10 تحديات تعترض آمال ماهر قبل طرح ألبومها الجديد

10 تحديات تعترض آمال ماهر قبل طرح ألبومها الجديد

محيي الدين أحمد | في تقارير، تاريخ النشر: الأربعاء ، 31 ديسمبر 2014 - 15:23 | آخر تحديث: الثلاثاء ، 21 يوليو 2015 - 14:48
آمال ماهر آمال ماهر
طرحت آمال ماهر ألبومها الغنائي الجديد الذي يحمل عنوان "ولاد النهاردة".

وجرت العادة أن تستمع إلى الألبوم الأخير للمغني عند قرب صدور ألبوم جديد له، FilFan.com استمع لألبوم آمال ماهر مرة أخرى واكتشف أن أمامها تحديات كبيرة في الألبوم الجديد.

1) عالم الفن
مع إنخفاض حجم صناعة الموسيقى في مصر، وعزوف المنتجين عن خوض التجارب الإنتاجية حتى مع كبار النجوم، إلا أن محسن جابر متمثلاُ في شركته عالم الفن، يراهن على آمال ماهر، خاصة بعد النجاح الكبير للألبوم الأخير، وتعتبر آمال ماهر هي أهم صوت نسائي في شركة عالم الفن إن لم تكن النجمة الوحيدة في الشركة الآن.

2) شبح أم كلثوم
يطارد مال ماهر بدايتها، وتألقها في أداء أغاني أم كلثوم، وقليلاً ما تألق مغني في أداء أغاني الجيل الذهبي ونجح في تقديم مشروعه الخاص، وإذا فكرنا في حصر ضحايا غناء أغاني الجيل الذهبي، قد نحتاج إلى مقال منفصل، وفي أحدى حلقات آراب آيدول، علقت أحلام على أداء المتسابق محمد رشاد بأنها تخشى عليه من مصير آمال ماهر وما تعانيه في صناعة مشروعها الشخصي وهو ما أغضب آمال، إلا أن آمال قد تدرجت في الخروج من مرحلة أم كلثوم، ونجحت في ذلك، والدليل هو الألبوم الأخير.

3) ألبوم أول عادي
في رحلة آمال ماهر القصيرة، ألبوم أول "اسألني أنا" في عام 2006 لم يحقق ما هو متوقع، من أشهر أغانيه "بينك وبينها" و"اللي أنت ما تعرفوش".

أما أسباب عدم تحقيقه لما هو متوقع فليس عدم جودة أغانيه، ولكن ربما لأن المنافسة كانت على أشدها، وربما لصعوبة تقبل الجمهور لآمال في مشروعها المنفصل، لكن الأكيد أنها كانت نقطة إنطلاق لابد منها لتبدأ آمال في صناعة مشروعها الشخصي.

اسمع- "اللي أنت ما تعرفوش" لآمال ماهر (كلمات: حسن عطية ألحان وتوزيع: محمد رحيم)


4) جدل سياسي
كانت بداية آمال كمغنية في دار الأوبرا في حفلات طربية لإعادة أغاني أم كلثوم، وأشتهرت بأنها مغنية الرئيس حسني مبارك المفضلة، إلا أن هذا لم يؤثر على ألبومها بعد قيام الثورة مع صدور ألبومها الثاني "أعرف منين".

لكن في تلك المرحلة بعد ثورتين حالة الاستقطاب على أشدها، وانقسم الفنانين بين مؤيد ومعارض للنظام الحالي.

آمال ماهر قدمت خلال هذه الفترة عدة أغاني استخدمت كدعم للنظام الحالي، ربما يؤثر عليها هذا قليلاً، وربما يتجاهله الجمهور، ولكن الأكيد أن هناك خلاف بين الجمهور على ماهية أغنية "يا مصريين". (راجع تعليقات المستمعين على يوتيوب).

اسمع- يا مصريين لآمال ماهر (كلمات: تامر حسين، ألحان: عمرو مصطفى، توزيع: جرحو)


5) النجمة الكبيرة صغيرة السن
أمال ماهر تتقدم المغنيات المصريات وتتنافس مع أسماء مر على سنوات عملها في الوسط الغنائي ما يقارب عمر أمال نفسها، فالمنافسة في مصر تنحصر تقريباً بين أنغام وشرين، إلا أن أمال استطاعت بالألبوم الأخير أن تحجز لنفسها مقعد مع الكبار، شيء جيد بالتأكيد، لكنه يحرمها من المغامرات، حيث أن كل خطوة تخطوها أمال محسوبة عليها، وتقارن بنجوم لهم باع طويل، وتجارب عديدة، اكتسبوا منها خبرة، تعطيهم الرؤية لتحديد اتجاهتهم واختيارتهم، وهو ما لا تملكه أمال بحكم تجربتها القصيرة، يبقى أن نشير إلى أن تلك النجمة الكبيرة عمرها 28 عام فقط.

