجليزية ، وبفيلم سينمائي قصير للمخرجة سميحة الشيمي ، أهدى مهرجان القاهرة السينمائي الدولي دورته الثلاثين لروح الأديب العالمي المصري الراحل نجيب محفوظ ، الذي تنطلق فاعلياته في القاهرة من الثامن والعشرين من شهر نوفمبر الجاري ، وحتى الثامن من ديسمبر المقبل.

وعقد رئيس المهرجان الفنان عزت أبو عوف ظهر الخميس مؤتمراً بحضور نائبته الدكتورة سهير عبد القادر في مقر المجلس الأعلى للثقافة بدار الأوبرا المصرية ، لإعلان تفاصيل نشاطات الدورة الثلاثين للمهرجان ، والتي تبدأ بحفل افتتاح في دار الأوبرا ، يتضمن عرض فيلم الشيمي ، إلى جانب فيلم الافتتاح الذي لم يعلن اسمه ، يعقبه تقديم الدول المشاركة ولجان التحكيم ، ويقام بعده حفل للفنانيين في قصر محمد علي باشا في شبرا.

كما أعرب أبو عوف عن سعادته البالغة بالتواجد الإعلامي الكبير في المؤتمر ، مشيراً إلى أن هناك العديد من الإضافات الجديدة لدورة عام 2006 من أهمها طرق تشكيل وإختيار لجان التحكيم والمسابقات والمؤتمرات ، والأسواق الفرعية التي ستقام على هامش المهرجان ، الذي تحل عليه قارة أمريكا اللآتينية كضيف شرف.

وتشارك في المسابقة الرسمية للمهرجان 19 فيلم من 16 دولة مختلفة وهم :

- الفيلم الأرجنتيني "السرعة تنتج السهو" la volocidad funda el olvido للمخرج مارسيلو ستشايثيس.
- "زوزو أنجل" zuzu angel للمخرج سيرجيو ريزيندي من البرازيل.
- الفيلم الكندي "واجب وطني" civic duty للمخرج جيف رينفيرو.
- "مارتا" marta للمخرجة مارتا نوفاكوفا من التشيك.
- ومن فرنسا فيلم "مولن الكبير" le grand meaulnes للمخرج جان دانيل فيرهايج.
- ومن المجر فيلم "اليوم الثامن في الأسبوع" the eighth day of the week للمخرج جوديت أليك.
- فيلم "أومكارا" omkara للمخرج الهندي فيشال بهاردواج.
- ومن إيران فيلم "في مكان ما بعيد جداً" somewhere too far للمخرج خوسرو ماسوي.
- فيلم "رافال .. رافال" raval .. raval من أسبانيا للمخرج أنتوني فير داجير.
- "سنكارا" sankara من سريلانكا للمخرج براسانا جايكودي.
- "قمر على الجليد" moon on the snow للمخرج بيلار أوجيتا من سويسرا.
- الفيلم الصيني "الطريق" the road للمخرج زانج جياروي.
- "عرس الذئب" tender is the wolf للمخرج التونسي جيلاني سعدي.
- كما تشارك المكسيك بفيلمين هما "حياة حصينة" la vida inmune للمخرج رامون سرفانتس و"النظرة الأخيرة" la ultima mirada للمخرجة باترشيا أريجا.
- أما مصر فتشارك بثلاثة أفلام في المسابقة الرسمية للمهرجان في دورته الثلاثين وهم "قص ولزق" patch work للمخرجة هالة خليل و"إستغماية" hide and seek للمخرج عماد البهات ، و"مفيش غير كده" none but that للمخرج خالد الحجر.

وعن تدني مستوى الأفلام التي شاركت في الدورات السابقة من المهرجان قال أبو عوف : "الأمر ليس بالبساطة التي يتخليها الكثيرون ، فمن شروط المشاركة في المهرجان ألا يكون العمل قد عرض من قبل في أي دولة أو مهرجان آخر ، وهذا يضع لنا مساحة إختيار ضئيلة للغاية ، ونحن ننتقي أفضل ما يقدم لنا" ، كما أكد الفنان الكبير أنه من المرفوض تماماً مشاركة أي أفلام دانماركية أو إسرائيلية ضمن المسابقة الرسمية ، أو حتى في الأنشطة التي تقام على هامش المهرجان.

ويرأس لجنة التحكيم الدولية المخرج الأرجنتيني لويس بوينزو ، في حين يشارك كل من الممثل خالد النبوي والمخرجة ساندرا نشأت من مصر ، والمخرج أسد فلادكار من لبنان والموسيقار جورج موستاكي من اليونان والمنتج الإيطالي إنزو بورتشللي والمخرج المجري ميكلوس سزينتار والناقدة السينمائية الأمريكية ديبورا يانج ونجمة السينما الروسية إلينا زاخاروفا.

أما لجنة التحكيم العربية الخاصة - التي تمنح جائزة "لجنة التحكيم الخاصة" والتي تقدر بمائة ألف جنيه مصري- فيرأسها الممثل والمخرج السوري الشهير دريد لحام ، في حين ظهرت النجمة المصرية إلهام شاهين كمقرر للجنة ، التي تضم في عضويتها كل من المخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي ، والمخرجة المغربية فريدة بن اليزيد ، والنجم المصري محمود قابيل.

ويرأس لجنة التحكيم الدولية للأفلام الديجيتال الروائية الطويلة المخرج المصري داوود عبد السيد ، وتضم في عضويتها كل من النجمة الفرنسية ماريا بيتاريسي ، والمخرج الأسباني أليكس دي لا إيجليسيا ، والناقد الإنجليزي نيل نورمان والنجمة التونسية هند صبري.

ويأتي كل من النجمة يسرا والفنان الكبير محمود عبد العزيز والموسيقار عمر خيرت والمصور سعيد الشيمي في قائمة المكرمين في

comments powered by Disqus

2004-2015 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"