The Terminator: كابوس جيمس كاميرون الذي تحول لأشهر إنسان آلي في السينما!

The Terminator: كابوس جيمس كاميرون الذي تحول لأشهر إنسان آلي في السينما!

خالد طه | في تقارير، تاريخ النشر: الجمعة ، 26 سبتمبر 2014 - 13:57 | آخر تحديث: الجمعة ، 26 سبتمبر 2014 - 13:57
The Terminator.. 30 عاما على ميلاد أشهر كائن آلي في السينما The Terminator.. 30 عاما على ميلاد أشهر كائن آلي في السينما
يحتفل عشاق سلسلة أفلام الخيال العلمي The Terminator أو "المدمر" في الـ 26 من سبتمبر الجاري بالذكرى الـ 30 لميلاد أشهر "كائن سيبراني فضائي" في تاريخ السينما العالمية، والذي ساهم بجزء كبير في شهرة ونجومية كلا من المخرج الكندي جيمس كاميرون، بفضل عبقرية إخراجه له السابقة لعصرها بفترة الثمانينيات من القرن الماضي، وكذلك بطل كمال الأجسام السابق أرنولد شوارزنجر.

وأدى النجاح غير المتوقع لفيلم The Terminator في سنة 1984 إلى استثمار نجاحه، بتقديم جيمس كاميرون لجزء ثان منه في سنة 1991 فاقت إيراداته أرباح جزئه الأول، ليغري بعدها شركات الإنتاج لتقديم أجزاء تالية منه، إلا أنها لم تحقق نجاح يوازي نجاح الجزئين الأول والثاني.

ويكمن وراء صنع الجزء الأول من السلسلة الذي حمل عنوان The Terminator، والذي تناول قصة رجل آلي متطور في صورة إنسان قدم من المستقبل من أجل تصفية إمرأة في الوقت الحالي "سارة كونور"، لكونها ستصبح أما لقائد مقاومة البشرية ضد الآلات، والذين سيهيمنون على العالم في المستقبل العديد من الحقائق الطريفة والمذهلة، والتي نكشفها خلال السطور التالية.

*وُلد النجاح من كابوس!
كشف المخرج جيمس كاميرون المعروف بأفلامه الشهيرة مثل Titanic وAliens أنه استوحى فكرة النسخة الآلية من The Terminator من كابوس راوده في بداياته الفنية، حيث أشار أنه أثناء ترويجه في سنة 1981 لتجربته الإخراجية الأولى Piranhas 2: The Spawning في إيطاليا، أصيب بحمى شديدة دفعته للعودة إلى الفندق لشعوره بالإرهاق، ونام ليراوده كابوس عن رجل آلي بنفس مواصفات The Terminator، ليصحو كاميرون من بعدها ويقرر أن يجعله موضوع فيلمه المقبل!

*قصة الجملة الأشهر لشوارزنجر
على الرغم من أن جملة أرنولد شوارزنجر الشهيرة في سلسلة أفلام The Terminator "I'll Be Back" من أشهر الجمل السينمائية على الإطلاق، إلا أن شوارزنجر في البداية كان غير مقتنعا بترديدها بسبب لكنته النمساوية التي غلبت على الإنجليزية، وأوضح لجيمس كاميرون وقتها أن الجمهور لن يتقبّل ترديد إنسان آلي لتلك الجملة بهذه اللكنة الغريبة، ولكن كاميرون رفض مشكورا.



*ترشيحات بالجملة لشخصية "المدمر"
كان مرشحا لتجسيد شخصية القاتل الآلي القادم من المستقبل The Terminator أو "المدمر" لاعب الكرة الأمريكية السابق أو جي سيمبسون، قبل أن يُتهم بقتل زوجته في سنة 1994، ولكن جيمس كاميرون رفض الفكرة.

أو جي سيمبسون كان مرشحا لدور "المدمر" قبل أرنولد شوارزنجر


كذلك كان الممثل لانس هنريكسن مرشحا لبطولة دور The Terminator في الفيلم، ولكن جيمس كاميرون أسند له في المقابل دور محقق الشرطة "هال فاكوفيتش"K والذي كان مصيره الموت على يد أرنولد شوارزنجر في الفيلم بوابل من الرصاص.

*دراجة "المدمر" النارية
تعتبر الدراجة النارية التي قادها أرنولد شوارزنجر من أبرز سمات شخصية "المدمر"، وفي الجزء الأول The Terminnator تم الاستعانة بدراجة "هوندا" طراز CB750 الرخيصة، بسبب الظروف الإنتاجية المحدودة للفيلم، ولكن عند تصوير الجزء الثاني في 1991 بعنوانJudgment Day، قاد شوارزنجر دراجة "هارلي ديفيدسون" طراز "فات بوي" الأعلى كلفة وتطورا عن سابقتها.

*"المدمر" يحطم شباك التذاكر!
خُصصت ميزانية إنتاج للجزء الأول هي 6.4 مليون دولار، وهي ضئيلة بالنسبة لفترة إنتاجه (1984)، فيما بلغت إيراداته في شباك التذاكر الأمريكية 40 مليون دور و80 مليونا في كافة أنحاء العالم، أما الجزء الثاني Judgement Day والذي عُرض بعد مرور 7 أعوام، فبلغت ميزانيته 100 مليون دولار، وحقق إيرادات بلغت 500 مليون دولار على مستوى العالم.

*شوارزنجر لم يكن مرشحا لدور "المدمر"!
من الحقائق الطريفة عن الجزء الأول أن أرنولد شواترزنجر كان مرشحا في البداية لدور الجندي الآدمي "كايل ريس"، الذي قدم من المستقبل هو الآخر لحماية "سارة كونور" من محاولات الإنسان الآلي لتصفيتها، ولكن أسند دور "ريس" في النهاية للممثل الصاعد وقتها مايكل بين.



*عصبية جيمس كاميرون أدت إلى نتيجة فعالة
كشفت الممثلة ليندا هاميلتون والتي لعبت دور "سارة كونور" والدة قائد المقاومة في المستقبل "جون كونور" لبرنامج E! True Hollywood Story أن المخرج جيمس كاميرون كان شديد العصبية عليها وعلى طاقم الفيلم خلال تصوير الفيلم، لرغبته في إظهار الفيلم بصورة مثالية، خاصة وأنه كان يضع نفسه أمام تحد كبير في هذا العمل، مشيرة أنه كان يطلب منها ومن الممثل مايكل بين إعادة تصوير المشاهد أكثر من مرة، ما أدى إلى توترهما.

شاهد إعلان فيلم The Terminator

comments powered by Disqus

2004-2015 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"