مدارس الأداء الإعلامي الثلاث للفنانين.. الطائش والروبوت والناضج

مدارس الأداء الإعلامي الثلاث للفنانين.. الطائش والروبوت والناضج

محمود نصار | في تقارير، تاريخ النشر: الأثنين ، 8 يونيو 2015 - 16:35 | آخر تحديث: الأثنين ، 20 يوليو 2015 - 16:15
مدارس الأداء الإعلامي الثلاث للفنانين.. الطائش والروبوت والناضج مدارس الأداء الإعلامي الثلاث للفنانين.. الطائش والروبوت والناضج
يندرج الأداء الإعلامى لمعظم فناني العالم تحت ثلاثة أنماط من الشخصيات، يسهل عليك تمييزها إذا ما أمعنت النظر فى طرق ردّهم على ما يوجه إليهم من أسئلة، وأيضا طرق تهربهم منها، والكيفية التى يسوّق بها كلٌ منهم لنفسه إعلاميًا.

طالع أيضا
التجارة بالحنين" تعيد عمرو دياب شابًا
بينهم جوليا روبرتس وبروس ويليس..11 ممثلًا يكره زملاؤهم العمل معهم
بالفيديو- هؤلاء الفنانات وقعن في الغرام دون النظر لفارق العمر في أعمالهن الفنية
بينهم شكوكو وعادل إمام.. أفضل 10 ممثلين خاضوا تجربة الغناء ونجحوا
أشهر 8 لغات خيالية اُخترعت من أجل الأعمال الفنية‎

والأنماط الثلاث هي الطائش، والروبوت، والراسي:

١) الطائش
هذا النمط يمثله عادة غريبي الأطوار من الفنانين الذين غالباً ما تكون ردود فعلهم مربكة للمحاور والمشاهدين لشدة بعدها عن كل ما هو اعتيادى و متوقع.

الممثل الامريكي الكندي جيم كاري

تاريخ جيم كارى الإعلامى يجعله متصدرا بلا منازع لتلك القائمة، فمن العادي جدا أن تراه يترك المذيع الذي يحاوره و ينبطح زاحفا على الأرض، أو يرد عليه بشخصية ممثل آخر غيره أو يصرخ فجأة بنبرة غريبة وبكلام ليس له أدنى علاقة بالحوار الدائر بالفعل!

قالت الإعلامية الشهيرة أوبرا وينفري عنه ذات مرة:" اليوم الذي أقرر فيه استضافة جيم كاري.. لا أحضّر أسئلة ولا مواضيع للمناقشة لأني أعلم أن كل هذا سينهار بمجرد حضوره".

شاهد- لقاء جيم كاري مع اوبرا وينفري ٢٠٠٤


المطربة الإنجليزية أديل

من الغريب أن تكون السمة الإعلامية الأشهر للفنانة صاحبة الصوت الآسر والأغاني الناعمة أديل هي فقدانها للسيطرة على السباب الذي يخرج منها طوال الوقت!

وحين سئلت عن سبب ذلك قالت: "أنا ولدت و رأيت أهلي يفعلون ذلك، في كل مرة أقول لنفسي فيها (علّي التوقف عن قول تلك البذاءات) ثم أفاجأ بنفسي وأنا أسب من جديد بعد هذا الكلام مباشرة!".

شاهد- لقطات طريفة وعفوية للمطربة الإنجليزية أديل


محيي إسماعيل
يحافظ محيي إسماعيل على مرتبة متقدمة دائما في قائمة الممثلين الأكثر إثارة للجدل.

مثير للجدل في تصريحاته وأدواره؛ وله جملة شهيرة لا يكف عن ترديدها دائماً في أي حوار صحفي أو تلفزيوني:" أحمد زكى كان يشاور عليا و يقول أنا اتعلمت الجنان من الراجل ده".

