بالفيديو- برامج المقالب في رمضان.. ما بين استفزاز الجمهور وإحراجهم

بالفيديو- برامج المقالب في رمضان.. ما بين استفزاز الجمهور وإحراجهم

خالد طه | في تقارير، تاريخ النشر: الثلاثاء ، 9 يونيو 2015 - 21:31 | آخر تحديث: الأثنين ، 20 يوليو 2015 - 16:13
إسماعيل يسري وإبراهيم نصر ورضا حامد من أبرز مقدمي برامج المقالب إسماعيل يسري وإبراهيم نصر ورضا حامد من أبرز مقدمي برامج المقالب
أصبحت برامج مقالب جانبا أساسيا في الترفيه عن المشاهدين خلال شهر رمضان، إذ اعتادوا على الالتفاف حول شاشة التلفزيون بعد الإفطار لمشاهدتها والضحك على ضحاياها.

وتطور شكل برامج المقالب عبر السنين، فأصبحت لا تقتصر على الفكرة التقليدية القائمة على استفزاز رجل الشارع ومناكفته، بل اتخذت أنماطا أخرى.

الفئة الأولى- البرامج الاستفزازية

"الكاميرا الخفية"
وهو الشكل الأصلي والتقليدي لبرامج المقالب منذ ثمانينيات القرن الماضي، وعرف عالميا بـ Candid Camera، وتدور كل حلقة من حلقاته حول إثارة فريق البرنامج لأعصاب أحد المارة في الشارع كي يتفاعل معهم، ولكن قبل أن تتصاعد الأمور إلى ذروتها من جانبه، يسارعون بإبلاغه أن الأمر ما مهو إلا مقلب مدبر له.

وكان أول من قدم هذا النوع من برامج "الكاميرا الخفية" هو الفنان الكوميدي الراحل فؤاد المهندس، والذي كان يكتفي في أغلب الحلقات بالظهور في بدايتها لشرح مضمون المقلب، ليتولى تنفيذه من بعده الممثل الكوميدي إسماعيل يسري، وفي بعض الأحيان الفنان الكوميدي إبراهيم نصر.



ومع بداية التسعينيات، استقل كلا من إبراهيم نصر وإسماعيل يسري ببرامج خاصة بهما عن "الكاميرا الخفية"، واشتهر إسماعيل في رمضان بتقديم برنامج "مافيناش زعل"، والذي كان يشاركه في المقلب الكاتب الساخر يوسف معاطي.

أما الفنان إبراهيم نصر، فيحسب له أنه الأنجح والأكثر شهرة في فئة استفزاز الجمهور ببرامج "الكاميرا الخفية"، بسبب حرصه الدائم على التنوع في شكل التقديم من سنة إلى سنة، فضلا عن تغيير شكله بشخصيات مازالت وستظل باقية في ذاكرة المشاهد بسبب طرافتها وغرابة أطوارها الشديدة، ومن أبرزها "زكية زكريا"، بإفيهاتها الشهيرة مثل "بخ" و"حضرتك مرتبط؟".



كما لا ننسى المشهد الشهيرة الذي تقوم فيه "زكية زكريا" بخلع "الباروكة" ورميها في وجه الضيف في نهاية المقلب، ثم تقول له بصوت إبراهيم نصر الغليط: "في إيه؟"، ليصاب بصدمة بالغة مما يراه ومما يسمعه.

وتم استغلال نجاح شخصية "زكية زكريا" الفائق في عدة صور، منها إنتاج دمى خاصة وفوانيس رمضان عنها، إضافة إلى تقديم إبراهيم نصر لفيلم من بطولتها وهو "زكية زكريا في البرلمان"، ولكنه لم يلقى نجاحا كبيرا وقت عرضه بالسينمات في سنة 2001.

"إديني عقلك"
ظهرت في التسعينيات بعض المحاولات لتقديم ذلك النوع من برامج "الكاميرا الخفية" المختصة باستفزاز الجمهور، ومن أبرزها "إديني عقلك" من تقديم منير مكرم وحسين مملوك، واللذان تلقيا بسببه ضربا مبرحا من جانب الضيوف في معظم حلقاته.

ولاقى برنامج "إديني عقلك" نجاحا كبيرا بين المشاهدين، ومازالت مواسمه مستمرة حتى الآن.



"الزفة"
عرض في رمضان 2014، وتقوم فكرته على استضافة المذيع لفتاة مخطوبة أو سيدة متزوجة في لقاء تلفزيوني، وأثناء اللقاء تفاجأ بحفل زفاف يكون العريس فيه هو خطيبها أو زوجها، ليحدث ما لا يحمد عقباه. وسيقدم المطرب الشعبي سعد الصغير موسما ثانيا وجديدا من البرنامج في رمضان 2015 عبر قناة "النهار".



برامج إحراج المشاهد (استطلاعات الرأي)
تزامن مع تألق إبراهيم نصر بشخصية "زكية زكريا" في تسعينيات القرن الماضي ظهور نوع جديد من برامج المقالب، وهو القائمة فكرته على إحراج أحد المارة بعدة صور:

* "لخبوط"
من تقديم الممثل الكوميدي رضا حامد، والذي يستغل مقدرته الخاصة في الإسهاب بكلام غير مفهوم وليس له أي معنى أمام الضيف في الشارع، كي يشعره أنه يطلب رأيه في قضية ما، وعلى الرغم من أن كلام رضا أشبه بالتمتمة، إلا أن هناك العديد من الضيوف يتجاوبون معه، ويبدون رأيهم في هذه القضية التي لم يتم التطرق إليها من الأساس!

* "بحث ميداني زي العسل"
عرض على قناة "القاهرة والناس" للمرة الأولى في سنة 2010، وتقوم فكرته على مذيع يسأل أحد المارة في الشارع عن موضوع غير منطقي، ولكي لا يظهر الضيف جهله أمام الكاميرا يقول رأيه، وبعد العديد من الإجابات الناتجة منه يخبره المذيع في النهاية أنه لا وجود لهذه الظاهرة من الأساس.

comments powered by Disqus

2004-2015 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"