"S.O.S" إشارة استغاثة "موسيقية" في الحديقة الصينية بقاعة المؤتمرات

"S.O.S" إشارة استغاثة "موسيقية" في الحديقة الصينية بقاعة المؤتمرات

محمد سليم | في تقارير، تاريخ النشر: الثلاثاء ، 5 سبتمبر 2006 - 15:38
الملصق الدعائي للمهرجان الملصق الدعائي للمهرجان
بدأ العد التنازلي لأحدث المبادرات الفنية المستقلة في القاهرة ، والتي يتوقع أن يشهدها - حسب توقعات منظميها – عشرة آلاف شخص.

و المبادرة التي عنوانها "مهرجان إس. أو. إس. الغنائي ، لنكن الأصل" sos music festival. let's go original هي حفل موسيقي يمتد على مدار يوم الجمعة الموافق 15 من شهر سبتمبر الجاري ، من الساعة الحادية عشرة صباحا وحتى مساء ذات اليوم ، في الحديقة الصينية بقاعة المؤتمرات بمدينة نصر.

وقال محمد لطفي الشهير بأوسو ، عازف الجيتار الكهربائي اللامع بفريقي "افتكاسات" و"نغم مصري" الموسيقيين ، وأحد منظمي الحفل في تصريح خاص لموقع filbald.com إن فكرة إقامة هذا الحفل تبلورت لديه كرد فعل على المستوى المنحدر الذي وصلت إليه الموسيقى الموجودة بالأسواق ، والتي تخلو من الأصالة ، فضلا عن نحوها لاستنساخ قوالب الموسيقى الغربية باعتبارها دائما الأفضل والأكثر تطورا ، مما دعا منظمي الحفل إلى قصر الاشتراك به على الفرق التي تقدم موسيقاها وأغانيها المبتكرة فقط.

وأضاف أوسو : "لا عيب في أن تقلد أحداً لفترة حتى تتعلم منه الأمور الجيدة فيما يقدمه ، بشرط أن تمضي لاحقاً إلى أبعد من ذلك ، وتبني على كل ما تعلمت موسيقاك التي تعبر عن شخصيتك المصرية و العربية".

ويضم الحفل عشرة من طليعة الفرق الموسيقية الموجود على الساحة منذ فترة ، والتي يتنوع إنتاجها ما بين الموسيقى الشرقية و"الجاز" أو مزيج من كليهما ، بالإضافة إلى قوالب موسيقية أخرى كالـ"روك" rock و الـ"بانك" punk والراي.

وشرح أوسو الهدف من المبادرة قائلاً : "نريد أن نقضي على عقدة الخواجة ، وأن نشجع الفرق الموسيقية التي تنتج أعمالا مبتكرة بإتاحة الفرصة لهم لكي تتم مشاهدتهم من خلال جمهور أكبر ، وفي نفس الوقت نحاول أن ننمي ذوق الجمهور واستعداده للاستماع إلى موسيقى جيدة دون شرط أن تكون أنغامها راقصة".

وكانت السنوات الأخيرة قد شهدت إقبالا متناميا وغير مسبوق على حفلات مثل تلك الفرق الموسيقية التي استضافتها في البداية المراكز الثقافية الأجنبية وبعض المهرجانات والمناسبات الخاصة والعامة ، بل وبعض المطاعم السياحية التي وجدت في شعبية هذه الفرق المتصاعدة عامل جذب فعال للمزيد من الرواد.

وربما تكون هذه الشعبية وراء استضافة دار الأوبرا المصرية للمزيد من هذه الفرق أملا في اجتذاب شريحة جديدة إلى حفلات دار الأوبرا وبرنامجها الذي خبا بريقه جراء التكرار ، وانصراف العديد من محبي الموسيقى إلى الأماكن التي تستضيف هذه التجارب الشابة ، ومؤخرا انتبه بعض منتجي الموسيقى داخل وخارج مصر إلى إمكانية استغلال النجاح الذي حققته تلك الفرق تجاريا ، وإنتاج اسطوانات تقدم تجربتهم ، إلا أن هذه المحاولات ما زالت متباطئة.

وعن كيفية حضور هذا الحفل قال أوسو : "كل ماعليك هو أن تجيب عن ثلاثة أسئلة من خلال موقع المهرجان www.sosmusicfestival.com ، و سوف تتم دعوتك إلى الحفل مجانا ، فما يهمنا هو انتقاء من سيحضرون إلى هذا المهرجان الذي نطمح إلى أن يقام شهريا".

ويشارك في الحفل الذي تننظمه شركة "سبورتس بلس" sports plus فرق "وسط البلد" و"افتكاسات" و"الدور الأول" و"نغم مصري" و"صحرا" و"رسالة" و"مسار إجباري" و"كايرو كي" cairo kee، و"مود شيفت" mood shift ، و"براين كاندي" brain candy.

comments powered by Disqus

2004-2015 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"