ويك إند- حفلات بلاك تيما ومسار إجباري وكايروكي وسعاد ماسي هذا الأسبوع

ويك إند- حفلات بلاك تيما ومسار إجباري وكايروكي وسعاد ماسي هذا الأسبوع

أحمد حجي | في تقارير، تاريخ النشر: الخميس ، 23 أبريل 2015 - 16:23 | آخر تحديث: الأثنين ، 20 يوليو 2015 - 16:49
مسار إجباري وسعاد ماسي وكايروكي وبلاك تيما مسار إجباري وسعاد ماسي وكايروكي وبلاك تيما
إذا كنت من محبي الموسيقى والمسرح بحق، ستكون تذكرة لحفل مطربك أو فرقتك المفضلة هي أفضل هدية يمكن تقديمها لك، خاصة إذا كان هذا الحفل في نهاية أسبوع العمل.

FilFan.com يقدم لزواره قائمة بالفعاليات الفنية من حفلات وعروض مسرحية تقام في عطلة نهاية هذا الأسبوع.

الخميس 23 إبريل

حفل إصدار ألبوم "بلاك تيما"
أحد أهم الفرق وأكبرها شعبية لأكثر من 10 سنوات الآن، فريق "بلاك تيما"، يحتفل بطرح ألبومه الجديد بحديقة الأزهر بالقاهرة، في هذا الحفل ستستمتعون بالتعرف على الألبوم الجديد لبلاك تيما قبل صدوره، وستحصلون على نسخة منه بنفس تكلفة تذكرة الحضور.

لمعرفة تفاصيل حفل "بلاك تيما"


فرقه الرقص المسرحي الحديث تقدم: "الفيل الأزرق" في الإسكندرية
تستعد فرقة الرقص المسرحي الحديث بدار الأوبرا المصرية لتقديم عرض "الفيل الأزرق" في القاهرة والإسكندرية خلال شهر إبريل 2015.

العرض مستوحى عن رواية الكاتب أحمد مراد الصادرة عام 2012 بنفس العنوان، والتي تحكي - فيما تحكي - قصة طبيب يعود إلى عمله في مستشفى للصحة النفسية بعد غياب لعدة سنوات. يفاجأ الطبيب أن صديقا قديما مقربا له هو أحد نزلاء المستشفى في القسم الذي يقرر مصير مرتكبي الجرائم، مما يجبره على مواجهة ماض قاتم، والقيام برحلة لاكتشاف الذات، ذات صديقه وذاته هو نفسه.

لمعرفة تفاصيل العرض
يُذكر أن هذا العرض المسرحي الراقص قُدّم للمرة الأولي على المسرح الكبير بدار الأوبر المصرية في ديسمبر 2014، ولاقى حينها استحسانا كبيرا أبرزته الصحافة الفنية. وإلى ذلك، كانت نفس الرواية - التي تصدرت المبيعات بدورها - قد تم تحويلها إلى فيلم سينمائي عام 2014 من بطولة النجوم كريم عبد العزيز، خالد الصاوي، نيللي كريم، ولبلبة، ومن إخراج مروان حامد.

"دون كيشوت" في القاهرة
فرقة باليه أوبرا القاهرة وأوركسترا أوبرا القاهرة يقدمان، باليه "دون كيشوت"، أو "دون كيخوتي"، هذا الشهر في القاهرة والإسكندرية.

باليه "دون كيشوت" - في نسخته الأصلية - أحد أبرز أعمال أيقونة تصميم الباليه "ماريوس بيتيبا" (1818 - 1910) والموسيقى لـ "لودفيج مينكوس"، وهو مستلهم من رواية لـ "ميجيل ثربانتس" تدور أحداثها حول قصة الحب المتبادل بين الفتاة "كيتري" والفتى الفقير "بازيل" الذي يلجأ لـ"دون كيشوت" لمساعدته على الارتباط بحبيبته رغم رفض والدها.

لمعرفة تفاصيل عرض "دون كيشوت" في القاهرة

الليلة الكبيرة في مسرح جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا
"فابريكا" تقدم أوبيريت الليلة الكبيرة في مسرح جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا.

الليلة الكبيرة من الأعمال الخالدة في الدراما الموسيقية المصرية التي جسدت روح وطبيعة الشعب المصري خلال الليلة الختامية لاحتفالات مولد أحد أفراد آل البيت. صاغ هذه الدراما اثنان من أعظم الفنانين في تاريخ مصر الحديث، فالكلمات للعظيم المبدع الشاعر صلاح جاهين والألحان للمؤلف الموسيقي الشرقي الأصيل الشيخ سيد مكاوي.

