الأوبرا المصرية: إهداء الدورة الـ24 من مهرجان الموسيقى العربية للأبنودي

الأوبرا المصرية: إهداء الدورة الـ24 من مهرجان الموسيقى العربية للأبنودي

أحمد حجي | في الأخبار، تاريخ النشر: السبت ، 25 أبريل 2015 - 12:33 | آخر تحديث: السبت ، 25 أبريل 2015 - 18:37
دار الأوبرا المصرية دار الأوبرا المصرية
قالت الدكتورة إيناس عبد الدايم رئيس دار الأوبرا المصرية، إن الدار ستقيم احتفالية فنية كبيرة تليق بتاريخ وقيمة الشاعر الراحل عبد الرحمن الأبنودي.

وأضافت في بيان صادر عن دار الأوبرا المصرية، أن الدورة الـ 24 لمهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية، والتى ستُقام في نوفمبر المُقبل ستحمل اسم الأبنودى ومُهداه إلى روحه، تقديرًا لما قدمه للوطن وباعتباره رمزاً وضميراً للأمة العربية.

ومن المقرر أن تشهد الأوبرا في الثامنة مساء غدِ الأحد الموافق 26 أبريل، حفلًا غنائيا تحييه الفرقة القومية العربية للموسيقى بقيادة المايسترو مصطفى حلمي على المسرح الكبير.

وتحمل الاحتفالية عنوان "وداعا يا خال"، ويتضمن البرنامج مجموعة من أشهر الأغنيات التي كتبها الأبنودي على مدار مشواره الفني الطويل، منها "آه يا اسمرانى اللون"، "أحضان الحبايب"، "سيبولي قلبي وارحلوا"، و"التوبة"، بالإضافة إلى عدد من أشهر أغنيات الموسيقى العربية منها "كعب الغزال"، "الحنة"، "طاير يا هوا"، "زي العسل".

طالع أيضًا..٨ أعمال ربما لا تعرف أن مؤلفها هو عبد الرحمن الأبنودي

وكان الخال عبد الرحمن الأبنودي توفى في منزله بمدينة الإسماعيلية بعد رحلة صراع مع المرض عن عمر يناهز ٧٦ عاما.

كان الأبنودي خضع لعملية جراحية في مساء الأحد ١٩ أبريل، بالمخ لاستئصال التجمعات الدموية، وعقب ذلك نُقل إلى الرعاية المركزة حيث أوصى الأطباء بحجزه لعدة أيام ومنع كافة الزيارات نظرا لحالة الرئة السيئة والتي توقفت تماما منذ شهرين واستدعت حجزه في المستشفى.

حصل الأبنودي على جائزة الدولة التقديرية عام ٢٠٠١، ليكون بذلك أول شاعر عامية مصري يفوز بجائزة الدولة التقديرية، كما فاز بجائزة محمود درويش للإبداع العربي لعام ٢٠١٤.

آخر أعمال الأبنودي كانت قصيدة "مرسال" ووجهها إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي بسببب غلاء الأسعار.

comments powered by Disqus

2004-2015 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"