6) 11 أغنية ناجحة
كان ألبوم "أعرف منين" بمثابة مفاجأة كبيرة للوسط الفني بأكلمه حيث حقق نجاح، لم يتوقعه أحد، عدد مرات الاستماع على موقع "موالي" تجاوزت الـ 14 مليون مرة.

الألبوم وصول للجمهور (كاملاً) وظهرت المشاكسات المعتادة من الجمهور عن طريق الكوميكس الساخرة على موقع فيس بوك.

سخر أحدهم من ألبوم "أعرف منين":"الألبوم يبدأ بـ "رايح بيا فين" ثم "اتقي ربنا فيا" ثم "مش همنعك" ثم "ضميري بيأنبي" نفهم إيه إحنا كدة يا جماعة؟!".


قد ترى آمال نفسها في تلك السخرية ما يغضبها، لكن لابد وأن ترى أيضاً أن الألبوم قد وصل بأغانيه الـ 11 إلى المستمع واندمج مع أغانيه لدرجة حفظه لها وإطلاق النكت الساخرة.

7) الأغنية المفضلة
في محيط علاقاتك حاول أن تسأل عن الأغنية المفضلة في ألبوم آمال ماهر الأخير، ستسمع العديد من الاجابات المختلفة، وهو ما يعتبر قمة النجاح لأي مغني، أن لا ينحصر إعجاب الجمهور بأغنية واحدة، وأن لا تأخذ الأغنية "الهيد" كل الأهتمام، بل على العكس، ستجد أن أغنية الكليب "رايح بيا فين" ليست أهم أغنية في الألبوم، والأغنية التي صنعت جدل حولها "اتقي ربنا فيا" ليست اسم الألبوم، وهكذا تجد أن الأغاني في مجملها جيدة.

8) 5/5
في تقييم الخمس نجوم الشهير، نجد أن هذا الألبوم لا توجد به أغنية يقل تقييمها عن 4 نجمات، الألبوم بالكامل يتراوح التقييم فيه بين 4 نجمات و5 نجمات، فيما عدا أغنية "سلمت مرة عليك" التي ستجدها سقطت من ذاكرة الجميع وأتحداك أن تتذاكرها الآن.

أعرف منين لآمال ماهر (كلمات: نادر عبد الله، ألحان: تامر علي، توزيع: تميم)


مش همنعك لآمال ماهر (كلمات: محمد عاطف، ألحان: رامي جمال، توزيع: نادر حمدي)


9 ) فريق عمل متكامل
بالنظر إلى فريق عمل ألبوم "أعرف منين" ستكتشف أن أمال تقريباً عملت في ذلك الألبوم مع أهم صناع الأغنية في مصر.

قائمة الشعراء ضمت أيمن بهجت قمر، نادر عبد الله، هاني عبد الكريم، محمد عاطف، خالد تاج الدين وجمال الخولي، والملحنين تضم وليد سعد، خالد عز، محمد يحيى، رامي جمال، تامر عاشور، تامر علي، وموزعين يتقدمهم فهد، تميم، وتوما، ومعهم نادر حمدي ووليد شراقي وأحمد عبد السلام وهاني فرحات، وهندسة صوتية محمد صقر، هاني محروس، فادي التمساح، خالد سند، وأمير محروس.

تدفعك تلك الأسماء إلى أن تسأل نفسك هل مازال هناك مبدعين لم يشتركوا في هذا الألبوم؟!، ليس هذا فقط بل أنها استطاعت صناعة توليفات بين الشعراء والملحنين جيدة، فنجد محمد عاطف مرة مع رامي جمال ومرة مع تامر علي، وكذلك نادر عبد الله نجده مرة مع وليد سعد ومرة مع تامر عاشور ومرة مع تامر علي، تلك الحالة المتكالمة قد تكون عائق أمام أمال ماهر في ألبومها الجديد.

10) التوقيت
عام جديد تدور الكثير من الأنباء عن قرب صدور ألبومات أنغام، سميرة سعيد، محمد حماقي، ومع صدور ألبومات تامر عاشور، وائل كفوري، تبدو هذه الأيام مزدحمة بعض الشيء، في حين أن آمال كان أمامها فرصة في السنوات الماضية أكبر.

لكن يبقى أن أمال أصدرت ألبومها "أعرف منين" في توقيت لا يمكن وصفه، والثورة مشتعلة والشوارع لا تجد في الموسيقى والغناء ما تبحث عنه.

مغامرة متهورة جداً لكن آمال جنت من ورائها الكثير والكثير. يكفي أن ألبومها يلقب بأنه الألبوم النسائي الأفضل منذ وقت صدوره وحتى الآن.

ناقشني عبر تويتر



شارك برأيك: هل ستستطع آمال أن تنافس ألبومها الأخير؟
إن كنتم تريدون المشاركة عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي يمكنكم التواصل معنا عبر صفحاتنا بتويتر، فيس بوك وجوجل بلس.











comments powered by Disqus

2004-2015 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"