5 أفلام عربية ناقشت تحضير الأرواح قبل تحدي Charlie Charlie

5 أفلام عربية ناقشت تحضير الأرواح قبل تحدي Charlie Charlie

أحمد حجي | في تقارير، تاريخ النشر: الخميس ، 28 مايو 2015 - 15:1 | آخر تحديث: الأثنين ، 20 يوليو 2015 - 16:31
قلمين رصاص وإجابات بنعم أو لا أساس تحدي chrliecharlie قلمين رصاص وإجابات بنعم أو لا أساس تحدي chrliecharlie
كعادة مرتادي مواقع التواصل الاجتماعي يسعون لمشاركة كل ما هو منتشر trending، الأمر ليس منحصر على الناحية المحلية فقط فالانترنت من الأساس جعل اهتمامات مستخدميه متقاربة بشكل كبير، فنفس الهاشتاج "#"، يشارك خلاله المصري والصيني والأمريكي والسوداني.

وانتشرت فيديوهات لعبة "تشارلي تشارلي أو القلم الرصاص"، على مواقع التواصل الاجتماعي، واحتل هاشتاج charliecharliechallenge، مركزًا متقدما ضمن الكلمات الأكثر في العالم العربي.

charliecharliechallenge، واحدة من ألعاب التواصل الروحاني، أحد الطقوس المكسيكية التقليدية القديمة، ويقال إن اللاعبين ويكونون عادة من الأطفال يتواصلون مع روح طفل يدعى "تشارلي" لاستدعائه ثم سؤاله وإجابته تكون بلا أو نعم.

ولكن قبل انتشار هذا الهاشتاج كالنار في الهشيم، يوجد في تاريخنا السينمائي أفلام متعددة ناقشت هذا الموضوع بعضها تناوله بشكل درامي، وبعضها تناوله بشكل كوميدي، FilFan يرصد لك أهمها.

1- ويجا

كلمة "ويجا" من الأصل تعني لوح الروح أو لوح الحديث تتكون من كلمتين "فرنسية" oui وja "هولندية-ألمانية"، وكلتاهما تعنيان "نعم"، أما "ويجا" الفيلم فهو يحكي عن مجموعة مكونة من أصدقاء وصديقات من أيام الجامعة يلتقون في مدينة الغردقة، يلعبون "ويجا" تتنبأ اللعبة بالمستقبل من خلال الحروف والأرقام، الفيلم قصة وإخراج خالد يوسف، وتمثيل هاني سلامة ومنة شلبي وشريف منير وهند صبري ودوللي شاهين ومحمد الخلعي.



2- استغاثة من العالم الآخر

الفيلم يطرح ظاهرة التخاطر أو "استقبال رسائل من الموتى"، ويؤيد الفيلم هذه الظاهرة بجرأة ويدخل في مناقشات طويلة، لإثبات مصداقية هذه الظاهرة، خصوصاً في المناظرة العلمية التي دارت في قاعة المحكمة.

يحكي الفيلم الذي انتج سنة 1984 عن تهاني التي تملتك قدرة خارقة على الإتصال بالموتى، إذ تنتابها أثناء النوم كوابيس يظهر فيها طبيبها السابق وتطاردها روحه دائمًا، طالباً منها إغاثته بعد أن قتل وألقيت جثته في النيل، مع العلم أنها لم تره منذ أربع سنوات.

الفيلم بطولة بوسي وفاروق الفيشاوي ومعالي زايد وهالة صدقي، من تأليف محمد حسيب وإخراج سعيد الشيخ.


3- عاد لينتقم

الفيلم الذي انتج عام 1988، بطولة عزت العلايلي وإيمان ورجاء الجداوي، يحكي قصة هاشم "عزت العلايلي"، الطبيب الذي تتوفى ابنته الوحيدة وينتقل للإقامة فى قصر يستأجره من "ايمان" ويبدأ في رؤية بأشياء غريبة تحدث في القصر مثل ظهور جثة طفل في البانيو ويشاهد كرة تنزل من فوق السلم كلما حاول إخفاءها تعاود الظهور، يبحث عن تاريخ القصر فيكتشف أن مالكه قتل ابن زوجته وبدله بشخص آخر انتحل شخصيته، وتستعين روح الطفل القتيل بهاشم فيقوم هاشم بمساعدته واستخراج جثته لدفنها.



4- أم رتيبة

أحداث الفيلم الذي كتب قصته يوسف السباعي وكتب حواره وأخرجه المخرج الكبير السيد بدير، حول الست أم رتيبة "ماري منيب" التي تعاني هي وشقيقها الأصغر تسلط شقيقهما الأكبر عبد الصبور المهووس بأعمال السحر والدجل والشعوذة، فهي تعاني من رفضه التام لفكرة زواجها من جارها الذي تحبه، ويحاول قبل وفاته أن يبث في رأسيهما فكرة عودته عقب مماته إلى الحياة مرة أخرى حتى يتأكد من تنفيذهما أوامره.


الفيلم ملئ بمشاهد محاولات لتحضير الأرواح، ويحتوي على لزمة شهيرة كان يقولها عبد الصبور في بداية دخوله جلسة التحضير "سمو، علو، ارتفاع".

5- البيضة والحجر

ثلاثي الواقعية، محمود أبو زيد الكاتب، والمخرج علي عبد الخالق والملحن حسن أبو السعود، هذه المرة مع الموهوب أحمد زكي والفنانة معالي زايد.


الفيلم الذي انتج سنة 1990، يحكي عن مستطاع مدرس الفلسفة يطرد من عمله بسبب اتهامه بالقيام بنشاطات سياسية، ما اضطره لاحتراف الدجل والشعوذة مستغلا في ذلك ذكاءه وجهل المجتمع حتى أصبح رجلا معروفا وثريا، ولكن سرعان ما يضيق بتصرفاته فيسلم نفسه لرجال الشرطة ويطالب بمحاكمته يفرجون عنه ولكنهم يضعونه تحت المراقبة.

comments powered by Disqus

2004-2015 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"