بعد ارتفاع أسعار التذاكر الجنوني.. هل حفلات "الأندرجراوند" للأغنياء فقط؟

بعد ارتفاع أسعار التذاكر الجنوني.. هل حفلات "الأندرجراوند" للأغنياء فقط؟

أحمد حجي | في تقارير، تاريخ النشر: الأحد ، 5 أبريل 2015 - 18:57 | آخر تحديث: الثلاثاء ، 21 يوليو 2015 - 14:7
حفل ساوند كلاش الأول ضم كايروكي ووسط البلد حفل ساوند كلاش الأول ضم كايروكي ووسط البلد
يشعر جمهور ومحبو الموسيقى المستقلة وفرق الـUnderground music بحماس شديد عند إعلان فرقهم المفضلة تنظيم حفل مرتقب، لا يهم مكان الحفل سواء كان "ساقية الصاوي"، أو "ميدان عابدين" ضمن فعاليات "الفن ميدان" أو أي مكان آخر، فإن لم يكن الحفل مجانيًا فعلى الأقل سعر تذكرة الدخول (على قد الإيد).

خمس نقاط لصالح "مشروع ليلى" ضد جمهورهم الغاضب

الموسيقى المستقلة الـ"Underground Music" اكتسبت اسمها من الفرق التي بدأت عزف الموسيقى منذ 40 عامًا على أرصفة محطات مترو الأنفاق بانجلترا، إذ يطلق على المترو في لندن اسم Underground، وانتقلت العدوى في بلدان العالم حتى وصلت إلى مصر.

ومع تصاعد أسهم تلك الفرق واتساع قاعدتها الجماهيرية، يسعى منظمو الحفلات -الهادفين للربح- إلى استغلال هذه القاعدة الجماهيرية العريضة في الحصول على ربح وافر مقابل تنظيم عروض مبهرة تتمتع بقدر عالِ من عناصر الإبهار السمعية والبصرية، تبعد
الجمهور الشاب عن مبتغاه الرئيسي وهو سماع موسيقى تعبر عنه، وموضوعات تجسد قضاياه.

البداية كانت في النسخة الأولى من Redbull soundclash التي ضمت أكبر فرقتي "أندر جراوند" بمصر "كايروكي" و"وسط البلد"، بتذكرة بلغت قيمتها 150 جنيهًا، ونظمت في كايرو فيستيفال سيتي، لتصبح المعادلة هي (سعر مرتفع + مكان بعيد= جمهور من القادرين ماديا)، وهو ما لا يتناسب مع الموضوعات التي تتناولها هذه الفرق في أغنياتها ومع فكرة "الأندر جراوند" التي سبق الإشارة إلى أنها كانت تعزف موسيقاها مجانًا على أرصفة محطات المترو.

حفل ساوند كلاش الثاني بحضور كايروكي وشارموفرز


تكرر الأمر في النسخة الثانية من الصدام الموسيقي أو Soundclash، بين فرقتي "كايروكي" و"شارموفرز"، نفس السعر، نفس مكان الحفل وبالتالي نفس شريحة الحضور.

تحديث ١ (٦ إبريل ٢٠١٥): أمير عيد يرد على ارتفاع أسعار تذاكر حفلات "كايروكي" عبر صفحته على Facebook.

اسعار حفلاتنا زي ما هي من سنه ٢٠١٢ و متغيرتش باستثناء حفلتين تلاته في السنه و بيبقي بمشاركه مع فرق اخري او بيكون حدث كبي...

Posted by Amir Eid on Sunday, 5 April 2015


وازداد الأمر سوءً حينما أعلن منظمو الحفل القادم للفريق اللبناني "مشروع ليلى" بـ "ميوزيك تينت"، أن سعر تذكرة الدخول 225 جنيهًا، لتسيطر على جمهورهم حالة من الإحباط، متسائلين كيف يمكن لفريق يغني للفقراء والثورة والحرية أن يكون حضور حفلته محددًا للقادرين ماديًا فقط.

بعيدًا عن القاهرة وصخبها، تنتظر مدينة المنصورة استضافة حفل يضم ثلاث من أكبر فرق "الأندر جراوند" بمصر، "بلاك تيما" و"شارموفرز" و"كايروكي"، وحدد منظمو الحفل سعر التذكرة بـ120 جنيه، الأمر الذي استقبله من ينوون حضور الحفل بمزيج من الغضب والسخرية، حتى أن إحدى الفتيات التي كانت تنتوي الحضور قررت الاستعاضة عن الحفل بعشاء في أحد مطاعم المشويات الشهيرة بالمدينة، بينما رأى أحد الشباب أنه من الأفضل أن يذكر هذه الفرق أنها قبل الشهرة كانت تغني للجمهور مجانا.

على جانب آخر وفي لفتة طيبة من فرقة "ابن عربي" التي تقيم حفلًا بالقاهرة والإسكندرية خلال شهر إبريل الجاري، طلبت الفرقة من المنظمين تخفيض سعر الفئة الثالثة لتذاكر الدخول من 100 إلى 75 جنيها.

وجاء في بيان أصدرته الفرقة عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي Facebook أنه "نظرا للظروف الاقتصادية الصعبة التي تعيشها شريحة كبيرة من المواطنين المصريين، خصوصا الطلبة منهم، ونظرا لكم الرسائل التي توصلنا بها من طرف مجموعة من المحبين للفرقة قررت شركة صوت بطلب من منشد الفرقة عبد الله المنصور تخفيض تذكرة الفئة الثالثة من حفل القاهرة المقرر يومه السبت 18 نيسان إبريل من سعر 100جنيه مصري إلى 75".

وأضافت الفرقة في بيانها، "نود أن نخبركم اننا قررنا نحن وشركة صوت التكفل بأي شخص يود حضور الحفل الفرقة ولم تسعفه ظروفه المادية فقط يرجى زيارة مكتب الشركة أو الاتصال بها أو البعث برسالة عبر صفحتها الرسمية في الفيسبوك".

في البداية نود نحن كفرقة ابن عربي ان نوجه تحية احترام وتقدير الى شركة صوت ممثلة في شخص الفاضل المحترم السيد محمود يوسف. ...

Posted by Ensemble Ibn Arabi on Thursday, April 2, 2015

comments powered by Disqus

2004-2015 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"