الهند تحجب قناة "الجزيرة"

الهند تحجب قناة "الجزيرة"

وائل عادل | في الأخبار، تاريخ النشر: الأربعاء ، 22 أبريل 2015 - 23:43 | آخر تحديث: الخميس ، 23 أبريل 2015 - 2:10
شعار قناة "الجزيرة" شعار قناة "الجزيرة"
قررت السلطات الهندية حجب بث قناة الجزيرة القطرية باللغة الإنجليزية لمدة خمسة أيام بسبب بثها خرائط غير صحيحة لإقليم كشمير المتنازع عليه بين الهند وباكستان.

وتفاجأ المشاهدون في الهند بعرض القناة شاشة زرقاء فقط مكتوب عليها أنها لن تكون متاحة حتى الاثنين 27 أبريل، "وفقا لتعليمات وزارة الإعلام الهندية".

وفسرت السلطات الهندية قرارها بحجب قناة الجزيرة بأنها عرضت خرائط غير صحيحة تظهر إقليم كشمير مقسما بين الهند وباكستان والصين، حسب ما ذكره موقع BBC.

ومن المعروف أن إقليم كشمير تدعي كل من الهند وباكستان السيادة عليه بالكامل، لكنه في الواقع مقسم بين البلدين منذ عام 1948.

وتسبب الإقليم في الكثير من النزاعات بين البلدين بعد الفشل في التوصل لاتفاق حوله بالطرق الدبلوماسية، ووصل الأمر إلى تمرد في الجزء الخاضع لسيطرة الهند من الإقليم.

وقال أنمول ساكسينا مدير مكتب القناة في الهند لوكالة الصحافة الفرنسية إن القناة "قدمت توضيحات للوزارة"، على أمل أن يتم إلغاء القرار.

وأفادت الأنباء أن مسؤولين هنود أصدروا القرار بحجب الجزيرة في وقت سابق من الشهر الجاري، بتهمة أنها ارتكبت "عدوان خرائطي".

ولا تعد هذه المرة الأولى التي تنتقد فيها السلطات الهندية وسائل الإعلام الدولية بسبب إقليم كشمير المتنازع عليه.

في عام 2011 أرغمت السلطات الهندية مجلة إيكونوميست البريطانية على حجب خريطة توضيحية لخبر الغلاف عن الحدود بين الهند وباكستان، وتسبب الأمر في اتهام المجلة للسلطات الهندية بممارسة الرقابة عليها.

كلمات متعلقة قناة الجزيرة
comments powered by Disqus

2004-2015 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"