"ولاد رزق".. فيلم غابت عنه لافتة "للكبار فقط"

"ولاد رزق".. فيلم غابت عنه لافتة "للكبار فقط"

| في آراء، تاريخ النشر: السبت ، 18 يوليو 2015 - 18:36 | آخر تحديث: السبت ، 25 يوليو 2015 - 1:56
أبطال فيلم "ولاد رزق" أبطال فيلم "ولاد رزق"
من الملاحظ في السنوات الأخيرة انتشار جرعة الألفاظ والمشاهد الجريئة في السينما والتلفزيون، ليأتي فيلم العصابات "ولاد رزق" في عيد الفطر 2015، كي يبلغ مستوى جديد ومتقدم من هذه الموجة العاتية.

طالع أيضا
"شد أجزاء" لمحمد رمضان.. لماذا تجازف وفي إمكانك اللعب على المضمون؟
"سكر مر" وثلاث خطوات للأمام بعد "سهر الليالي"
"نوم التلات".. كوميديا نفسية افتقدت للحبكة الذكية
حياتي مبهدلة.. فانتازيا في سبوبة

وإذا كانت هذه هي رؤية مخرج باسم حرية التعبير، فأين هي هيئة الرقابة على المصنفات الفنية التي أعلنت عن بدء تطبيقها لـ "التصنيف العمري" على الأفلام منذ شهر إبريل الماضي؟ وكيف أجازت فيلما بهذه الجرأة للعرض الجماهيري من دون أن تضع عليه لافتة "للكبار فقط"؟ بسبب ضمه لكم غير مسبوق من الألفاظ الخارجة، والإيحاءات الجنسية، فضلا عن مشاهد لبتر أطراف.













ومن المشاهد الصادمة التي تضمنها الفيلم، وغير المبرر على الإطلاق هو خروج عمرو يوسف من غرفته وهو عار تماما بداخل منزل أشقائه، بحثا عما يقويه جنسيا كي يواصل ليلته مع إحدى فتيات الليل، ودخوله إلى غرفة شقيقه (أحمد عز) كي ينام بجوار عشيقته وهو بهذه الحالة.

أما من ناحية القصة، فإن المؤلف صلاح الجهيني لم يقدم جديد يُذكر، بتناوله لحبكة الأشقاء المترابطين، الذين ينشأون بداخل حارة شعبية، ويجتمعون على القيام بكل ما هو خارج عن القانون من أجل كسب رزقهم، وكأن المجتمع في حاجة إلى المزيد من اللصوص والبلطجية وقطاع الطرق، ولن تفهم المغزى من الجملة الأخيرة تحديدا إلا عند مشاهدتك للنهاية الصادمة.

شاهد بالصور- أحمد الفيشاوي وأحمد عز وعمرو يوسف في افتتاح "ولاد رزق"

بعد طرح إعلان الفيلم قبل عرضه سينمائيا، شعرت لوهلة أنه مقتبس من الفيلم الأمريكي Four Brothers أو "أربعة أشقاء" من إنتاج 2005 ومن بطولة مارك والبرج، خصوصا وأن لطارق العريان باع مع الاقتباس من الأفلام، بداية من "الامبراطور" المأخوذ عن Scarface لآل باتشينو، وحتى "تيتو" المأخوذ عن Leon لجان رينو، ولكن العريان خرح من هذا الفخ بأن أبطاله لم يسعون طوال الفيلم للانتقام من قتلة والدتهم التي تبنتهم، مثل الفيلم الأجنبي.

يُحسب للفيلم طريقة طرحه للأحداث بطريقة الـ "فلاش باك"، وبراعة مونتاج طارق العريان في العودة إلى الوقت الحاضر بصورة محسوبة ودقيقة لا تدفع المشاهد للسأم والملل.

كما أن الحديث عن طارق العريان كمخرج ماهر هو أمر مفروغ منه، سواء بلقطاته المتفردة أو الاهتمام بأدق تفاصيل الأماكن، وإن كنا نتوقع أن تكون مساحة "الأكشن" في الفيلم أكبر وموازية لـ "أكشن" فيلم "تيتو".

جاء سرد أحداث الفيلم منذ البداية عن طريق الراوي الفنان أحمد الفيشاوي، والذي دائما ما يثبت أنه ممثل يسعى لاختبار قدراته والتنوع في وجوهه السينمائية، باختياره لدور يحمل مفاجأة حقيقية وغير متوقعة.

ومن الممكن القول إن أحمد الفيشاوي هو من لعب الجانب الفكاهي في الفيلم، بمعاونة من الممثل الشاب أحمد داوود، والذي استطاع أن يلفت الأنظار إليه بدور الخائن "صابر" في مسلسل "سجن النسا"، أمام النجمة نيللي كريم في رمضان 2013.

أحمد الفيشاوي مع أحمد داوود في كواليس "ولاد رزق"
أحمد الفيشاوي وأحمد داوود في كواليس

أما بالنسبة لأحمد عز، فاجتهد في تقديم الشقيق الأكبر "رضا"، بكل ما يتم من جرأة وشجاعة، ولكن كان أحد مفاجآت الفيلم عمرو يوسف في شخصية "ربيع"، والذي جسّد وللمرة الأولى الشاب الشعبي والمتهور بكل تميّز، متحديا بذلك ملامحه الأجنبية والأرستقراطية.

عمرو يوسف في

جاء اختيار الممثلة الصاعدة نسرين أمين في دور "حنان" حبيبة أحمد عز موفقا للغاية، خصوصا بعد أن برعت في اللون الشعبي منذ مشاركتها في مسلسل "سجن النسا"؛ فهي قادرة على أن تلفت انتباهك فور ظهورها على الشاشة، بسبب دراستها العميقة لشخصية الفتاة الشعبية، سواء في طريقة الحديث أو في لغة الجسد.

وأتنبأ بأن تكون نسرين أمين من أكثر الممثلات المعتمدات في اللون الشعبي تحديدا خلال السنوات القادمة، والدليل على هذا تقديمها لفتاة شعبية أخرى تسعى للتوبة من العمل في الدعارة في فيلم "شد أجزاء"، والمعروض خلال عيد الفطر 2015 أيضا.

طالع أيضا- 7 طرق يستخدمها صناع السينما لإنجاح أفلامهم

يواصل الممثل سيد رجب، والذي منحه الجمهور على مواقع التواصل الاجتماعي "أوسكار أفضل ممثل" في رمضان 2015 إبهارنا في فيلم "ولاد رزق"، بتلقائيته الشديدة في الأداء، وتقديمه لزعيم عصابة شرير ولكن بحس طريف، يملك وجهة نظرة خاصة جدا حول السر وراء اندلاع ثورة يناير 2011، وقد يُغضب جمهور نادي الزمالك منه!

الخلاصة: فيلم "ولاد رزق" دراما جريئة لا أعرف ما هي رسالتها والهدف منها تحديدا، وتحمل صبغة تجارية، ولا ننصحك باصطحاب شقيقتك أو خطيبتك أو زوجتك إليها، وقد تستمتع بها أكثر في وجود أصدقائك.

تعرف على السينمات العارضة لفيلم "ولاد رزق" في عيد الفطر 2015

ناقشني عبر Twitter


comments powered by Disqus

2004-2015 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"