محمد حماقي كما لم تعرفه من قبل (الحلقة الأولى)

محمد حماقي كما لم تعرفه من قبل (الحلقة الأولى)

محيي الدين أحمد | في تقارير، تاريخ النشر: الثلاثاء ، 4 نوفمبر 2014 - 18:7 | آخر تحديث: الجمعة ، 7 نوفمبر 2014 - 9:59
غلاف ألبوم محمد حماقي الأول "خلينا نعيش" غلاف ألبوم محمد حماقي الأول "خلينا نعيش"
"أرجوك اذهب خلف أحلامك، ستصل إلى ما تمنيت دوماً الوصول إليه" - مايكل جاكسون (1958-2009).

أشك في قدرات أي شخص لا يرى كل هذا الإصرار المتطاير من عيني حماقي، فقد يصل بك الجنون لدرجات بعيدة تجعلك تشتري كاسيت يا "طاطا يا نانا" لتستمع لأغاني فيلم "همام في أمستردام"، ولكنه ليس الجنون، وإنما مجرد لحظة رتبها القدر بدقة متناهية يعجز عمرك كله عن فهمها، لحظة تحتاجها ليبدأ بداخلك الشغف ورحلة البحث عن حماقي، أغنية "سلطان جمالك".

محمد حماقي كما لم تعرفه من قبل (الحلقة الثانية)
محمد حماقي كما لم تعرفه من قبل (الحلقة الثالثة)

أغنية "سلطان جمالك" كلمات: مدحت العدل وألحان: رياض الهمشري وتوزيع: طارق مدكور


ما سر هذا الصوت؟!، من هو؟! لماذا يتواجد بأغنية واحدة وسط أغانِ الفيلم؟! ربما يكون اكتشاف طارق مدكور، هذا ما سوف نعرفه مع الأيام.

إنتفاضة الأقصى... أغنية يجتمع فيها نجوم التمثيل والغناء، ويقف وسطهم شاب لم تراه من قبل يغني الجزء الخاص به بحضور جيد، حسنا سنعرف من هو من التتر، لترى الإسم مرة أخرى.

"القدس هترجع لنا" كلمات: مدحت العدل وألحان: رياض الهمشري وتوزيع: حميد الشاعري (شاهد من الدقيقة 4:00)


محمد حماقي
إزاي حبتني؟! سؤال من كلمات أحمد على موسى على لسان شريف مكاوي، أغنية جيدة.. اللحن بسيط وسلس، من الملحن؟! هو محمد الحماقي، الألف واللام هنا ليست خطأ، إذا هو يصر على الظهور أمامك بعدة أوجه، مغني ثم ملحن لأبناء جيله، تشتري شريط الكاسيت ثم تجري عيناك على السطور باحثا عن اسمه لتجد أنه لحّن أغنية أخرى وهي "أول مرة"، محمد الحماقي ملحن جيد لنضيف هذا إلى الملف الخاص به في ركن الذاكرة.

"إزاي حبتني" كلمات: أحمد على موسى وألحان: محمد الحماقي وتوزيع: أحمد عادل


"أول مرة" كلمات: أيمن بهجت قمر وألحان: محمد الحماقي وتوزيع: أحمد عادل


الساحة عموما بها خلل ما لا تستطيع وضع يدك عليه، عمرو دياب قد ارتفع نجمه لدرجة جعلتك وأنت مراهق تبحث عن من هو أقرب إليك، كما أن ثقته بنفسه قد تجعلك تشعر ببعض الملل، فنجاحه أصبح أمر بديهي ولا ينتظر دعمك، محمد فؤاد أصبح عائلي أكثر من اللازم، محمد محيي يغيب لمدة سنوات، تامر حسني مثير للجدل مندفع أكثر من اللازم ولا تشعر بأنه يشبهك.

طيب اضحك... محمد حماقي بدون الألف واللام، أيمن بهجت قمر وطارق مدكور، شكله مقبول جدا صوته به نغمة محببة للقلب، أغنية بسيطة، ثم كان الألبوم بعنوان "خلينا نعيش" والراديو يعلن عن محمد حماقي بأغنية "آن الأوان"، عبقري هو من اقترح أن يكون الفيديو كليب "بتضحك" واسم الشريط "خلينا نعيش" وأغنية الراديو "آن الأوان" أن تهاجم جمهور لا يعرفك بثلاث أغانِ، فالأغنية التي تحمل اسم الشريط هي دائما ما يبحث عنها الجميع، والراديو هو وسيلة جذب لجمهور غير مهتم بالمرة، والكليب هو ما سيُعرض على قنوات الأغاني التي كانت في أوج مجدها تلك الأيام، لتأتي الضربة الكبري، فحماقي مازال في جعبته "مقدرش أنساك".

