حماقي لـFilFan.com : صداقتي بمدكور لم تتأثر ببعدنا .. ولا خلافات بيني وبين دياب

حماقي لـFilFan.com : صداقتي بمدكور لم تتأثر ببعدنا .. ولا خلافات بيني وبين دياب

في حواره مع أسرة الموقع : ماحدش كاسر عيني!
حوار: | في لقاءات، تاريخ النشر: الأثنين ، 4 سبتمبر 2006 - 18:1
محمد حماقي - تصوير : ياسمين السماحي محمد حماقي - تصوير : ياسمين السماحي
تغطية : ياسمين السماحي - ريهام عصام - محمد الأمير - محمد عاشور
تصوير : ياسمين السماحي


"خلافي مع مدكور لم ينتقل من العمل إلى صداقتنا" .. "توما صديقي فاجئني بتوزيعاته" .. "سأصور أكثر أغنية أحبها الجمهور".. هذه بعض من إجابات المطرب محمد حماقي على أسئلة زوار صفحة الفن بموقع FilBalad.com الذي جاء ليلتقي بهم للمرة الثانية عبر صفحات الموقع ، يجيب عن أسئلتهم الجديدة ، والأسلئة المكررة ترك حواره الأول يجيب عليها ، وأصر على الحصول على نسخة مطبوعة لكل الرسائل .. وفي النهاية قدم لهم مقطوعتين من ألبومه الأخير بالصوت والصورة.

abu_riqulme ، lailynhary52 ، habhob008 ، hussam85 : متى ستصور الكليب الجديد؟ وما هي الأغاني التي اخترت تصويرها؟

بدأنا في تحديد أكثر من فكرة لتصوير الكليب ، وسيكون تنفيذه بعد رمضان إن شاء الله ، وسنصور أغنية "أحلى حاجة فيكي" من إخراج محمد شعبان ، وهو مخرج أغنية "بتضحك" ، وأنا سعيد جداً بالعمل معه ، وأجد راحة في التعامل معه.

كان هناك اقتراح بتصوير "بقت عادة" ، لكن طرحنا للألبوم قبل تصوير الكليب أعطانا فرصة لجس نبض الجمهور ، ومعرفة أقرب الأغنيات إلى قلبه ، والأكثر نجاحاً لكي تضيف للألبوم ، وشعرنا أن الجمهور أحب "أحلى حاجة" جداً الحمد لله ، لكننا سنصور غيرها بالتأكيد فيما بعد.

أسرة الموقع : لماذا عدت للتعامل مع محمد شعبان رغم تقديمك كليب ناجح مع المخرجة اللبنانية كارولين لبكي في أغنية "يا أنا يا أنت"؟

نعم كان كليباً ناجحاً مثلما كان "بتضحك" ناجحاً ، ورغم ذلك هناك من يفضل إخراج أغنية عن الأخرى ، ففي النهاية هي مسألة أذواق تختلف بين الناس ، لكني اخترت شعبان للأغنية الجديدة لأني أريد التصوير في مصر ، المناطق الجميلة فيها كثيرة مثل مدينة شرم الشيخ ، أو أسوان.

abu_riqulme : هل ستتعاقد مع شركة أخرى غير صوت الدلتا؟

بالفعل عقدي انتهى مع الدكتور نصيف قوزمان مالك ورئيس شركة صوت الدلتا ، لكني لن أوقع لشركة أخرى رغم وجود عدة عروض من جهات مختلفة ، فأنا أجد ارتياحاً كبيراً في التعامل مع قوزمان ، فهو شبه متفرغ لي ، وهذا يعطيني مساندة كبيرة ، إذ كان معي في كل خطوة في إعداد الألبوم ، وهذا يجعلني أميل لتجديد التعاقد معه بنسبة 90%.

yoyo_love7ma2y ، omnia3 : متى سيتم إطلاق موقعك على الإنترنت؟ خاصة أنك سبق وأكدت أنه سيبدأ مع موعد طرح الألبوم؟

