٤ أسباب ربما منعت الفضائيات من إعلان الحداد على ضحايا سيناء

٤ أسباب ربما منعت الفضائيات من إعلان الحداد على ضحايا سيناء

أحمد حجي | في تقارير، تاريخ النشر: الخميس ، 2 يوليو 2015 - 1:17 | آخر تحديث: الأثنين ، 26 أكتوبر 2015 - 12:6
أرشيفية لاستقبال جثامين جنود في حوادث مسلحة سابقة أرشيفية لاستقبال جثامين جنود في حوادث مسلحة سابقة
مشهد يبدو غريبا، يجرك رامز جلال جرًا للضحك على تداعيات مقلب يدبره لزميله المغني هشام عباس في الجو، ينتهي المقلب ويظهر شريط الـ"عاجل" أسفل الشاشة معلنًا موعد عرض بيان القوات المسلحة المصرية تعليقًا على مواجهات مسلحة شهدتها أرض سيناء منذ فجر اليوم الأربعاء الأول من يوليو وحتى وقت عرض البيان، وسط حالة من تضارب الأنباء حول أعداد القتلى والمصابين.

يعلن قارئ البيان أن المواجهات أسفرت عن مقتل قرابة 100 عنصر من الإرهابيين، و17 من رجال القوات المسلحة المصرية إثر هذه المواجهات.

غرابة المشهد تزداد حينما يتذكر المشاهد أنه منذ أقل من 48 ساعة وبعد اغتيال النائب العام المستشار هشام بركات أعلنت القنوات الحكومية والفضائية الحداد لمدة يوم ومنعت عرض البرامج والمسلسلات في ذروة الموسم الرمضاني، هذا الموقف لم يتكرر حينما استشهد 17 من رجال القوات المسلحة.

أسباب متعددة ربما تكون منعت القنوات من إعلان الحداد FilFan يرصد لك أبرزها:

1) الإعلانات
لا شك أن رمضان هو الموسم الأكبر لسوق الإعلانات، إدارات القنوات الفضائية تدرك ذلك وعليها فإن أي تعطيل للعمل سينتج عنه خسائر مادية فادحة، فسعر عرض الإعلان الذي مدته 30 ثانية بإمكانه أن يدفع مرتبات عدد لا بأس به من العاملين في القناة.

وبمنطق من يعتقد أن الحي أبقى من الميت الذي ربما اتبعته إدارات القنوات، فإن القنوات دفعت مبالغ طائلة في شراء المحتوى الذي تعرضه من برامج ومسلسلات هذه الأموال لو لم يتم استثمارها سيتم ضمها على بند الخسائر التي لن يمكن تعويضها.

2) لا للإحباط العام
حينما اتصل FilFan بالإعلامي محمد هاني رئيس شبكة قنوات CBC أكد أن قرار الشبكة باستكمال الخريطة البرامجية جاء سعيًا لعدم تنفيذ أهداف الإرهابيين وتصدير حالة الإحباط العام للمصريين، فالحداد المتكرر يعني توقف العمل وبالتالي تعطيل الحياة وتحقيق هدف العمليات الإرهابية، والحداد -بحسب محمد هاني- هو الهدف وراء العمليات الغاشمة.

3) مواجهات الدوري العام الفاصلة
مع قرار اتحاد الكرة المصرية بعدم تأجيل مواجهات الدوري المصري العام التي أقيمت في مواعيدها المحددة اليوم الأربعاء، سارت الفضائيات على نفس خطى الاتحاد المصري لكرة القدم وجلس المصريون ليشاهدوا القنوات التي حازت من قبل حقوق عرض مباريات الدوري الممتاز، ليتابعوا النادي المصري وهو يفوز على الاتحاد السكندري ويحافظ على آماله في البقاء بالدوري الممتاز، وإنبي يفوز على بتروجيت ويحسم انتهاء الدوري وهو يحتل المركز الثالث.

4) الحفاظ قدر الإمكان على الخريطة البرامجية
الحداد على النائب العام أمس تسبب في حدوث ارتباك للخرائط البرامجية الخاصة بالقنوات الفضائية فمع عدم عرض حلقة الاثنين 29 يونيو من المسلسلات، حاولت الفضائيات الحفاظ على سير الخريطة البرامجية بعرض حلقتين من البرنامج أو المسلسل يوم الثلاثاء أو الأربعاء، وهناك من اتجه للسير بنفس الوتيرة اليومية حفاظًا على وقت الفواصل والإعلانات مع وجود تأخير حلقة، قرار الحداد لمدة يوم آخر سيحدث تأخير قدره حلقتان، وهو ما سيحدث ارتباك في خرائط الفضائيات من الممكن أن يستمر حتى موسم عيد الفطر المبارك.

comments powered by Disqus

2004-2015 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"