فرق موسيقية تقيم حفلا في باريس لجمع مساعدات لضحايا لبنان

فرق موسيقية تقيم حفلا في باريس لجمع مساعدات لضحايا لبنان

| في تقارير، تاريخ النشر: الأثنين ، 18 سبتمبر 2006 - 14:47
فتى لبناني بين حطام منزل مدمر في قرية كالاوي بجنوب لبنان - الصورة من : رويترز فتى لبناني بين حطام منزل مدمر في قرية كالاوي بجنوب لبنان - الصورة من : رويترز
باريس (فرنسا) – رويترز : أحيا موسيقون دوليون يتخدون من العاصمة الفرنسية باريس مقراً لهم حفلاً خيرياً يوم الخميس لجمع أموال للمساعدة في جهود إعادة إعمار لبنان ودعم حملات المساعدة الإنسانية بعد قصف إسرائيلي دام 34 يوماً.

وقالت الفرق المشاركة إن الحفل الذي أقيم في أحد المراكز الثقافية الفرنسية هو محاولة لرفع صوت الثقافة ليطغى على جلبة العنف والحرب.

وستتيح الأموال التي سيتم تحصيلها تقديم المساعدة المالية للجمعيات الخيرية اللبنانية المحلية مثل الصليب الأحمر اللبناني التي تساعد المدنيين الذين نزح آلاف منهم من ديارهم وأصبحوا بلا مأوى بسبب قصف منازلهم في جنوب لبنان وضاحية بيروت الجنوبية.

وبعد مأدبة عشاء من الأطباق اللبنانية التقليدية دشن فريق جينبالا السويسري الحفل بأغانيه التضامنية مع الشعوب التي عاشت ظروف الحرب.

وقالت أندريا ميلوفا العضو في الفريق عن الأغاني التي ستقدم : "لدينا أغان تضامنية كثيرة للشعوب التي عاشت في ظل الحروب مثل اللبنانيين والبوسنيين وأيضا الفلسطينيين ، ولدينا أيضا أغان سعيدة ، تأثرنا بموسيقى الغجر وبالموسيقى العالمية ونأمل أن يستمتع الجمهور الليلة."

وتشكلت فريق جينبالا في لندن عام 2003 وهو يحمل إسم قرية صغيرة في ساحل العاج.

ويقدم الفريق عروضه في نواد ومهرجانات في أنحاء سويسرا وفرنسا وألمانيا وإنجلترا ولبنان.

وقال سيلبالا العضو بالفريق إن شقيقة ووالدة أندريا مازلتا تعيشان في لبنان وإن الأسرة مازال لديها حنين كبير إلى هذا البلد.

وقال سيلبالا : "كنا قد قررنا الإنتقال إلى لبنان بحلول نهاية العام ولكن الحرب غيرت خططنا ، لدينا فرص موسيقية كثيرة هناك لأن الشعب اللبناني يعشق الثقافة."

وقدم الثنائي أغانيهما على مدار ساعة حيث عزفت أندريا على الكمان وعزف سيلبالا على الجيتار.

وبعد هذا الأفتتاح صعد "فريق مليكة" المتعدد الثقافات حيث يضم أعضاء من تركيا والعراق وبلجيكا ولبنان.

وإستقت مليكة طرحان المغنية البارزة الفرقة روافدها من الموسيقى التركية الكلاسيكية والإيقاعات التجريبية والموسيقى الهندية.

ويضم فريق "مليكة" العراقي أسامة عبد الرسول زوج طرحان وعازف الكمان البلجيكي فاوتر فاندنبيلا والعازف التركي أمير جولتكين.

وقالت طرحان : "نحن سعداء جداً لأن بمقدورنا تقديم شيء ، كنت مهمومة للغاية بالوضع في لبنان ولدي أصدقاء في لبنان ، مكثت هناك نحو ثلاثة أسابيع منذ عامين والآن أنا سعيدة في الحقيقة لأن بمقدوري الإلتقاء بالشعب اللبناني كله مرة أخرى ، لذا فمن الممتع للغاية أن أكون هنا للمشاركة في هذا المشروع."

وشارك في عرض فريق مليكة ضيف لبناني هو الموسيقى أحمد الخطيب.

وقال الخطيب إنه تعرف على أعضاء الفرقة من خلال عمل كان يجعمهم وإنهم قرروا الإجتماع لتوصيل رسالة تضامن مع الشعب اللبناني من خلال الحفل.

وعبر كثيرون من أعضاء ومنظمي الحفل عن قلقهم بشأن هشاشة وقف إطلاق النار الذي توسطت فيه الإمم المتحدة بين إسرائيل وحزب الله والذي يسري العمل به منذ 14 أغسطس.

وقالوا إن كل ما يمكنهم عمله هو تنظيم أنشطة موسيقية وفعاليات ثقافية على غرار حفلهم هذا من أجل بعث رسالة دعم إلى أحبائهم في لبنان.

كلمات متعلقة باريس لبنان
comments powered by Disqus

2004-2015 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"