الموقع شبه مكتمل ، كل ما هنالك أني كنت مشغولاً بتجهيز طرح الألبوم ومتابعته ، وإقامة الحفلات الترويجية ، ولم يكن هناك وقت لإضافة الأغنيات الجديدة ، لكي ينطلق الموقع ببيانات حديثة ، وبعد إضافة الصور الجديدة ، وبيانات الألبوم الأخير ، سيتم إطلاق الموقع.

temtem_mounir : هل بارك لك طارق مدكور علي الألبوم الجديد؟

أنا اتصلت بمدكور بمجرد طرح الألبوم ، وقلت له قل لي مبروك ، وكانت مكالمة جميلة جداً ، مكالمة بين صديقين ، وهذا ما أكدت عليه سابقاً ، نعم انفصلنا في العمل ، لكننا سنظل أصدقاء ، وعلاقتنا على المستوى الشخصي جيدة جداً ، فهي تعود لعشرة أعوام ، وصعب أن ننساها لمجرد خلاف في العمل.

كل ما هناك أننا ظللنا لفترة طويلة لم نتحدث لبعضنا ، منذ رحيلي عنه وحتى صدور الألبوم ، وكان السبب في عدم اتصالي هذه الفترة ، لتجنب تفسير اتصالي على أنه محاولة للعودة لمدكور في العمل ، أو اظهر وكأني لم استطع العمل وحدي.

والعلاقة بيننا من وقت هذه المكالمة لم تنقطع ثانيةً ، بل عقب حفلي الأخير في الساحل الشمالي تقابلنا سوياً ، وكأننا لم نفترق ، وبالمناسبة أسرة الفن بموقع FilBalad.com أول من يعلم بأمر هذه المقابلة.

temtem_mounir : كيف كانت تعليقات طارق مدكور على توزيعات أغاني ألبومك الجديد؟

أعجبه الألبوم إلى حدٍ كبير ، تكلم معي فيما أعجبه ، وأعطاني ملاحظات على بعض الجوانب ، قد نتفق عليها أو نختلف.

الموقع : وماذا كان رأيه في توما الذي وزع أغلب أغنياتك؟

مدكور يعرف توما منذ زمن ، لكنه فوجئ به في هذا الألبوم ، مثلي ومثل كل من لم يسمعوا أعمال توما من قبل ، وأعجبه توزيعه جداً ، وتحدث لتوما ليهنئه.

maysam ، emooooo ، elz3aim ، lolipop ، msrmady : أغنية "رسالة" هل هي موجه إلى شخص بعينه؟ وماذا تعني؟ خاصة أن كلمة رسالة لم تذكر ولو مرة واحدة في الأغنية!

نعم ، موجهة إلى شخص بعينه ، واخترنا هذا الاسم لأن مضمون الأغنية فعلاً رسالة ، أي شخص من الجمهور يريد أن يوصل تلك الأغنية كرسالة إلى شخص معين ، وأنا كنت أقصد بها فعلاً شخصاً بعينه ، وأظن أن أناس كثيرة حولي قد تغضب من هذه الأغنية ، لكني لن أصرح بـأسماء ، لأنها كأغنية لا تعبر فقط عن حالة شخصية ، وإنما تخاطب جزء في قلب كل من يسمعها.

midoo1983 : استفزته جداً كلمة "كاسر عيني في أغنية رسالة" لأنه يعتقد أنها كلمة لا توحي بالقوة على الإطلاق ، ويرى أنه لم يكن من المفروض أن تذكر أصلاً!

بالعكس ، في وجهة نظري هذه الكلمة وهذه المنطقة من أقوى مناطق الأغنية ، عندما تقول لأحد "مش ها تقتلني ، مش ها تمحيني ، أنا عمر ما حد كان ذاللني أو كاسر عيني" فهي تعبير قوي على التحدي ، ورفض الخضوع والانكسار ، وهذا ما أردت قوله ، أنني لن أنكسر لأحد مهما كان ، أنا أعترف بفضل الناس علي ، ولكني لن أذل لأحد ، لأن لا يوجد الحمد لله من كسر عيني بأي شيء.