٢) الروبوت
هذا النمط من الفنانين منشأه وموطنة الأصلي هو مبنى إتحاد الإذاعة والتلفزيون، وأمتد شيئاً فشيئا إلى الفضائيات الخاصة؛ مذيعي التلفزيون المصري لديهم قدرة استثنائية على تكرار الأسئلة النمطية المملة وأيضا قدرة على استقطاب الضيوف المرددين للإجابات النمطية المملة المناسبة لمستوى الأسئلة.

لن يسع التقرير الإشارة لأسماء المنتمين لهذه الفئة، خصوصا وأن عددهم على نحو يستعصى على الحصر، ويؤدي الغرض هنا استعراض عدد من الأسئلة التي لا تفنى أبدا.

نماذج من الأسئلة
س١: احكي لنا عن اكتر موقف طريف حصل معاك أثناء تصوير العمل؟
س٢: عملت إيه بقى لما الزعيم اتصل بيك و قال لك انت معانا فى المسلسل الجديد؟
س٣: حب الناس بيمثلك إيه؟
س٤: هل صحيح التلفزيون بيحرق الممثل؟

عينة من الإجابات
ج١:لأ المواقف كتير اوى أصلك مش متخيلة إحنا كنا أسرة إزاي في المسلسل.
ج٢: طبعًا مصدقتش وقفلت السكة فى وشه افتكرته واحد بيهزر.
ج٣: حب الناس هو كل حاجة، هو الهوا اللي بيتنفسه الفنان يا منى.
ج٤: لأ الكلام ده كان موضة و بطلت.

٣) الناضج
وهو النمط النادر الذي يعرف متى وأين وكيف يصرح أو يمتنع عن التصريح ويمثله في العالم العربي كل من:

عمرو دياب
هل تتذكر آخر ظهور تلفزيوني شاهدته لعمرو دياب؟ كان ذلك قبل 6 سنوات في برنامج "الحلم" الموثق لمشواره الفني، والذي عرض في سنة 2009 من إنتاج شركة "روتانا"، هذا بالنسبة للقنوات الفضائية، أما بالنسبة للتلفزيون المصري فكان آخر ظهور له أثناء مشاركته في الحفل الذي أقيم في استاد القاهرة الدولي بمناسبة فوز مصر بكأس الأمم الإفريقية في سنة 2010.

ومن المعروف بين محبي عمرو دياب أن لقاءاته الإعلامية معدودة على أصابع اليد الواحدة، وهذا يرجع إلى عدم إجادته للتعبير بشكل جيد في اللقاءات، وربما هذا يعود إلى رغبته في عدم وقوعه في خلافات مع أصدقائه من داخل الوسط الفني.

حتى أنه عند اندلاع ثورة 25 يناير في 2011، عبر العديد من الفنانين عن موقفهم إزاء ما يجري، وإعلان رفضهم الواضح لنظام الرئيس الأسبق حسني مبارك، ولكن عند التطرق لاسم عمرو دياب، فتأخر كثيرا في التعبير عن الأحداث، حتى أطلق أغنية "مصر قالت"، والتي جاء مضمونها متضامنا مع أرواح الشهداء الذين قتلوا في ميدان التحرير، وحياديا تجاه أي من الأفراد المتورطة في نشر الفساد في البلاد.

أحمد عز
رغم الصخب الدائر حوله بعد الدعوى المقامة ضده من الفنانة زينة لإثبات نسب طفليها إلا أنه حتى الآن لم يصدر عنه تصريحات إنفعالية، فعز يجيد لعبة "الاختفاء" و الظهور" إعلاميا وهي نقطة من نقاط قوته، والتي صنعت منه نجما.

شاهد- رد أحمد عز على الدعوى المقامة ضده من الفنانة زينة لإثبات نسب طفليها


آسر يس
منذ بداية ظهوره ولم يؤخذ عليه تصريح واحد؛ هادئ و متزن في تصريحاته وخلوق حتى فى هجومه على ما لا يعجبه. ولعل هذا ما جعله من الممثلين العرب القلائل الذين استضافتهم شبكة CNN العالمية.

شاهد- حوار آسر ياسين مع CNN

comments powered by Disqus

2004-2015 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"