في هذا العرض، يقدَّم الأوبريت بشكل عصري ومتطور من خلال شخصيات حقيقية وليس من خلال العرائس كما اعتدنا عليها من قبل. يعتمد العرض على أسلوب مسرح العبث، متحررا من قيود المسرح الكلاسيكي، كما أن العرض يهدف أيضا إلى الترفيه.

لمعرفة تفاصيل عرض "الليلة الكبيرة"
يلعب بطولة عرض الليلة الكبيرة نسمة محجوب، على الألفي، سارة أبو يزيد، دينا الزلاقي، شريف بشارة، رضوى عتمان، أحمد سليم، عماد رشاد، كيرلوس محب، هنا غنيم، يوسف أندراوس، نوران خليل، وسلمى محجوب، بمصاحبة التخت الشرقي بقيادة عازف العود علاء صابر.

الجمعة 24 إبريل
مسار إجباري في ختام مهرجان "باب الشمس"
اليوم الختامي لمهرجان "باب الشمس" برعاية منظمة "أجورا"، يشمل الحفل الموسيقي لفريق مسار إجباري. يضم اليوم العديد من الفعاليات كورش العمل المختلفة، وأنشطة رياضية، وعروضا فنية أخرى.

لمعرفة تفاصيل الحفل
مسار إجباري يتناول في أعماله القيود التي يفرضها المجتمع لتنميط أسلوب الحياة، من خلال أغانٍ تناقش القضايا الاجتماعية التي يعيشها أعضاء الفريق. ومن حين لآخر، يقوم الفريق بإعادة توزيع أغنيات تراثية مثل أغنيات سيد درويش، بالإضافة للموسيقى والأغنيات المصرية المعاصرة.

حصل الفريق، الذي تأسس عام 2005، على عدد من التكريمات الفنية من مؤسسات مرموقة كمكتبة الإسكندرية، منظمة "اليونسكو"، و"يوروميد كافيه"، كما حاز اهتماما عالميا جيدا بدءا من عام 2008، مهَّد لظهوره في عدد من المهرجانات الدولية في مالطا، تركيا، إيطاليا، تنزانيا، مقدونيا، الكويت ودبي. ولمسار إجباري مسار آخر في السينما، بدأ بأغنية "أنا هويت" في فيلم "قبلات مسروقة" للمخرج خالد الحجر عام 2008، وصولا إلى "ميكروفون" المخرج أحمد عبد الله الذي حقق - ولا يزال - نجاحات محلية ودولية كبيرة منذ ظهوره عام 2010، ومرورا بـ "حاوي" المخرج إبراهيم البطوط، الذي يحمل اسمه اسم إحدى أشهر أغنيات مسار إجباري. صدر للفريق ألبومان هما "إقرا الخبر"، و"تقع وتقوم".

"كايروكي" في ختام مهرجان "باب الشمس"
اليوم الختامي لمهرجان "باب الشمس" برعاية منظمة "أجورا"، يشمل الحفل الموسيقي لفريق "كايروكي"، يضم اليوم العديد من الفعاليات كورش العمل المختلفة، وأنشطة رياضية، وعروضا فنية أخرى.

لمزيد من تفاصيل الحفل
يتكون اسم الفرقة من كلمتين: (كايرو- كاريوكي)، بمعنى الغناء بصحبة القاهرة. لكن "كايروكي" لم يكن الاسم الأول للفرقة. استهلت الفرقة نشاطها تحت اسم "النجمة السوداء"، وكانت في ذلك الوقت تغني باللغة الإنجليزية، قبل البداية الرسمية للفريق عام 2003. منذ ذلك الوقت وحتى الآن، تقدم الفرقة بنجاح كبير عروضها الحية في العديد من الأماكن داخل وخارج مصر.

تعبر الكثير من أغاني الفريق عن جيلهم، جيل الشباب في مصر وتحدياتهم المعاصرة. وعبر العديد من الأغنيات الناجحة مثل "صوت الحرية" و"يا الميدان" و"اثبت مكانك" و"افرد جناحك" نجح كايروكي في بناء جسور متينة بينه وبين قاعدة جماهيرية واسعة تخطت الحدود المحلية.

في مطلع فبراير 2014، أصدر الفريق ثالث ألبوماته "السكة شمال"، والذي استضاف في إحدى أغنياته (أجمل ما عندي) المطربة الجزائرية العالمية سعاد ماسي، وفي إبريل 2015، صدر لكايروكي ألبوم جديد بعنوان "ناس وناس" اخترنا لكم منه أغنية التلفزيون.

مشروع نور في مهرجان "باب الشمس"
اليوم الختامي لمهرجان "باب الشمس" برعاية منظمة "أجورا"، يشمل الحفل الموسيقي لفريق مشروع نور. يضم اليوم العديد من الفعاليات كورش العمل المختلفة، وأنشطة رياضية، وعروضا فنية أخرى.