عندما كتب أيمن بهجت قمر هذه الكلمات هنأته ، وخاصة الجملة الأخيرة ، حتى عند تسجيلنا الأغنية ، كان من المفروض أن أعيد الجزء الأخير مرة أخرى ، لكني وجدت أنه من الأفضل أن نختم بهذه الكلمة القوية ، فبعد هذه الكلمة لا يوجد شيء يقال.

الموقع : كيف اخترت "رسالة"؟

أنا لم أخترها بالمعنى الحرفي ، الأمر أني وأيمن أصدقاء جداً ، وأيمن كان معي في قراري في ضرورة ترك مدكور والبحث عن مستقبلي بطريقتي ، وطمأنني وقال لي بالتأكيد سنجد ما نعبر به عن فكرنا ورؤيتنا ، وكان كلما يجد ألحان أو أغنيات تناسبني يطلعني عليها.

وهذا ما حدث مع رسالة ، كلمني عندما سمع اللحن ، ولم يكن قد وضع الكلمات بعد ، وعندما سمعت اللحن فأعجبني جداً ، لكني لم أتخذ قراراً إلا بعد سماعي للكلمات ، والتي كتبها قمر وكأنها خارجة مني ، لم أصدق كيف عبر عني بهذه الصورة ، أنا لم أوجهه لموضوع الأغنية ، حتى لم أطرح الفكرة عليه ، لأن قمر مبدع ، والتوجيه يخنق الإبداع ، هو يعرف كل شيء عني ، وتحدث عني في الأغنية أفضل بكثير مني.

وتوزيع توما للأغنية شيء رائع ، ركز بصورة كبيرة على اللحن والكلمات ، وقدم فيها فكرة جديدة جداً ، فقد استخدم إيقاع "الوحدة الكبيرة" الشرقي جداً في التوزيع ، لكنه قدمه بآلات غربية ، وأعطى جو مميز للأغنية.

عدد من الأعضاء : لماذا كانت أغنيات الألبوم قصيرة؟

مدة الأغنيات طبيعية جداً ، بالعكس شعرت في بعضها أنها كان من الممكن تقصيرها عن ذلك ، لكن أن يشعر الجمهور بذلك ، فهذه نعمة من الله ، إذ يعني هذا أنهم مستمتعون بها ، وأنهم لم يشعروا بالوقت معها ، فأنت عندما تكون مستمتع لا تشعر بالوقت ، أتذكر أني في حفل في مارينا أمضيت ساعتين أغني دون أن أشعر بمرور الوقت.

midoo1983 : لماذا توزيعاتك كلها غربي في أغلب الألبوم ، عدا أغنية "حالاً دلوقتي" التي جاءت مقسوم ، أريدك أن تقدم الكثير للموسيقى الشرقي لكي يتذكر الناس بعد 50 سنة بإسهاماتك في الموسيقى؟

أنا أرى أن لغة العصر تتغير من وقت لآخر ، وتقديمنا لموسيقى غربي أو شرقي ليس معيار استمرار الفن لفترة طويلة ، المهم أن يكون الفن جيد بغض النظر عن تقديمه في أي صورة ، فلكل فنان أسلوبه وشكله الذي يفضل العمل به.

وأنا لا أستغني عن الموسيقى الشرقية كلياً ، بالعكس ، مساحة الآلات الشرقية في هذا الألبوم أكثر من سابقه ، هناك استخدام صريح للناي والرق وآلات التخت الشرقي في جمل كاملة ، وأنا أرى أنك عندما تقدم موسيقى عالمية ، مطعمة بالروح الشرقية أفضل من أن تعيد القديم تحت مسمى الحفاظ على التراث.

cupid_1101، amrmerooo ، maysam ، emooooo : لماذا لم تقدم مع حميد الشاعري أكثر من أغنية واحدة "حالاً دلوقتي" ، ولماذا لم يوزع هذه الأغنية بشكل هادئ؟

لا يختلف اثنان على الشاعري ، وأنا سعدت جداً بالعمل معه ، لكني لم أحسبها بعدد الأغنيات ، كما أن أغلب الأغنيات جاءت إلي جاهزة ، إذ كان توما والشاعر أمير طعيمة والملحن رامي جمال يجهزون الأغنية ، وأسمعها في النهاية فأسجلها عندما تعجبني ، لكن لأن "حالاً دلوقتي" من ألحاني ، فقد عرضتها على الشاعري ، لأني شعرت أنها ستناسبني بطريقته.

