٧ حكايات لا تعرفها وراء عبقرية الراحل هيث ليدجر في تجسيد "الجوكر"

٧ حكايات لا تعرفها وراء عبقرية الراحل هيث ليدجر في تجسيد "الجوكر"

خالد طه | في تقارير، تاريخ النشر: الأحد ، 5 أبريل 2015 - 20:16 | آخر تحديث: الأربعاء ، 30 سبتمبر 2015 - 13:20
هيث ليدجر في شخصية "الجوكر" التي أكسبته الأوسكار هيث ليدجر في شخصية "الجوكر" التي أكسبته الأوسكار
شكلت الوفاة المفاجئة للممثل الأسترالي الشاب هيث ليدجر صدمة كبيرة في هوليوود، خصوصا وأنه رحل عن دنيانا في سن صغيرة (29 عاما)، لكنه ترك وراءه واحدا من أكثر الأدوار عمقا وتأثيرا في جمهور الشاشة الفضية، وهي شخصية المجرم الشرير والداهية "الجوكر" العدو اللدود للبطل الخارق "باتمان" في فيلم The Dark Knight، وهو الدور الذي أكسبه الأوسكار الوحيد في مشواره الفني القصير.

ويكمن وراء أداء هيث ليدجر العبقري والاستثنائي للمهرج الشرير "الجوكر" في The Dark Knight قصص وخبايا يكشفها FilFan.com في التقرير الآتي:

١) السر وراء ماكياج "الجوكر" الفوضوي
أسند إلى فنان الماكياج جون كاجليون جونيور رسم ماكياج "الجوكر" على وجه هيث ليدجر، وكان مطلوبا منه منذ اليوم الأول أن يحقق رغبات كريستوفر نولان مخرج فيلم The Dark Knight بأن يكون الماكياج "قذرا" و"واقعيا"، ولكنها كانت مهمة ليست بالسهلة على الإطلاق كما كان يتوقع.

في البداية، اختبر كاجليون العديد من تصوراته لماكياج "الجوكر" على وجه هيث ليدجر، ولكن اتسمت جميعها بأنها كانت نظيفة ومثالية، وهو عكس رغبة المخرج كريستوفر نولان، ما جعل كاجليون يتوقع بأن مستقبله المهني انتهى.

ولكن من أنقذ الموقف في النهاية هو المخرج كريستوفر نولان، عندما عرض على جون كاجليون رسومات بريشة الفنان فرانسيس بيكون التي كانت لفتت نظره بشدة، وكانت لرجل يضع ماكياجا غير منظم وعشوائي على وجهه، ليقرر نولان من بعدها فورا أن يكون هذا هو ماكياج "الجوكر" لفيلمه The Dark Knight.

هيث ليدجر في كواليس The Dark Knight

ويقول جون كاجليون لصحيفة The Huffington Post: "في يوم أحضر كريستوفر نولان كتابا يضم رسومات للفنان فرانسيس بيكون، وضمت بينها رسومات مشوهة اعتمدناها في النهاية لشكل الجوكر على وجه هيث ليدجر".

٢) "الجوكر" قتل هيث ليدجر؟
نفى فنان الماكياج جون كاجليون لصحيفة The Huffington Post المزاعم بأن انخراط هيث ليدجر في شخصية "الجوكر" كان سببا في تناوله لجرعة زائدة من المهدئات أدت إلى وفاته في النهاية، إذ أكد كاجليون أن ليدجر كان يلهو بلوح التزلج الخاص به في الأوقات التي تخللت التصوير وهو واضعا ماكياج الشخصية.

وأكد كاجليون أن هيث ليدجر كان يفصل تماما شخصية "الجوكر" عن شخصيته الواقعية في فترات ما بين التصوير، قائلا: "كان من الممكن أن تتنزه مع ليدجر وهو بكامل ماكياجه وبملابس "الجوكر"، ولكن بشخصيته هو".



٣) مرح هيث ليدجر أثناء التصوير
كان هيث ليدجر حريصا على نشر حالة من المرح والسعادة بين كل العاملين في فيلم The Dark Knight بتطبيقه لسياسة معينة، وهي أنه كان يحضنهم جميعا "حضن الدب" في بداية كل يوم تصوير وفي نهايته وهو بملابس وماكياج "الجوكر"، دون أن يشعرهم للحظة أنه المهرج الشرير.

٤) "مذكرات الجوكر" من أسباب عبقرية هيث ليدجر في The Dark Knight
كان هيث ليدجر يحمل طوال تصويره لفيلم The Dark Knight ما يسمى بـ "مذكرات الجوكر"، وهي عبارة عن دفتر يضم قصاصات ورقية تضم قصصا ورسوما مروعة كي تساعده على تجسيد المجرم الهزلي الشرير. وكتب ليدجر في الدفتر في آخر يوم تصوير للفيلم عبارة "باي باي".

٥) "جوكر" جاك نيكلسون ضد "جوكر" هيث ليدجر
صرح النجم المخضرم جاك نيكلسون في مقابلة له في سنة 2007 أنه كان غاضبا للغاية لعدم استعانة صناع فيلم The Dark Knight برأيه حول التجسيد الأمثل لشخصية "الجوكر"، خصوصا وأنه يعتبر أشهر من برع في تجسيد الشخصية في فيلم Batman من إنتاج 1989 قبل هيث ليدجر.

جاك نيكلسون في شخصية الجوكر

وأضاف جاك نيكلسون بأنه ليس ميالا لمشاهدة The Dark Knight بعد تصريحاته السابقة بسبب إيمانه أن الرؤية التي قدمها المخرج تيم بيرتون لـ "الجوكر" في فيلم Batman لن تتكرر، ولكن بعد طرح الفيلم في 2008 تراجع نيكلسون عن رأيه المتشدد، وأشاد بأداء هيث ليدجر في شخصية "الجوكر".

٦) هيث ليدجر كان عصبيا بسبب تكرار المشهد الافتتاحي لـ The Dark Knight
لأن The Dark Knight كان من أوائل الأفلام التي عرضت بتقنية الـ iMAX، فكان المخرج كيستوفر نولان مازال مستجدا على كاميراتها المختلفة، وهو ما أجبره على إعادة أول ظهور لهيث ليدجر في شخصية "الجوكر" في مشهد سرقة البنك في أول الفيلم أكثر من مرة، وهي اللقطة التي كانت تركز الكاميرا فيها على وجهه، الأمر الذي أثار عصبية ليدجر.



شاهد هيث ليدجر في أول ظهور بشخصية "الجوكر" في The Dark Knight


٧) أفضل مشاهد "الجوكر" في The Dark Knight بالنسبة لكريستوفر نولان
كشف المخرج كيستوفر نولان في حديث لصحيفة LA Times في سنة 2008 أن أفضل مشاهد "الجوكر" في فيلم The Dark Knight بالنسبة له هو مشهد التحقيق الذي أجراه "باتمان" مع "الجوكر"، ويشهد على أول لقاء بينهما وجها لوجه، وأشار إلى أنه من أول المشاهد التي اختار هيث ليدجر أن يصورها مجسدًا شخصية "الجوكر".

شاهد مشهد التحقيق بين "باتمان "و"الجوكر" في The Dark Knight


ويرى نولان أن "مشهد التحقيق" في الفيلم مهم للغاية في أحداثه، ويلعب دورا محوريا في تعرف المشاهد بشكل أكبر على أبعاد شخصية "الجوكر"، ودوافعه وراء شروره، وبأن يكون "ممثلا للفوضى" كما أطلق على نفسه في الفيلم.

comments powered by Disqus

2004-2015 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"