#أنا_الزعيم- مما استوحى عادل إمام شخصية وملابس "دسوقي أفندي"؟

#أنا_الزعيم- مما استوحى عادل إمام شخصية وملابس "دسوقي أفندي"؟

خالد طه | في تقارير، تاريخ النشر: الأربعاء ، 20 مايو 2015 - 11:18 | آخر تحديث: الأثنين ، 20 يوليو 2015 - 16:35
عادل إمام في مسرحية "أنا وهو وهي" عادل إمام في مسرحية "أنا وهو وهي"
"دي بلد بتاعة شهادات صحيح"، هي الجملة التي ظل يرددها ذلك الشاب النحيل المدعو عادل إمام طوال مسرحية "أنا وهو وهي" أمام الفنان الراحل فؤاد المهندس في ستينيات القرن الماضي، وكانت سببا في لفت أنظار الجمهور إليه للمرة الأولى.

ويكمن سر نجاح عادل في شخصية وكيل المحامي المغلوب على أمره "دسوقي أفندي" بمسرحية "أنا وهو وهي" هو تجسيده لدور شاب ناقم على أحواله المعيشية، بسبب عدم استكماله لتعليمه، ولكن بصورة طريفة وهزلية للغاية.

وعن كيفية ترشيحه لدور "دسوقي أفندي" في مسرحية "أنا وهو وهي"، يقول عادل إمام في حديث لمجلة "العربي" الثقافية الكويتية في 2004: "اختارتني مديرة المسرح فايزة عبد السلام لتأدية دور في المسرحية، وكانوا يبحثون عن شخص يقوم بدور "دسوقي" وكيل المحامي، وذهبت لمقابلة فؤاد المهندس للمرة الأولى".

وتابع: "كانت المفاجأة أن المهندس طلب مني مباشرة أن أقرأ الدور، بعد أن تعودت في السابق على أداء البروفات، ولكن المهندس جعلني أقرأ الدور مباشرة، وفوجئت بضحك الجميع من طريقتي في القراءة".

ولابتكار عادل إمام لشخصية "دسوقي أفندي" قصة طريفة هي: "أحسست أن هذا الدور رغم صغر مساحته هو فرصتي، لقد هبطت إلى المخازن كي أبحث عن بدلة قديمة مخططة، ثم اختزنت بقية ملامح الشخصية من الناس في حي الحلمية حيث أعيش، وكان عندنا محكمة صغيرة اسمها "نور الظلام" وكنت أراقب سلوك كتبة المحامين واختزنها في اللاوعي الخاص بي وهذا شيء مهم للممثل "الرؤية"، إضافة للتجربة الحياتية والثقافة، هذا إضافة للموهبة بطبيعة الحال لأن هذا يساعك كثيرا على تفسير الشخصية والتعمق فيها".

إقرأ أيضا:

#أنا_الزعيم- زوجة عادل إمام: أصريت على الزواج منه لأنه لم يعاكسني
#أنا_الزعيم- عادل إمام يجيب: لماذا أرهقته شخصية "سرحان عبد البصير" نفسيا وعصبيا؟
#أنا_الزعيم- عادل إمام عانى من تحصينات نادية الجندي ضد الحسد في لقائهما الفني الوحيد!
#أنا_الزعيم- عادل إمام تعرض للظلم في هذا المشهد من "مدرسة المشاغبين"
#أنا_الزعيم- عادل إمام وسر إصراره على ارتداء "الجينز" في أعماله الفنية
#أنا_الزعيم- زوجة عادل إمام تراجعت عن رفضها لتقديمه "الإرهابي" بعد هذا الحادث


وأعاد عادل إمام تقديم شخصية "دسوقي أفندي" على شاشة السينما في فيلم يحمل اسم مسرحية "أنا وهو وهي"، وهو من بطولة فؤاد المهندس وشويكار أيضا، وعرض في سنة 1964.

شاهد عادل إمام في شخصية "دسوقي أفندي" في فيلم "أنا وهو وهي"

comments powered by Disqus

2004-2015 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"