أفلام عربية وأجنبية في مهرجان سينما المرأة في فلسطين

أفلام عربية وأجنبية في مهرجان سينما المرأة في فلسطين

| في تقارير، تاريخ النشر: الثلاثاء ، 12 سبتمبر 2006 - 13:0
مشهد من فيلم "ياسمين تغني" للمخرجة نجوى نجار مشهد من فيلم "ياسمين تغني" للمخرجة نجوى نجار
سلا (المغرب) – رويترز : تنطلق مساء الثلاثاء الدورة الثانية لمهرجان سينما المرأة في فلسطين وتشمل عروضا لأفلام فلسطينية وأجنبية ومحاضرات وورش عمل تستمر حتى منتصف ديسمبر القادم.

وقال المستشار الإعلامي للمهرجان يوسف الشايب لرويترز إن المهرجان الذي تنظمه مؤسسة "شاشات" في مدينة رام الله يتضمن جولات تعرض فيها 12 مخرجة فلسطينية أفلامهن في عشر جامعات بالضفة الغربية وقطاع غزة ، منها جامعة النجاح الوطنية في نابلس وجامعة بيرزيت وجامعة الخليل وجامعة بيت لحم.

وأضاف خلال حضوره للمهرجان الدولي الثاني لفيلم المرأة بمدينة سلا المغربية الذي إختتم عروضه يوم السبت الماضي أن من أبرز هؤلاء المخرجات ليانة بدر ونجوى نجار وناهد عواد وديمة أبو غوش وروان الخطيب.

وأشار إلى أن كثيراً من المخرجات الفلسطينيات عرضن أفلامهن في الخارج وكان لابد أن يتعرف الجمهور الفلسطيني على هذه الأعمال : "هدفنا أن نذهب بالسينما إلى الجمهور بدلاً من انتظار مجيئه إلى السينما."

وتركز "شاشات" وهي مؤسسة غير ربحية وغير حكومية على سينما المرأة بهدف تغيير الصورة النمطية عن المرأة ، ويمنح المهرجان جوائز تقديرية فلسطينية وعربية وأجنبية إضافة إلى جائزة يمنحها الجمهور لأفضل فيلم ، وتسعى المؤسسة لتكوين مكتبة تضم أفلاماً وكتباً سينمائية بأكثر من لغة.

ونظمت "شاشات" في سبتمبر 2005 المهرجان الأول لسينما المرأة بمشاركة أفلام تسجيلية وروائية منها "غزل البنات" للبنانية جوسلين صعب ، و"حروبنا الطائشة" للبنانية رندة شهال صباغ ، و"هاي مش عيشة" للفلسطينية علياء أرصغلي ، و"باب السماء مفتوح" للمغربية فريدة بنليزيد ، و"نوبة نساء جبل شنوة" للجزائرية آسيا جبار.

وقال الشايب إن الدورة الماضية قدمت أكثر من مائة عرض في القرى والمخيمات الفلسطينية لفيلمين أحدهما "طلاق على الطريقة الإيرانية" وهو تسجيلي بريطاني للمخرجتين كيم لونجينوتو وزيبا مير-حسيني.

وأضاف أن قصر رام الله الثقافي سيشهد في الثاني من نوفمبر القادم عروضاً سينمائية تبدأ بفيلم بولندي تليه عروض لأفلام عربية وأجنبية "تعرض لاول مرة" ، إضافة إلى سلسلة محاضرات بمشاركة سينمائيين بارزين منهم المخرج السويدي بيو هولمكويست وماريان نبهالورتا مديرة صندوق الإنتاج في مهرجان روتردام السينمائي الدولي.

وقال إن مؤسسة "شاشات" تمكنت بجهود المنتجة والمخرجة البريطانية فينزي من الحصول على أربع منح لإنتاج أربعة أفلام فلسطينية مدة كل منها ثلاث دقائق ، وتبث على القناة الرابعة البريطانية ضمن برنامج "عجائب الثلاث دقائق" في الفترة الذهبية بعد نشرة الأخبار المسائية ، ومن المقرر أن تحتكر الأفلام هذا البرنامج لمدة أسبوع كامل.

comments powered by Disqus

2004-2015 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"