لمزيد من تفاصيل الحفل
ولد نور عاشور في الإسكندرية عام 1982، وتعلم الموسيقى هناك، قبل أن ينتقل للإقامة في القاهرة، عام 2003، حيث انضم وعزف مع أكثر من فرقة موسيقية بارزة شارك في تأسيس بعضها، كفريق رسالة، الدور الأول، "كراش بوم بانج". ومنذ عام 2009، انضم نور للفرقة الموسيقية المصاحبة للفنان الكبير "الكينج" محمد منير.

نور يتقن العزف على آلات الساكسفون بأنواعها (سوبرانو - ألتو - تينور - باريتون) وهو الآن يُعد من أهم عازفي الآلة الشباب في مصر، وقد عزف نور في دول عديدة منها لبنان، قطر، إسبانيا، ألمانيا، إيطاليا، الإمارات، الأردن، السويد، فرنسا، مالطا، جنوب إفريقيا.
حاليا يؤلف نور الموسيقى الخاصه به ويقدمها مع مجموعة من أصدقائه العازفين من خلال "فرقة نور عاشور" أو "مشروع نور".

سعاد ماسي و"المتكلمون" في الإسكندرية
سعاد ماسي، ستعود للغناء في مصر، في حفلين تنظمهما وكالة "صوت" للموسيقى، في الإسكندرية الجمعة 24 إبريل، وفي القاهرة الأحد 26 إبريل، في رحلة تعقب إصدار أحدث ألبومات سعاد ماسي، "المتكلمون".

لتفاصيل حفل سعاد ماسي و"المتكلمون" في الإسكندرية
اكتشف جمهور الموسيقى العالمي صوت سعاد ماسي عام 1999 إثر دعوتها للغناء في العاصمة الفرنسية باريس، في حفل بعنوان "سيدات من الجزائر". عقب الحفل، وقعت ماسي عقدا للتسجيل وهي تعيش في فرنسا منذ ذلك الوقت.
صدر لماسي أربعة ألبومات قبل "المتكلمون"، بدأت بـ "راوي" عام (2001)، و"داب" (2003)، وفيهما تظهر تأثيرات من مصادر عدّة كالموسيقى الباكستانية، والموسيقى الشعبية الأمريكية وخصوصا الروك، والفلامنكو الإسباني، العود العربي والآلات الإفريقية.

رُشحت ماسي عام 2002 لجائزة "الصوت الجديد" التي يمنحها "راديو 3" لأفضل الأعمال في تصنيف موسيقى الشعوب، أما ألبوماها التاليان فهما "مسك الليل" (2005)، و"أوه حرية" (2010).
و كان آخر حفلين لسعاد ماسي في القاهرة، حسب أرشيف موقع "في البلد"، عامي 2007 خلال مهرجان عيد الموسيقى الذي نظمه - ولا يزال - المركز الثقافي الفرنسي بالتعاون مع عدد من المراكز الثقافية والسفارات الأجنبية، وعام 2009 في مهرجان "إس أو إس" الذي أسسه ونظمه، على مدى عدة دورات ناجحة، الموسيقي وعازف الجيتار اللامع محمد لطفي الشهير بـ "أوسو".

سلالم في مهرجان "لندن ساوند"
يشارك فريق سلالم في مهرجان "لندن ساوند"، الجمعة 24 إبريل، ضمن مجموعة من أنجح الفرق على الساحة الآن تضم فريق "أوتوستراد" من الأردن، "مشروع ليلى" من لبنان، و"شارموفرز" من مصر.

لمزيد من تفاصيل الحفل
بدأت فرقة سلالم بتكوينها الحالي عام 2005، حين خرج أعضاؤها من أسوار الجامعة التي كانت الشاهد الوحيد على موسيقاهم، والتي كانت سلالمها إلهاما لاسم الفرقة.
تقدم الفرقة أغنيات بسيطة في إطار موسيقي معاصر يستفيد من تنوع الخلفيات الموسيقية لأعضاء الفرقة. وتعتمد أغاني سلالم بشكل عام على السخرية من سلبيات المجتمع لتبعث الأمل في نفوس الجمهور وترسم الابتسامة على وجوههم.



"أوتوستراد" في مهرجان "لندن ساوند"
يشارك الفريق الأردني الشهير "أوتوستراد" في مهرجان "لندن ساوند"، الجمعة 24 إبريل، ضمن مجموعة من أنجح الفرق على الساحة الآن تضم فريقي سلالم و"شارموفرز" من مصر، وفريق "مشروع ليلى" من لبنان. وبهذا الحفل يختتم "أوتوستراد" جولته في مصر خلال إبريل الجاري، والتي أخذته إلى رأس سدر والغردقة وأخيرا القاهرة.

