الفيلم الحائز على 9 ترشيحات أوسكار.. "بيردمان": مغامرة عظيمة واستثنائية

الفيلم الحائز على 9 ترشيحات أوسكار.. "بيردمان": مغامرة عظيمة واستثنائية

| في آراء، تاريخ النشر: الثلاثاء ، 10 فبراير 2015 - 11:4 | آخر تحديث: الثلاثاء ، 10 فبراير 2015 - 21:5
لقطة من فيلم "بيردمان" لقطة من فيلم "بيردمان"
بعد 22 عاما منذ آخر ظهور له كبطل خارق في فيلم "Batman Returns"، يعود مايكل كيتون من جديد ليمثّل دور البطل الخارق، ولكن ليس "باتمان" هذه المرة، وإنما البطل الخارق الدرامي، بطل خارق على الشاشة.. عودة حميدة ومستحقة لمايكل كيتون.

فيلم "Birdman" بلا شك هو واحد من أفضل الأفلام 2015، ويستحق أن يُصنّف ضمن أفضل 100 فيلم منذ بداية هذا القرن، وهو من بطولة كل من مايكل كيتون وإدوارد نورتون وإيما ستون ونعومي واتس وأندريا رايزبوروه وزاك جاليفياناكيس.

تنبيه: السطور القادمة قد تفسد قصة الفيلم

الفيلم تدور أحداثه في أحد مسارح "برودواي"، يقوم ريج "مايكل كيتون" ببطولة وإخراج مسرحية يضع عليها الكثير من الآمال في أن تعود به إلى مصاف النجومية مرة أخرى، بعدما خفتت نجوميته تدريجيا بعد فيلمه "Birdman"، الذي قام فيه بدور بطل خارق.

الفيلم مليء بالصراعات الدرامية، وأولها صراع "ريج" الداخلي بسبب سيطرة شخصية البطل الخارق عليه وعلى تصرفاته، وطوال احداث الفيلم يحاول "ريج" أن يتخلص من صوت الـ "Birdman" المسيطر على عقله، والذي يجعله لا يستطيع التقدم أي خطوه للأمام.

الصراع الآخر الذي يواجهه "ريج" هو مع ابنته سام "إيما ستون"، فالعلاقة بينهما متوترة للغاية، حيث تشعر سام أنها تفتقد الأب الذي طالما حلمت به، وهذا الشعور ينعكس تدريجيا لريج العاجز عن القيام بدور الأب المنتظر.

أما صراع "ريج" الثالث فهو الصراع الذي أضاف كوميديا جميلة لأحداث الفيلم بينه وبين ومايك "إدوارد نورتون"، فعلاقتهما مثل "القط والفأر"، و"مايك" ممثل مجنون وتصرفاته تلقائية وغير متوقعة على الإطلاق على المسرح على عكس "ريج".

التمثيل
من الصعب أن تجد فيلما به 6 أدوار تمثيلية رائعة، وهذا ما حدث في حالة "Birdman"، فالأداء التمثيلي الممتاز كان نتيجة للسيناريو الرائع والاختيار المميّز للممثلين في الأدوار المناسبة، وهذا يُنسب لمخرج العمل اليخاندرو جونزالز اينياريتو.

مايكل كيتون قدم أفضل أداء تمثيلي في تاريخه، ومثل بصدق شديد بسبب التطابق الشديد بين شخصية "ريج" وبين شخصيته "الحقيقية"، فكلاهما يعاني من انخفات نجوميتهما بعدما قدموا شخصية البطل الخارق، ووكلاهما يحاول من جديد العودة للأضواء وإثبات أنهما ممثلين متميزين، فكيتون هو "ريج" و"ريج" هو كيتون، وهذا هو مفتاح الأداء العظيم لكيتون، ومايكل كيتون يستحق ترشيحه للأوسكار، بل والفوز بالجائزة، وإن كان سيواجه منافسة شرسة من إيدي ريدماين بطل فيلم "The Theory of Everything".

إنفوجرافيك- "بيردمان" و"فندق بودابست الكبير" يكتسحان ترشيحات الأوسكار 2015

إدوارد نورتون هو الآخر قدم أداء متميز أيضا بسبب التطابق الشديد بين شخصية "مايك" وشخصيته الحقيقية، ويتهرب المخرجون من العمل مع نورتون بسبب صعوبة العمل معه.. فنورتون في الفيلم قدم كل شيء، ومنها الكوميديا الرائعة في مشاهده مع "ريج"، وتجسيده للشخص عديم الإحساس بامتياز في مشاهده مع نعومي واتس، كما قدم الشخصية التي لا يظهرها للآخرين في مشاهده مع إيما ستون، وبالفعل أبدع نورتون في جميع مشاهده ويستحق ترشيحه لأوسكار أفضل ممثل مساعد.