تبدأ رحلة البحث عن قصته، من الذي اختار تلك الأغاني، الأغاني متعددة الأذواق بطريقة لا توحي بوجود رأس واحد مفكر، قد يكون مدكور هو المكتشف، لكن ذوقه ليس موجود في كل الأغاني، من الواضح أن مدكور يقوم بدور الراعي الرسمي وحماقي له دور أو هكذا تتمنى، فأنت الآن تريد أن تتأكد من شخصية ذلك الصاعد حتى تلازمه في ما هو قادم، هل ستشير إليه بين أصدقائك؟!، أم من الأفضل أن يصل هو إليهم من طريق آخر فيعودوا إليك كأنه اكتشاف لتفاجئهم بأنك متابعه منذ سنوات؟!

الآن تذكرت لقد قرأت اسمه في غلاف شريط "مين اللي جوه في قلبي" لهشام عباس، تذهب مسرعا تبحث عن اسمه وتستمع للألبوم مرة أخرى، هل كان كورال لهشام في يوم من الأيام؟!

أنا عارف حبيبي مهما تقول الناس عليه "أها" بكرة فيوم يجيني وأعرف منه جراله إيه "أها".

"حاله من حالي" لهشام عباس كلمات: أمير طعيمة وألحان: رياض الهمشري وتوزيع: هاني يعقوب


تلك الـ "أها" هي صوته، تلك النغمة إذا تسرّبت إليك منذ زمن بعيد، وانتظرت كل تلك السنوات حتى تستقبل الصوت كاملا معلنا عن احتلاله الكامل لك، وبسهولة تتوقع أنه كان كورال لمصطفى قمر أيضا عندما ترى في غلاف الألبوم أغنية من ألحان "مصطفى"، يجب أن تعلنها لقد نجح في السيطرة عليك لقد أصبحت مهتم وتبحث في تفاصيل التفاصيل، بل وتتعصب له أمام الصاعدين الجدد لؤي، محمد عدوية، حسام حبيب، وتامر حسني الذي قارنوه في تلك الفترة بعمرو دياب، لتعلنها أنت صريحة "عمرو دياب الأول ومهما حاول من حاول" دعونا نبدأ السباق من جديد.
ليدي جاجا

تنتظر رأي "د. أشرف عبد المنعم" كاتب مقالات أسبوعية تحمل عنوان "في الميزان" في صحيفة "الأهرام" لتعرف رأيه في محمد حماقي والألبوم ككل، فتجده راضِ عن تلك التجربة فتشعر أنت الآخر بالرضا.

أشرف عبد المنعم يشيد بمحمد حماقي


تراقب حوارته، فتشعر بأوجه تشابه كثيرة بينكم، يتحدث عن تجاربه العاطفية بصراحة شديدة، يبدو في حديثه كثير من الشجن، وهو الآن نجم يتحدث عنه الجميع، لو كانت انتظرت تلك الراحلة بجانبه لكانت الآن....، دعنا من هذا أظن أن لولا رحيلها لما تكونت شخصيته بهذا الشكل، لما رأيت كل هذا الإصرار في عينيه، لما استمعت "مقدرش أنساك" بكل هذا التأثر، لقد نجح تماما في نقل حالة حنينه الشخصي إلى حالة احترافية تسيطر على من يسمعها.

صورة للشريط الأول للمحمد حماقي "خلينا نعيش"


هل تطرقنا إلى أن أول ألبوم له مع "صوت الدلتا"، ذلك الشريط الأبيض الذي يحمل شعار مثلث أحمر على أحد أطرافه، ذلك الشريط الذي استمعت من خلاله إلى "حبيبي"، و"يا عمرنا"، و "عودوني"، وأصبح الآن يحمل عنوان جديد "خلينا نعيش"... الأشياء تحدث لأسباب، يخدع نفسه من يصدق أن هناك ما يدّعي "صدفة".

ناقشني عبر تويتر

comments powered by Disqus

2004-2015 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"