لتفاصيل الحفل
وأوتوستراد فرقة أردنية من العاصمة عمان. تأسست عام 2007 بأعضائها الأساسيين أفو دمرجيان، بشار حمدان، حمزة أرناؤوط، يزن الروسان، وسام القطاونة وبرهان العلي.
تتميز الفرقة بالغناء الجماعي بلهجة محلية وبطابع ساخر. كما تعرف بتناولها للمواضيع والتجارب والقصص التي يعيشها أي إنسان في الزمن الحالي مهما كانت هويته أو كان مكانه كالحب، الاستغلال، الحرب، الأمل والمرح، الوفاء، الألم، السجن والحرية.



"شارموفرز" في مهرجان "لندن ساوند"
يشارك فريق "شارموفرز" في مهرجان "لندن ساوند"، الجمعة 24 إبريل، ضمن مجموعة من أنجح الفرق على الساحة الآن تضم فريق سلالم من مصر، وفريق "أوتوستراد" من الأردن، ومشروع ليلى من لبنان.

لمزيد من تفاصيل الفعالية
استطاع "شارموفر" في مدة قصيرة بناء قاعدة جماهيرية كبيرة وبسرعة، كما ظهر في حفل عيد الموسيقى الأخير، في قلعة صلاح الدين (24 يوليو 2014)، والذي شهد أيضا مشاركة الفريق الفرنسي الكبير "زبدة". "شارموفرز" بدأ كمشروع موسيقي يضم ثلاثة عازفين ليسوا أبدا جديدين على مشهد الفرق الموسيقية. فمثلا لدينا "مو" الذي حمل لسنوات عديدة لقب أصغر عازفي "الدرمز" سنا بين كل الفرق ومنها فريق "رسالة" وفريق "فايب"، ولدينا أيضا أحمد بهاء العضو البارز في فريق الإيقاع "ذا بيركشن شو"، وأخيرا عز شهوان عضو الفريق الشهير سلالم، والذي انفصل عن "شارموفر" حديثا - ليكون فريقا جديدا كما علمنا منذ أيام. الفريق يقدم عرضا مفعما بالطاقة والمرح، غير متقيد بنوع موسيقي معين.

"مشروع ليلى" في مهرجان "لندن ساوند"
يشارك الفريق اللبناني الشهير "مشروع ليلى" في مهرجان "لندن ساوند"، الجمعة 24 إبريل، ضمن مجموعة من أنجح الفرق على الساحة الآن تضم فريقي سلالم و"شارموفرز" من مصر، وفريق "أوتوستراد" من الأردن.

لتفاصيل حفل "مشروع ليلى" في مهرجان "لندن ساوند"
مشروع ليلى فرقة تتضمن ميكروفون، كمان، باص، جيتاران، درامز وكيبورد. بدأت الفرقة في ورشة تعليم موسيقى خاصة في الجامعة الأمريكية في بيروت عام 2008. في كل حفلاتهم تظهر الفرقة كتجربة دائمة للتذوق والإنتاج، دائما يرحبون بفرد من الجمهور ليشاركهم الغناء في الأغاني الإضافية. عزفوا في العديد من الأماكن في لبنان منذ عام 2008، وعزفوا في مختلف المواقع حول بيروت. موسيقى أول ألبوماتهم الذي طرح في ديسمبر 2009 هي محاولة لاسترجاع المذاق المتخلف في الفم بعد ترشف جرعة من بيروت (مأخوذ من كتابات رفعت مجذوب).




عازف الكمان محمد سامي في تياترو المعادي
بلاك تيما، فريق "بشير"، الدور الأول، ثلاث من أهم وأكثر الفرق تميزا على الساحة، يجمع بينهم الكثير فنيا، وهي أيضا ثلاث فرق تضم بين أعضائها أحد أهم عازفي الكمان الشباب في مصر حاليا، محمد سامي.

لمزيد من تفاصيل حفل الفنان محمد سامي في المعادي
لمحمد سامي أفق موسيقي واسع زمانيا ومكانيا أهله للمشاركة في العديد من المشاريع الموسيقية مع فنانين مرموقين، محليين ودوليين، من إيران وإسبانيا وإيطاليا وسويسرا، يعزفون الجاز والفلامنكو والموسيقى الإلكترونية، وتجارب ما زالت مفتوحة قيد التطوير.

أصدر محمد سامي ألبومه الأول "من بعيد" هذا العام (2015)، والذي وُصف بأنه تجربة مبنية على الموسيقى المصرية، باستخدام تقنيات معاصرة، ترمي إلى اكتشاف إمكانيات آلة الكمان لحنيا وهارمونيا وإيقاعيا.

comments powered by Disqus

2004-2015 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"