وإذا كان هناك من يرى أن التوزيع المقسوم لم يكن موفقاً ، فمن الممكن أن أقدم الأغنية بتوزيع آخر ، المهم أن الأغنية نفسها حصدت إعجاب الناس ، لكني سعيد بأن الجمهور العادي بدأ يلتفت إلى التوزيعات ، وإلى كيفية إضافته للأغنية ، وأنهم يتحدثون في تفاصيل الصناعة ، رغم أنه من فترة ليست بعيدة لم يكن الكثيرون يعرفون ما هي مهنة موزع.

samo_19_s : الألبوم الجديد كان مختلفاً تماماً عن الألبوم الأول فهل كان هذا التغيير مقصود أم لا؟

بالتأكيد ، فهذا هدفي منذ البداية ، أن أقدم شيء جديد دائماً ، الأهم أن يظل شيئاً جيداً.

maysam : لماذا لم يتم توزيع الألبوم الجديد خارج مصر؟ تحديداً في السعودية وقطر؟

يرجع هذا لتأخر الشركة الموزعة في الطبع ، لكن خلال هذه الأيام الألبوم على وشك الطبع والتوزيع في الخارج.

temtem_mounir : ما رأيك في البوم محمد عدوية؟

سمعت أكثر من أغنية من الألبوم ، وأعجبتني إلى حدٍ كبير ، هناك فكر جديد ، وأنا أحترم هذا جداً ، قد لا يصل المشروع للكمال في تجربته الأولى ، لكن عدوية يحاول تقديم جديد ، وهذا في حد ذاته شيء جيد جداً ، وإذا كانت هناك أية سلبيات فأنا متأكد أن عدوية بالذكاء لكي يتجنبها فيما بعد.

الموقع : وهل ترى سلبيات في ألبومك الجديد؟

بالتأكيد هناك سلبيات ، وعلي أن أبحث عنها لأتعلم منها ، كما تعلمت من سلبيات الألبوم الأول وتجنبتها ، لكني راض عن الألبوم وعما قدمته بنسبة 95% ، وإلا ما كنت لأقدمه من الأصل ، لكن الوقت القصير الذي عملنا فيه كان صعب للغاية ، فقد بدأنا العمل في الألبوم في شهر مارس الماضي ، وبدأت من السطر الأول ، واخرجت من حساباتي كل اختياراتي السابقة وقتما كنت مع مدكور ، وكنت اعمل مع فريق العمل على مدار اليوم كله.

الموقع : وكيف بدأت الإعداد للألبوم؟

ذهبت إلى رامي جمال ، استمعت لعدة ألحان واستمعت إلى لحن "خلص الكلام" بتوزيعها ، فأعجبتني جداً ، وسألته عن الموزع فأخبرني أنه توما ، فلم أصدق ، لأن توما صديقي ولم يعرض علي عمله من قبل ، فاتصلت به مازحاً وقلت له كيف تخفي عني هذه الأغنية ، وهكذا بدأنا في الألبوم وسجلنا الأغنية ، ووزع توما سبع أغنيات.

أهم ما تميز به توزيع توما أنه يناسبني ، وخرجت الأغنيات في النهاية بطريقتي التي أريدها ، وحتى تميم .. قدم نفسه بشكل مختلف معي ، فقد قال لي أنا سعيد بالعمل معك ، لأني سأتمكن من تقديم الجديد الذي أفكر فيه ، ولا أقدمه مع من يبحثون عن الموسيقى التقليدية ، وبالفعل قدم ثلاث أغنيات مختلفة عن أعماله السابقة.

omnia3 ، Oija : ما هي أكثر أغنية كنت قلقا عليها ولاقت إعجاب الجمهور؟

"مش كنت تتكلم" لأنها أغنية صعبة ، وتعتمد على الإحساس أكثر من اللحن أو التكنيك ، فالألحان والأدوات يمكن تحضيرها في أي وقت ، لكن الإحساس قد يهرب منك في أي وقت ، وكنت قلقا من هروبه مني أمام الميكرفون فلا يشعر بها الجمهور.

