مهرجان القاهرة السينمائي يعرض "عيون الحرامية" بحضور بطلته سعاد ماسي

مهرجان القاهرة السينمائي يعرض "عيون الحرامية" بحضور بطلته سعاد ماسي

وائل عادل | في الأخبار، تاريخ النشر: الجمعة ، 17 أكتوبر 2014 - 11:49 | آخر تحديث: الجمعة ، 17 أكتوبر 2014 - 12:40
خالد أبو النجا في لقطة من الفيلم خالد أبو النجا في لقطة من الفيلم
قررت إدارة مهرجان السينمائي الدولي، في دورته السادسة والثلاثين المقامة في الفترة من 9 إلى 18 نوفمبر 2014، عرض الفيلم الفلسطيني "عيون الحرامية" لأول مرة في العالم العربي وأفريقيا.

الفيلم من تأليف وإخراج نجوى نجار، في تجربتها الروائية الطويلة الثانية بعد "المر والرمان"، الذي كتبت له السيناريو، وعُرض عام 2008، ومن المنتظر أن تحضر افتتاحه بطلته المغنية الفرنسية الجزائرية الأصل سعاد ماسي، وبطله الفنان خالد أبو النجا.

ويُعرض "عيون الحرامية" في المسابقة الدولية لمهرجان القاهرة السينمائي، والذي شارك في بطولته أيضا ملك أرميلة، خالد الحوراني، إيمان عون، إلياس نيقولا، نسرين فاعور وإميل أندريه.

الفيلم صور بالكامل على مدى 25 يوماً، في فلسطين المحتلة، من بينها 21 يوماً في مدينة نابلس والمناطق الريفية المحيطة بها، وقد اختير لتمثيل فلسطين في مسابقة الأوسكار 2015، في فئة أوسكار أفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية.

ويعتمد الفيلم على قصة حقيقية وقعت أحداثها في ذروة الانتفاضة الفلسطينية عام 2002، من خلال "طارق" الذي يكتنف حياته الكثير من الغموض، بما يؤكد ما يقال إن "كل شخص لديه أسرار بعضها أكثر خطورة من غيرها"، إذ يعاني من جروح في جسده تدفع بعض الراهبات إلى مساعدته في الهرب، ونعرف أنه سبق له أن اعتقل بواسطة جنود الاحتلال الإسرائيلي، وبعد الإفراج عنه يعود إلى بلدته ليقتفي أثر ابنته "نور"، التي تركها طوال سنوات السجن التي امتدت زهاء العشر سنوات، ويبدأ في تفقد المكان الذي طرأت عليه تغييرات كثيرة، وامتلأ بإسرار عدة، وتصبح الفرصة مهيأة لكشف الماضي الخفي للبطل "طارق"، والمزيد من الأسرار المثيرة، مع تسليط الضوء على طبيعة المجتمع الفلسطيني من الداخل، وخيارات البقاء والمقاومة، ليس للفلسطينيين وحدهم، وإنما للمنطقة العربية ككل.

يذكر أن السينما اليونانية اختيرت لتكون ضيف شرف الدورة الـ 36 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، بمناسبة مرور مائة عام على إنتاج أول فيلم يوناني، ويخصص المهرجان برنامجاً تاريخياً، بالتعاون مع مركز السينما اليونانية في أثينا، يعرض 12 فيلماً طويلاً من أشهر الأفلام في تاريخ السينما اليونانية، ويديره الناقد رامي عبد الرازق.

وفي نفس السياق اختارت إدارة المهرجان في دورته الـ 36 عين الفنانة نادية لطفي لتتصدر الملصق الدعائي له. (اعرف سبب اختيار نادية لطفي لتكون الملصق الدعائي للمهرجان).

كما قررت إدارة المهرجان منحها جائزة "الهرم الذهبي الشرفي"، لتصبح أول مصرية تنال تلك الجائزة.

كما اختار مهرجان القاهرة تكريم المفكر والمثقف الفرنسي جاك لانج بمنحه جائزة نجيب محفوظ " الهرم الذهبي الشرفي". (التفاصيل).

comments powered by Disqus

2004-2015 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"