4 أعمال فنية تصدت لختان الإناث

4 أعمال فنية تصدت لختان الإناث

أمنية سعيد | في تقارير، تاريخ النشر: الجمعة ، 6 فبراير 2015 - 20:52 | آخر تحديث: الثلاثاء ، 21 يوليو 2015 - 14:28
أسرار البنات وذات ودنيا أسرار البنات وذات ودنيا
يعتقد البعض أن لا فائدة من صناعة فيلم أو مسلسل تلفزيوني لمناقشة وعرض واقع يعيشه الناس بسلبياته وإيجابياته، وأن دور الفن هو الترفيه فقط، بينما يؤمن البعض بضرورة نقل مشاكل المجتمع وبقدرة العمل الفني على التوعية ضد الموروثات الخاطئة.

ختان الإناث، يعد على مر التاريخ من أهم القضايا التي باتت تتوارثها الأجيال في أغلب مجتمعاتنا العربية، ظنناً من الأهالي أنها عملية مرتبطة ارتباط شرطي بمحافظة البنت على "شرفها" أو عذريتها حتى الزواج، غير منصتين للأضرار النفسية والجسدية التي تلحق بالفتاة بعد ختانها. وهو ما دعي منظمة "اليونيسيف" أو منظمة الأمم المتحدة للطفولة إلى اختيار يوم السادس من فبراير من كل عام ليكون "اليوم العالمي لرفض ختان الإناث".

وفيما يلي يقدم لكم FilFan.com قائمة بالأعمال الدرامية التي حرصت على رفض "ختان الإناث" والتنبيه بخطورة آثاره:

1- فيلم "أسرار البنات" (2001):

واجه الفيلم الكثير من الانتقادات عند عرضه بسبب جرأة موضوعه وهو ممارسة العلاقة الجنسية بين شاب وفتاة في سن المراهقة بدون زواج، وحينها وقعت الفتاة في مشكلة بسبب حملها التي استطاعت أن تخفيه عن أسرتها وأصدقائها تسعة أشهر ولكن تدهور صحتها وولادتها بشكل غير طبيعي أدى لاكتشاف السر، وعندها قام الدكتور بختان الفتاة دون أن يبلغ أهلها ظناً منه أنها فعلت ذلك بسبب عدم ختانها منذ ولادتها. وأن الختان هو طريقة مضمونة للحفاظ على شرف البنت.

الفيلم بطولة دلال عبد العزيز، وعزت أبو عوف، وسوسن بدر، وشريف رمزي، ومايا شيحة ومن تأليف عزة شلبي، وإخراج مجدي محمد علي.


2- فيلم "دنيا" (2005)

مُنع هذا الفيلم من العرض الجماهيري بعدما تعرض لهجوم شديد من النقاد والصحفيين اعتقاداَ منهم أنه يشوه صورة الفتاة المصرية، نظرا لأن الفيلم يناقش حياة "دنيا" الفتاة التي تعرضت للختان عند ولادتها وحاولت جاهدة طوال حياتها أن تتغلب على إحساسها بالفراغ بالدراسة والفن، حتى التقت بحبيبها الذي استطاع إعادة ثقتها في جسدها ورحها، إلى أن يصدمها الواقع من جديد مع عملية ختان ابنة صديقتها المقربة.

الفيلم بطولة حنان ترك، ومحمد منير، وخالد الصاوي، وفتحي عبد الوهاب، وعايدة رياض، ومن إخراج جوسلين صعب.

شاهد إعلان الفيلم:


3- مسلسل "بنت اسمها ذات" (2013)

من أكثر المسلسلات مشاهدة في رمضان 2013، فهو يستعرض تاريخ مصر منذ عام 1952 وحتى ثورة 25 يناير 2011.

ويستعرض المسلسل تعرض "ذات" للختان في صغرها، فتحظى بحياة زوجية غير سعيدة، على عكس صديقة طفولتها التي تمتعت بحياتها الجنسية مع زوجها، ولكن لم تقبل "ذات" أن تكرر خطأ أسرتها ورفضت أن تقوم بختان بناتها.

المسلسل مأخوذ عن قصة "صنع الله إبراهيم" وبطولة نيللي كريم، وباسم سمرة، وانتصار، وسيناريو وحوار مريم نعوم، ومن إخراج كاملة أبو ذكري.

شاهد الحلقة:



4- الفيلم القصير"حبل غسيل"(2013)

في 18 دقيقة فقط، يرصد الفيلم معاناة الفتاة بعد خالتان وتأثيره نفسيتها.

الفيلم من إنتاج مركز الإبراهيمية للإعلام، وتأليف وإخراج " أسامة عيسى".



comments powered by Disqus

2004-2015 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"