أهم الغائبين عن ألبوم عمرو دياب "شفت الأيام"

أهم الغائبين عن ألبوم عمرو دياب "شفت الأيام"

محيي الدين أحمد | في تقارير، تاريخ النشر: السبت ، 20 سبتمبر 2014 - 17:15 | آخر تحديث: السبت ، 20 سبتمبر 2014 - 18:41
عمرو دياب وأبرز الغائبين عن ألبومه الجديد "شفت الأيام" عمرو دياب وأبرز الغائبين عن ألبومه الجديد "شفت الأيام"
عمرو دياب المحطة الأهم في حياة أي شاعر أو ملحن أو موزع، فهو إما نقطة الإنطلاق التي بدأ من عندها ويصبح مطلوب لدى الجميع (عمرو مصطفى، حسن الشافعي، عادل حقي) أو شهادة إعتماد بأنه يستحق المكانة التي نالها من أعماله مع مغنيين أخرين (خالد عز، نادر نور، هاني عبد الكريم، نادر عبد الله، تامر علي) والكثير والكثير من الأسماء التي لمع نجمهم في أغاني عديدة مع مغنيين أخرين، إلا أن أسمائهم وصلت للناس من خلال أغاني عمرو.

في السنوات الأخيرة تغير فريق عمل عمرو دياب كثيرا، رحلت أسماء عن غلاف الألبوم وحل محلها أسماء أخرى، لكن يبقى أن هناك بعض الأسماء لم يتخيل أحد أبدا غيابها عن الألبوم الجديد.

1) عمرو مصطفى
الملحن الذي جاور عمرو دياب لمدة 15 سنة، التي حملت كلها اتهامات بأن عمرو يسرق ألحان عالمية، وظهر لعمرو لينفي ذلك، لن تصدق نفسك عندما تستمع لعمرو مصطفى وهو يغني مجموع أعماله مع عمرو دياب، بدأت بخليك فاكرني، وتوسطها العالم الله، بعترف، أكتر واحد، صدقني خلاص، ليلي نهاري، وحشتيني، معقول هقولك روح، أنا عايش، قصاد عيني، الليلة دي، وأنتهت بجزء من أغنية هالله هالله.

غاب عمرو مصطفى عن ألبوم عمرو دياب بعد سلسلة من المشكلات والتصريحات الصحفية الساخنة التي لا تنتهي كان أخرها أن عمرو مصطفى هو من نصح عمرو دياب بتلحين ألبوم بناديك تعالى كاملا، قد تختلف أو تفق على شخص عمرو مصطفى لكن لا أحد من المفترض أن يختلف على موهبته.

شاهد: عمرو مصطفى يرد على اتهامات سرقة الألحان العالمية


شاهد: عمرو مصطفى يغني ميدلي عمرو دياب


اسمع: خليك فاكرني (كلمات: عادل عمر، ألحان: عمرو مصطفى، توزيع: طارق مدكور)


كلهم (كلمات: أيمن بهجت قمر، ألحان: عمرو مصطفى، توزيع: هاني يعقوب)


هالله هالله (كلمات: تامر حسين، ألحان: عمرو مصطفى، توزيع: عادل حقي)


والسؤال المطروح: هل انتهى المشوار الطويل لعمرو مصطفي مع "الهضبة" أم أنها مجرد استراحة والعودة ستأتي في الألبوم القادم لعمرو دياب؟

2) فهد وهاني فرحات
لماذا يجب أن يذكر فهد كأهم الغائبين؟ لأنه صاحب واحد من أفضل ألبومات عمرو دياب "علم قلبي". فهد من القلائل الذي يجتمع عليهم رأي المغنيين والملحنين ويقترن اسمه دائما بأفضل التوزيعات الموسيقية في مشوار كل من تعامل معهم.

يذكر لفهد عمله شبه وحيدا في ألبومات لنجمين بحجم عمرو دياب وأنغام، بجانب عمله في أغاني عديدة مع أهم نجوم الوطن العربي. لكن كالمعتاد تنتهي علاقة عمرو بمن حوله بسبب الخلافات، فبعد كثير من الخلاف والصلح أنتهى الأمر بغياب فهد عن المشهد تماما، هذا بخصوص فهد أما بخصوص هاني فرحات توأم فهد الموسيقي وهو المسئول عن توزيع الوتريات ووجود اسمه بجوار فهد يعطيك رغبة قوية في الاستماع بتركيز شديد للخطوط الموسيقية الخاصة بالكمانجات والتشيلو والفيولن.