sasay : ما رأيك في مطربين جيلك ، وهل ترى أنهم حققوا النجاح الكافي أمثال لؤي ومحمد عدوية وحسام حبيب؟

لؤي كانت خطوته الأولى موفقة جداً ، نعم توقف وقت كبير لكني أتمنى أن تكون خطوته القادمة أكثر توفيقاً ، وعدوية يعجبني فيه أنه يقدم الجديد ، وحبيب يعجبني صوته جداً ، أنا على عكس ما قد يتخيله الناس ، أتمنى أن يكون مطربين جيلي متفوقين ، لأن هذا سيجعل المنافسة بيننا قوية ، وبالتالي سنحاول جميعناً أن نرفع من مستوانا.

كل ما يقف في وجه جيلنا فقط هي الخطوة الثانية ، فالألبوم الأول إذا نجح يصبح عليك أن تقدم نفسك بقوة أكبر ، على قدر الثقة التي اكتسبتها ، فالألبوم الثاني إما أن يؤكد ثقة الجمهور فيك ، وإما أن يفقدك ما اكتسبته في التجربة الأولى.

sasay : تامر حسنى ظهر بعد جيلكم بسنين ومن وجهة نظري أنه حقق نجاحاً أكتر منكم.. في نظرك ، ما هي الأسباب؟

حسني بدأ قبلنا ، في الحقيقة كان أول من فتح الباب وجذب النظر للشباب بهاء سلطان ، وبعده ظهر حسني مع شيرين ، وهذا أكد أننا كشباب من الممكن أن نكون جيلاً ناجحاً ، لكن بالنسبة لتامر فقد كان ظهوره موفقاً جداً ، وانتشر بشكل جيد ، وكانت السينما وسيلة ناجحة لزيادة نسبة جماهيريته.

eslamelkenany : نشر في منتدى محبي تامر حسني أنك صرحت في حفل أنك سعيد بحبس حسني لإبعاده عنك ، وأنك تفضل أن يظل محبوساً ، فما قولك فيما هو منسوب إليك؟

هذه أفعال نفوس ضعيفة تحاول إثارة جدل من أشياء بعيدة تماماً عن الحقيقة ، علاقتي أنا وحسني جيدة جداً ، وأطمئن عليه باستمرار ، وبارك لي على نجاح الألبوم ، وأبلغته أني انتظر سماع رأيه فيه ، أنا من أكثر من آلمهم ما حدث لحسني ، وكنت موجوداً في جميع جولات القضية ، وكنت على استعداد لفعل أي شيء قد يساعده.

temtem_mounir : ماذا تعلمت واستفادت من علاقتك بمحمد منير؟

تعلمت من منير أن أكون مميز دائماً ، وأن أحاول دوماً تقديم الجديد.

Emoooo ، just_me44 : ماذا لو عرض عليك حفل مع عمرو دياب مرة أخرى؟ وهل حقاً هناك خلاف بينكم؟

لا يوجد لدي أي مانع للمشاركة فيها ، والخلاف الذي كان بيننا كان في حفل وانتهى.

nedo12 : ما رأيك في ظاهرة كليبات العري ومطربات الإغراء؟

شيء لا يحبه أي شخص ، ومع ذلك موجودة.

من برأيك أجمل صوت نسائي في العالم العربي؟ ومن الأفضل في رأيك بين إليسا ونانسي عجرم وهيفاء وهبي؟

إليسا

ما هو أجمل ألبوم لهذا العام في العالم العربي؟

إليسا

من تحب من مطربات مصر؟

شيرين

just_me44 : ما الذي أراد حماقى تحقيقه ولم يستطع؟

ما لم أستطع تحقيقه لايزال لدي الوقت لأحاول تحقيقه من جديد.

comments powered by Disqus

2004-2015 © FilFan.com يتم تطويره وإدارته بواسطة

clicking on ".search-btn" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close, .confirm" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".social-btn" adds class "open" on "#social-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#social-overlay"