استعراضات في السينما المصرية تفوقت على الأفلام التي وردت بها

استعراضات في السينما المصرية تفوقت على الأفلام التي وردت بها

محمد عاشور | في تقارير، تاريخ النشر: الثلاثاء ، 4 أغسطس 2015 - 22:36 | آخر تحديث: السبت ، 31 أكتوبر 2015 - 15:12
عبد الحليم حافظ في فيلم "أبي فوق الشجرة" عبد الحليم حافظ في فيلم "أبي فوق الشجرة"
السينما المصرية شهدت تقديم العديد من الاستعراضات الغنائية منذ بدايتها والتي نفتقدها في الوقت الحالي، على الرغم من النجاح الكبير الذي حققته وقتها، واستمر إلى وقتنا الراهن.

وعلى الرغم من وجود أفلام حاليا على الساحة تتضمن أعمال فنية، ولكنها تعتمد فقط على رقصة لراقصة شهيرة، إلى جانب أغنية لمطرب شعبي، أو عمل لأحد فرق المهرجانات الشعبية، التي لا يمكن اعتبارها استعراضات بالمعني الذي شهدناه في السينما من قبل.

ونرصد من خلال هذا التقرير بعض أشهر هذه الاستعراضات الكبرى، والتي يتذكرها المشاهد وترتبط بداخله، بل ومن الممكن أن يتذكرها أكثر من العمل الذي عرضت فيه نفسه، نظرا للنجاح الكبير الذي حققته هذه الاستعراضات.

"إضراب الشحاتين"
الفيلم يعتبر تجربة مثيرة وغريبة على السينما المصرية، لكونه يعتمد في الأساس على تقديم الحوار التمثيلي في شكل غنائي، وهو ما لم يتكرر في السينما المصرية كثيرا، إذ أن الفيلم غنائي بالكامل.

شاهد فيلم "إضراب الشحاتين"



"قاضي البلاج"
ضم فيلم "أبي فوق الشجرة" العديد من الأغاني نظرا لأن الفنان عبد الحليم الحافظ هو الذي لعب بطولته، ولكن ضم العمل استعراض فني كبير والذي حمل اسم "قاضي البلاج" أو "دقوا الشماسي"، والذي يعتبر من أشهر الاستعراضات.

شاهد استعراض "قاضي البلاج"


"غرام في الكرنك"
تعتبر فرقة رضا الاستعراضية واحدة من أهم فرق الرقص ليس في مصر فقط بل وفي العالم، وقدمت العديد من العروض الاستعراضية في مختلف البلدان، كما قدم أعضاء الفريق فيلمين للسينما يعتبرا من أهم الأعمال الاستعراضية هما "غرام في الكرنك"، و"أجازة نصف السنة"، وشهدا تقديم العديد من الاستعراضات الضخمة منها "حلاوة شمسنا"، و"لقصر بلدنا"، وغيرها.

شاهد أحد استعراضات "الكرنك"


"صغيرة على الحب"
شهد الفيلم الذي حمل اسم "صغيرة على الحب" تقديم العديد من الأغاني لنجمته سعاد حسني، ولكن اشهرها هو استعراض "الحلوة لسه صغيرة"، الذي يعد واحدا من الاستعراضات الكبرى في تاريخ السينما المصرية.

شاهد استعراض "الحلوة لسه صغيرة"


"منير مراد "هنا القاهرة"
الاستعراض قدمه الموسيقار منير مراد من خلال أحد أفلامه وهو "نهارك سعيد"، ونجح نظرا لتقليده فيه العديد من المطربين الكبار بنفس أسلوبهم الغنائي.



"يهديك يرضيك"
قدمت الفنانة عفاف راضي استعراض "يهديك يرضيك" من خلال فيلم "مولد يا دنيا" الذي ضم العديد من الاستعراضات، والتي لازالت في ذاكرة المشاهد.

شاهد استعراض "يهديك يرضيك"


"حتشوفوا طريقنا مودي لفين"
أغنية تم تقديمها في نهاية فيلم "سمع هس" الذي لعب بطولته ممدوح عبد العليم وليلى علوي، وإحدى التجارب الأولى للمخرج شريف عرفة، والفيلم كان يعتبر تجربة خاصة ومميزة، وضم العديد من الأغاني والاستعراضات، كان منها أغنية "أنا وطني".


comments powered by Disqus

2004-2015 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"