إيما ستون قدمت أداء جيد للفتاة عولجت من الإدمان، ويحاول والدها منعها من العودة مرة أخرى للإدمان.

مشاهدها "ستون" الحوارية مع مايكل كيتون كانت أفضل ما يمكن، وفي رأيي ترشيح إيما للأوسكار عن دورها في هذا الفيلم، علامة استفهام كبيرة؛ وأعتقد ذلك ليس لأنها لا تستحق إنما الأجدر كان ترشيح نعومي واتس معها أو بدلا منها!

نعومي واتس ظهرت في مشاهد قليلة، ولكنها تركت بصمة بأداء تمثيلي رائع، خصوصا في مشاهدها مع إدوارد نورتون.

"واتس" تتعرض للظلم مرة أخرى هذا العام بعدم ترشيحها للأوسكار، وهذه ليست المرة الأولى، ما زلت أتذكر تعرضها لظلم فادح عام 2013 عندما خسرت الأوسكار لصالح جينيفر لورانس.

أندريا رايزبوروه والكوميدي جاك جاليفينيكاس ظهرا في مشاهد أقل بالفيلم، ولكن أدائهما كان جيد للغاية، خاصة أندريا.

السيناريو
سيناريو الفيلم كتبه 4 مؤلفين، وهم أرماندو بو، وأليكسندر دينيلاريس، ونيكولاس جياكوبوني، والمخرج اليخاندرو اينياريتو، هذا الفيلم هو التعاون الثاني بين الـ 4 مؤلفين بعد فيلمهم المكسيكي الأسباني "Biutiful".

سيناريو هذا الفيلم هو سبب نجاح باقي العناصر الأخرى، فهو مكتوب بدقة غير طبيعية، وترتيب المشاهد فيه ممتاز للغاية، وكذلك الحال بالنسبة للجمل الحوارية، رغم أن الحوارات طويلة للغاية، جاءت غير مملة على الإطلاق، فالرباعي يستحقون جائزة أفضل سيناريو أصلي لهذا العام.

الإخراج
اينياريتو هو واحد من أهم المخرجين في هوليوود في الوقت الحالي، وهو مخرج مكسيكي قدم 5 أفلام رائعة، بداية من "Amores Perros"، مرورا بـ"21 Grams"، وتحفته الفنية الرائعة الفريدة العبقرية "Babel"، والفيلم الجميل "Biutiful"، وأخيرا "Birdman".

المخرج الذي يستطيع أن يخرج أفضل أداء من ممثل واحد في فيلم اعتبره بلا شك ممتاز، واينياريتو استطاع أن يُخرج أفضل أداء من 4 ممثلين وأداء جيد من 2 آخرين،إذا بلا شك هو نجح في أول مهامه الإخراجية.

المهمه الثانية كانت مخاطرته بأن يُخرج الفيلم وكأنه تم تصويره كلقطة واحدة، وهو شيء صعب للغايه في فيلم مدته ساعتان، وبه كم كبير من الممثلين، بالإضافة إلى ذلك الحفاظ على إيقاع الفيلم، وهي مخاطرة كبيرة كانت من الممكن أن تأتي بنتائج سلبية على الفيلم، ولكنه نجح في مهمته بشكل عبقري، وهنا يجب الثناء أيضا على المونتير ستيفين ميريون والمونتير دوجلاس كرايس.

شاهد- الإعلان التشويقي لفيلم Birdman المرشح لـ9 جوائز أوسكار هذا العام


رأي النقاد
- "فيلم قوي جميل وفريد للغاية، وبلا شك يستحق أن يكون الفيلم الأفضل لهذا العام – ريتشارد روبر من "Chicago SunTimes".

- "الفيلم رفع سقف الطموحات إلى السماء ولكن تنفيذه لا يرتقي لذلك" – بيتر رينير من "Christian Science Monitor".

- "انتصار على كل المستويات الإبداعية من جميع أفراد العمل" – بيتر ديبروج من "Variety".

معلومات عامة عن الفيلم
- الفيلم تمّ تصويره وكأنه مشهد واحد متواصل وفي أقل من شهر
- واجه الممثلين صعوبة في المشاهد الحوارية الطويلة، خصوصا إيما ستون التي عانت بشدة ووقعت في العديد من الأخطاء، بينما زاك جالافينيكاس كان صاحب الأخطاء الأقل.
- أول فيلم من بطولة مايكل كيتون منذ سنة 2008

comments powered by Disqus

2004-2015 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"