بالفيديو- 6 ممثلات حددن ملامح الأم في التليفزيون والسينما

بالفيديو- 6 ممثلات حددن ملامح الأم في التليفزيون والسينما

أمنية سعيد | في تقارير، تاريخ النشر: الجمعة ، 20 مارس 2015 - 19:25 | آخر تحديث: الثلاثاء ، 21 يوليو 2015 - 14:15
أفضل من قدمن دور الأم في التليفزيون والسينما أفضل من قدمن دور الأم في التليفزيون والسينما
هن ممثلات قادرات على تقديم كافة أنواع الشخصيات؛ سواء الدرامية، أو الكوميدية، أو المتسلطة، أو الشريرة، فقدراتهن التمثيلية تقنعك بسهولة، وتترك بصمتها سريعاً في ذاكرتك لسنوات طويلة، ربما لأنهن سيدات وأمهات في الحقيقة، لذلك لم يجدن صعوبة في أداء مشاهد الحب والرعاية والحنان أو اللوم والعتاب وتقديم النصيحة، نجحوا في توصيل مشاعرهم لك، وتذكيرك بوالدتك أو جدتك.

وبقرب مناسبة عيد الأم، يسعدنا أن نشارككم أبرز هؤلاء الممثلات اللاتي برعن في تقديم دور الأم المصرية:

1) رجاء الجداوي:

سيدة الرقي والأناقة، صاحبة الصوت الدافئ، وخفة الظل الواضحة، وحنية الأم أو الجدة، الفنانة القديرة رجاء الجداوي التي طالما شعرت أنها تأتي من زمن آخر، فإسلوبها المتميز يدل على أخلاق عالية المقام أتت منها تلك السيدة.

وظهرت رجاء الجداوي في كثير من الأفلام بدور الأم المصرية، ومنهم "تيمور وشفيقية" عام 2007 و"أنا مش معاهم" عام 2007 و"السلم والتعبان" عام 2001، أما عن الأدوار التلفزيونية فقدمت عددا كبيرا منها ومن أبرزهم "شربات لوز" عام 2012 و"حكايات بنات" عام 2012 و"عائلة الحاج متولي" عام 2001 وغيرهم.



ودور الجدة خفيفة الظل المصابة بمرض ألزهايمر، قدمته في مسلسل "خاص جدا" عام 2009.

2) ليلى طاهر:

ربما يتذكر الشباب ذو العقد الثالث من عمرهم المسلسل الكوميدي "عائلة شلش" 1989 وشخصية "نجية" أو الفنانة القديرة ليلى طاهر صاحبة الوجه المبتسم والأداء التلقائي، ولأن اختياراتها تميل للكوميديا، فظهرت مجدداً في ست كوم "الباب في الباب" 2010 – 2011 في دور الأم المسيطرة على المنزل والزوج والأولاد، أما عن أدوارها في السينما، فيعد فيلم "رمضان مبروك أبو العلمين حمودة" عام 2008 محطة مهمة في حياتها، فهي كانت أماً "لمستر مبروك" أو الفنان محمد هنيدي الذي كان يخشى أن تعلم أنه تزوج من فنانة.



3) ثريا إبراهيم:

نعلم مدى الصعوبة في ربط اسم الراحلة ثريا ابراهيم بوجهها، رغم أنه ظهر في أكثر من مئات الأعمال السينمائية، ولكن بمجرد ذكر شخصية "الكبيرة" في فيلم "كتكوت" 2006 ستتذكرها سريعاً، فكانت "الكبيرة" صاحبة الرأي المتشدد والمستبد واحدة من أكثر الشخصيات الكوميدية.

ولعلك أيضاً تتذكرها جيداً مع ابنها "عندليب الدقي" أو الفنان محمد هنيدي، وهي تحاول جاهدة منعه من الغناء، أما دور الجدة الكاهلة التي لا تسمع بوضوح وتوبخ أحفادها على تصرفاتهم، فأبدعت فيه مع المطرب مصطفى قمر والممثل طلعت زكريا في فيلم "حريم كريم" عام 2005.



4) إنعام سالوسة:

تتميز بخفة ظلها وروحها الطيبة التي تطبع على أعمالها الدرامية والكوميدية معاً، فمن منا لا يتذكر شخصية "أم سعيد"، الأم المصرية التي تساعد أبنائها في حياتهم في فيلم "عسل أسود" عام 2010، أو "أم شوقية" في ست كوم "تامر وشوقية" الذي كان عرضه الأول عام 2006، وبعيدا عن دور الأم الحنونة، برعت أيضا إنعام سالوسة في دور الأم المتسلطة في أدائها الصوتي بفيلم الرسوم المتحركة "بسنت ودياسطي – السطوة والنفوذ" عام 2010، الذي كانت به أماً "لدياسطي" وتتحكم في القرية كلها.



وظهرت في دور جدة "ملك" أو الفنانة منة شلبي في فيلم "محطة مصر" عام 2006.

5) سميحة أيوب:

أطفال التسعينات يعرفون جيداً من هي أم "رفيع بيه"، كان مسلسل "الضوء الشارد" عام 1998 واحداً من أشهر المسلسلات العربية حينها، وتمتع بشعبية كبيرة وسط الدول العربية كافة، وكانت "الحاجة ونيسة" أو الفنانة سميحة أيوب أم صعيدية تتولى مسؤولية أبنائها وترعاهم وتؤيد قراراتهم بحب وتشجيع.

وعادت لدور الأم الصعيدية مرة أخرى مع الفنان ممدوح عبد العليم في الجزء الثاني من مسلسل "المصراوية" عام 2007، وأحدث أعمالها السينمائية هو فيلم "تيتة رهيبة" عام 2012.



6) كريمة مختار:

ربما تكون الفنانة القديرة كريمة مختار أول من تخطر ببالك في أدوار الأمهات والجدات، وبين أدوار درامية خالصة وأخرى كوميدية جسدتها بتلقائية شديدة، جعلت منها أهم أمهات الدراما المصرية.

وأحد أبرز تلك الأفلام التي قامت فيها كريمة مختار بدور الأم هو الفيلم الكوميدي "الحفيد" عام 1947 مع الراحل عبد المنعم مدبولي، وفيلم "يارب ولد" عام 1984 مع فريد شوقي، ومن منا ينسى دورها في مسرحية "العيال كبرت" عام 1979، أما عن المسلسلات فبرعت في دور "ماما نونة" مع الفنان يحيى الفخراني في مسلسل "يتربى في عزو" عام 2007، ومسلسل "زهرة وأزواجها الخمسة" مع غادة عبد الرازق عام 2010.


comments powered by Disqus

2004-2015 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"