"علم قلبي" (كلمات: وليد جلال، بهاء الدين محمد، ألحان: خالد عز وعمرو دياب، توزيع: فهد، وتريات: هاني فرحات، إيقاع خليجي: ياسر مال الله)


"قالي الوداع" (كلمات: بهاء الدين محمد ألحان: خالد عز توزيع: فهد وتريات: هاني فرحات)


"أيوة أنا عارف" (كلمات: بهاء الدين محمد، ألحان: عمرو دياب، توزيع فهد)


مقال رأي: لماذا أعتبر أغنية "جانا" أسوأ أغنية في مشوار عمرو دياب الفني؟/b>

3) أيمن بهجت قمر
من السهل جدا أن ينسب إليه الفضل في دخول عمرو إلى الأغاني التي تحمل طابع ساخر، أيمن كتب لعمرو "كده عيني عينك"، "كان طيب"، "معاك بجد"، "مالك" وهي جميعا تحمل طبع استهزاء بالحبيبة المخادعة والتي تم التعبير عنها موسيقيا عن طريق الإيقاع المقسوم.

بجانب أغاني أخرى منها "وحشتيني"، "أيام وبنعيشها"، "قدام عيونك"، "يهمك في إيه"، "ألومك ليه"، أيمن الأهم بين شعراء جيله وصاحب تلك العلامات والذي تعود الجميع على وجود اسمه على أغلفة ألبومات عمرو.

رسالة عتاب من أيمن بهجت قمر لـ"صديقه" عمرو دياب

الأزمة بين عمرو دياب وأيمن بهجت قمر بدأت في أكتوبر 2012، عندما طلب الشاعر الغنائي من الشعراء والملحنين بعدم التعامل مع الهضبة -كما يلقبه محبيه- مبررا ذلك بالاتفاقية بين شركة روتانا المنتجة لألبوماته وبين شركة إسرائيلية، وبصيغة التنازل التي تطلبها الشركة الخليجية، والتي تنزع جميع حقوق الشعراء والملحنين في الأعمال التي ينتجونها. (تعرف على التفاصيل).

"ولسة بتحبه" (كلمات: أيمن بهجت قمر، ألحان: وليد سعد، توزيع: حميد الشاعري)


"كان طيب" (كلمات: أيمن بهجت قمر ألحان: عمرو دياب توزيع: طارق مدكور)


"كده عيني عينك" (كلمات: أيمن بهجت قمر، ألحان: عمرو دياب، توزيع: طارق مدكور)


"يهمك في إيه" (كلمات: أيمن بهجت قمر ألحان: محمد يحيي توزيع: حسن الشافعي)


4) محمد يحيي
ربما يكون من الأسماء غير المشهورة في مشوار عمرو، لكن ذلك يرجع إلى غياب اسمه عن الأغاني التي يتم تصويرها، ولم يكن صاحب لحن الأغنية "الهيد" أو الأغنية التي تحمل اسم الألبوم، ولكن عندما تعرف أنه ملحن "ريحة الحبايب"، "أيام وبنعيشها"، "أغيب أغيب"، "يهمك في إيه"، "يدق الباب"، "خلينا نشوفك" ستتأكد أنه من أهم الغائبين عن "شفت الأيام".

"خلينا نشوفك" (كلمات: نادر عبد الله، ألحان: محمد يحيي، توزيع: طارق توكل)


5) طارق مدكور
بمنتهى البساطة يمكنك نسب النجاح الذي حققه ألبوم "تملي معاك" وألبوم "أكتر واحد" إلى طارق مدكور، لأنه تمكن بمنتهى الحرفية الخروج بعمرو وجمهوره من قالب ايقاعات المقسوم الذي صنعه حميد الشاعري على مدار 10 سنوات من العمل مع عمرو، بل أن المقولة الشهيرة أن عمرو يتميز بأنه يضيف كل ما هو جديد في عالم الموسيقى ولا يتوقف عن تطوير نفسه، من الأولى أن تنسب إلى مدكور وبصمته الواضحة على موسيقى عمرو خاصة عندما تعلم أن مدكور عاد للتعامل مع عمرو بعد سنوات حميد الـ 10، حيث كان بينهم تعاون سابق في بدايات عمرو مثل أغنية "ليلة ليلة"، لكن للأسف سنوات العودة لم تدم كثيرا، كانت أخر مشاركات مدكور في ألبوم "كمل كلامك" وكالمعتاد لا يبقى أحد بجانب عمرو طويلا.

"ليلة" (كلمات: محمد البنا، ألحان: خليل مصطفى، توزيع: طارق مدكور)


"كمل كلامك" (كلمات: أمير طعيمة، ألحان: ناصر المزداوي، توزيع: طارق مدكور)


"ولا على باله" (كلمات: محمد رفاعي، ألحان: محمد رحيم، توزيع: طارق مدكور)


"قمرين" (كلمات: محمد رفاعي، ألحان: شريف تاج، توزيع: طارق مدكور)


5) بهاء الدين محمد
كاذب من يحاول إدعاء أن أغنية "وهي عاملة إيه دلوقت" لم تترك أثر قوي في نفسه، أغنية واحدة في ألبوم "تملي معاك" تجبرك على سماعها عدة مرات، بهاء الدين محمد هو من كتب "يدق الباب"، "أديني رجعتلك"، "ضحكت"، "قالتلي قول"، "أيوة أنا عارف" والكثير والكثير من الأغاني التي يجد فيها مستمعي عمرو القدامى نفسهم، المستمعين القدامى الذين لا يرتاحون مع الأغاني سهلة المعنى ذات الموسيقى الصاخبة التي يعتمد عليها عمرو مؤخرا، لذلك غيابه من صفوف المشاركين في الألبوم يجعله غياب مؤثر بالتأكيد.

"وهي عاملة إيه دلوقت" (كلمات: بهاء الدين محمد، ألحان: عصام كاريكا، توزيع: طارق مدكور)


"أغيب" (كلمات: بهاء الدين محمد، ألحان: محمد يحيي وعمرو دياب، توزيع: طارق مدكور)


6) حسن الشافعي
كان له ظهور قوي لا يمكن تجاهله، فأغنية بأهمية "الليلة دي" بما تسببت به من جدل لكونها نفس نوع الموسيقى التي تنتمي إليه أغنية "Sway"، واتهم الجمهور وقتها عمرو مصطفى بسرقة اللحن!

انسحب عمرو دياب وحسن الشافعي من المواجهة، ولم يملك وقتها عمرو مصطفى سوى اتهام حسن صراحة بأنه السبب في كل هذا وأن لحنه بريء من تهمة السرقة.

حسن الذي نال مكانة عظيمة عند عمرو رشحته ليكون صاحب الموسيقى التصويرية لحلقات "الحلم" الذي يحكي فيه عمرو مشواره، لم يبق هو الأخر كثيرا بجوار عمرو، رحل مغردا وحيدا، ولم يظهر منذ أخر تعاون في ألبوم "وياه" الذي تولى حسن توزيعه منفردا.

"الليلة دي" (كلمات: أيمن بهجت قمر، ألحان: عمرو مصطفى، توزيع: حسن الشافعي)


The Pussycat Dolls - Sway (كلمات: Norman Gimbel و Luis Demetrio، ألحان: Luis Demetrio and Pablo Beltran Ruiz، توزيع Jerry Hey)


"طمني" (كلمات: خالد تاج الدين، ألحان: البدري كلباش، توزيع: حسن الشافعي)


7) محمد رحيم
يعتمد عليه الكثير من المغنيين ليستفيدوا من وجود اسمه على أغلفة ألبومتهم، لكن عمرو دياب استعان به منذ سنوات ليكون صاحب لحن "وغلاوتك"، وتأتي الكثير من التعاونات بينهم بعد ذلك منها "ولا على باله"، "وحكايتك إيه"، "دايما في بالي".

"وغلاوتك" (كلمات: محمد رفاعي، ألحان: محمد رحيم، توزيع: حميد الشاعري)


"دايما في بالي" (كلمات: خالد منير ومجدي النجار، ألحان: محمد رحيم، توزيع: نادر حمدي)


8) عمرو دياب
عندما نتحدث عن مشوار عمرو دياب، دائما ما نتذكر ألبومات مثل "قمرين"، "تملي معاك"، "أكتر واحد"، "علم قلبي"، "كمل كلامك"، و"وياه".

يجب أن نتوقف قليلا لنبحث عن سر الألبومات الأخيرة، من حقك أن تنكر أن هناك تراجع في المستوى العام لألبومات عمرو، ومن حقي أن أشتاق إلى ألبوم بقدر الألبومات السالف ذكرها،

نحن من ردد مقولة "عمرو لو نزل شريط فاضي هينجح برضو" لكن يبدو أننا أخطأنا في تقدير الأمر، والأمر ليس بهذه السهولة.

ناقشني عبر تويتر

comments powered by Disqus

2004-2015 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"